الخميس 2024/03/28

آخر تحديث: 16:09 (بيروت)

ARABOFUTURS: خيال علمي وتصورات جديدة للعالم العربي

الخميس 2024/03/28
ARABOFUTURS: خيال علمي وتصورات جديدة للعالم العربي
increase حجم الخط decrease
ARABOFUTURS (عرب المستقبل) هو دعوة إلى الغوص في عوالم الخيال العلمي والتصورات الجديدة للعالم العربي، فيقدّم هذا المعرض للفن المعاصر عيّنة من الإبداعات المتخيّلة في مختلف الميادين. وفيه، يجدد منتجو الأفلام والفنانون التشكيليون، والمصوّرون، ومصمّمو الأداء، الآفاق، ويعيدون تعريف الهويات، ويسعون إلى تقديم سرديات جديدة: للعولمة، والحداثة، والبيئة، والهجرة، والجنس، والتحرّر من الاستعمار...

في هذ المعرض، يقدّم سبعة عشر فنانًا إمكانيات جديدة متعددة، ملتزمة، احتراماً للحياة، ورؤى مستقبلية تساعد في التعرف على تناقضات عالمنا. أعمالهم هي أدوات للتفكير ودعوات لتحويل النظر نحو مستقبلات بديلة.

يجمع المعرض بين أعمال فنية لصوفيا الماريا وفاطمة القادري، ومريم بنّاني، ولاريسا صنصور، وزهرة الغامدي، وثريا حداد كريدوز، وأيهم جبر، وهالة شقير، وأيمن زيداني، وهشام برادة، وعائشة سنوسي، وسارة صادق، وطارق لخريسي، ومنير عياش، وسكايسيف، وغابي ساحر، ونيلا سيرماك إشتي.

جاء في تقديم المعرض: "في سياق الاضطرابات التي يعيشها العالم منذ نصف قرن، يُعتبر الخيال العلمي أداة ناجحة في حث المجتمعات الحالية على استشراف نقاط الضعف في مستقبلها القريب. وهكذا في بداية الألفية الجديدة، يتوسّل فنانون عرب الخيال العلمي ليحلموا بعوالم الغد ويتخيّلوا تطور مجتمعاتهم. بالنسبة رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، فإن "الشباب العربي ينظر بثقة نحو المستقبل. كمصدر ضخم للأحلام، ويعيد الجيل الجديد من الفنانين تصوّر العالم، فيحملون عالم الغد بقوة أفكارهم".

ويرافق المعرض برنامج غني من الحفلات الموسيقية، والعروض السينمائية، والمسرح، واللقاءات والنقاشات، وورش العمل، من 23 أبريل إلى 27 أكتوبر 2024.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها