الأربعاء 2024/03/27

آخر تحديث: 12:21 (بيروت)

الحشاشون... الاستعارة الأدبية

الأربعاء 2024/03/27
الحشاشون... الاستعارة الأدبية
أُطلق عليهم لقب الحشاشين لأنهم كانوا يختفون وسط الحشائش لاغتيال معارضيهم، وقيل لشربهم "الحشيش"
increase حجم الخط decrease
لا شك في أن مسلسل "أيام الحشاشين"، وبغض النظر عن مضمونه وطريقة تناوله وسقطاته وهفواته التاريخية، أعاد تسليط الضوء على فرقة الحشاشين، الطائفة الإسماعيلية النزارية التي انشقت عن الدولة الفاطمية واتخذ نجمها حسن الصباح من قلعة "آلموت" شمالي إيران مركزاً لنشر دعوته، وترسيخ أركان دولته.

وتعدّ قلعة "آلموت" إحدى أهم القلاع فى التاريخ الفارسي والإسلامي والعربي، والتي اشتهرت بأسماء عديدة، منها "عش النسر"، واستلهمت منها حكايات وأساطير تاريخية وألغاز. وقد روى ابن الأثير قصة دخولهم هذه القلعة قائلاً "إن الحسن الصباح كان يطوف على الأقوام يُضلّهم، فلما رأى قلعة ألَموت واختبر أهل تلك النواحي، أقام عندهم وطمع في إغوائهم ودعاهم في السر وأظهر الزهد ولبس المسح فتبعه أكثرهم، والعلوي صاحب القلعة حسن الظن فيه يجلس إليه يتبرك به، فلما أحكمَ الحسنُ أمره دخل يومًا على العلويّ بالقلعة فقال له ابن الصباح‏: اخرج من هذه القلعة فتبسّم العلوي وظنه يمزح فأمر ابن الصباح بعض أصحابه بإخراج العلوي فأخرجوه إلى دامغان وأعطاه ماله وملَك القلعة".

من قبل، وتحديداً بعد أحداث 11 أيلول، كثرت العودة إلى أعمال فرقة الحشاشين، بل إلى كتابات ديستوفسكي لفهم من هو الإرهابي –الجهادي/الانتحاري الكاميكازي، الذي تجنده الجماعات لتنفيذ مآربها أو مخطاطاتها. المسلسل الاستهلاكي الرمضاني، يأتي في سياق العشوائية التاريخية. ومثل الكثير من المسلسلات التي تحفز المشاهدين على العودة للإطلاع على الماضي من باب الفضول، أتى بالتوازي مع عناوين وترجمات كثيرة عن الحشاشين، بعضها قديم أعيد احياؤه أو التطرق إليه، وبعضها أعيدت قراءته كمواكب للحدث.

في المجمل، تظهر الدارسات والروايات أنّ فرقة الحشاشين التاريخية، تحولت استعارة لفهم الكثير مما يجري في الحاضر من نوازع وحروب مع تنامي التطرف، وهي تماماً كالاستعارات الأسطورية الأخرى، كصَلب المسيح ومأساة الحلاج وموقعة كربلاء وغيرة عطيل وعقدة أوديب وسائر الأساطير الإغريقية. فمثلاً عادتْ بعض المقالات إلى كتاب "الحشاشون- فرقة ثورية في تاريخ الاسلام" للمستشرق برنارد لويس، الذي بحث خاصّة في ذاك الكمّ الهائل من الخرافات والروايات والأساطير التي نسجت حولها من أعدائها الغربيين خاصّة، إذ بلغت شهرة الحشّاشين أوجها في أوروبا مع بداية القرن الثالث عشر، حتىّ أنّ كلمة "حشّاشين Assasin" دخلت معظم اللغات الأوروبيّة بمعنى "القاتل المأجور المحترف" الذي: "يقتل خلسة أو غدراً وغالباً ما تكون ضحيته شخصيّة عامّة وهدفه التعصّب أو الجشع". ويستعرض برنارد لويس في هذا الكتاب تطوّر فرقة الحشّاشين في التاريخ ومعتقداتهم والأساطير التي تعلّقت بهم ووسائل انتقامهم من أعدائهم وخصومهم الذين يناصبونهم العداء. ثمّ يُعرّج على أهدافهم الدينيّة والسياسيّة ومغزى وجودهم في تاريخ الحركات الثوريّة في الحضارة العربيّة الإسلاميّة. لأعوام خلتْ في التسعينيات، كان كتاب لويس ينتشر في بسطات الكتب الشعبية باعتباره يتناول موضوعاً فيه الكثير من التشويق والألغاز.

وكما قلنا، تُستخدم الأحداث التاريخية لفرقة الحشاشين في الرواية، للحديث عن أمور تتعلق بالحاضر وأحداثه. فالروائي اللبناني أمين معلوف، في قصته "سمرقند"، يتكلم بشكل أساسي عن الشاعر عمر الخيام. ويظهر حسن صباح كصديق للخيام، ويصل بفضل توصيته إلى البلاط السلجوقي ليكون أحد المقربين من السلطان السلجوقي في أصفهان. الأمر الذي يثير التنافس بينه وبين نظام الملك فيستطيع الأخير الإيقاع بحسن الصباح ويتسبب بطرده.

ينجح حسن الصباح، الإسماعيلي الطموح، في إنشاء دولته المعارضة للحكم السلجوقي في ما بعد، ويتمكن جذب الأتباع والأنصار ونشر عقيدته على نطاق واسع. ويستمر الكاتب في رواية قصص بقية الحكام حتى انهيار الدولة وسقوط قلعة "آلموت" في أيدي المغول. وأثرت رؤية معلوف تلك في الكثير من الأعمال الإبداعية التي تناولت فرقة الحشاشين من بعده، وكان النائب السابق وليد جنبلاط وظفها ذات مرة سياسياً أثناء ما سمي الحوار الوطني في مجلس النواب. ففي جلسة "الحوار" في مجلس النواب اللبناني، كان جنبلاط يحمل رواية "سمرقند" لأمين معلوف. وقال حولها: "عندما حملت هذا الكتاب أردت توجيه رسالة"، ثم أوضح أن "بعض من كانوا حول طاولة الحوار، لا يختلف كثيراً عن جماعة حسن الصباح الإسماعيلية الباطنية المتحصّنة في قلعة آلموت، التي دمرها المغول وُكتبت عنها روايات كثيرة". وألمح جنبلاط الى أنه هو من يعادل الشاعر عمر الخيّام.

على أن رواية "آلموت" للروائي السلوفيني فلاديمير بارتول (1903-1967)، غطت على رواية معلوف لناحية الأهمية والانتشار. فقد لخص بارتول واقع قلعة آلموت على لسان حسن قائلاً: "هكذا فإن السيادة هي ملك ذاك الذي يجعل سلاطين العالم مكبلين بالخوف". ومزح بارتول في هذه الرواية، التاريخ الواقعي والفلسفة والدين والسياسة مع الخيال الخصب المبدع، مِمَّا جعل دروب التاريخ بوقائعه وخرافاته تتقاطعُ في الحاضر والمستقبل. فهنا لا يمكن أن تصلَ إلى ذروة الرواية، وكلَّما قرأت منها المزيد، تجد بارتول يخبئُ المزيد من التشويق والأفكار. لهذا، لم يكن مستغرباً أن تصدر الرواية في أكثر من طبعة وترجمة، بدءاً من طبعة دار "التكوين" في سوريا، مروراً بطبعة دار "الجمل" في بيروت، والآن تحتفي دار "مسكلياني" التونسية بترجمة جديدة من توقيع أشرف القرقني الذي سأل: "ماذا صنعتَ بالحَسن الصبّاح يا فلاديمير بارتول؟ وأيُّ عالمٍ روائيٍّ مُشرقٍ رسمتَ بهذا اللّون الأسود الحالك من التاريخ؟ وكيف آلتْ حكايةُ زعيم الإسماعيليّين إلى ملحمةٍ تمتزجُ فيها أنفاس الأساطير الإغريقيّة العظيمة بأشعار المسلمين وأخبارهم ودمائهم الحارّة المتّقدة؟".

نجحت أعمال أدبية كثيرة في استعمال قناع الحشاشين، وثمة أخرى لم تأخذ مداها. فيمكن اعتبار رواية اللبناني جرجي زيدان "صلاح الدين ومكائد الحشاشين"، أول رواية عربية تتناول هذه الفرقة المغالية في تطرفها، وصدرت العام 1913، وتتضمن انتقال مصر من الدولة الفاطمية إلى الدولة الأيوبية في أواخر القرن السادس للهجرة على يد السلطان صلاح الدين، وما تخلل ذلك من مساعٍ. ويدخل فيه وصف طائفة الحشاشين وما اشتهر عنها من غرائب القتل والفتك وسفك الدماء، لكن أدب جرجي زيدان أصبح خارج التداول والموضة الأدبية.

أما رواية "عودة الحشاشين" 2017 للمصري عبدالحميد السنبسي، فتدمج بين الماضي والحاضر عبر رصد التشابه بينهما، وتحكي عن شيخ غامض يدعى مسعود يلجأ إليه الخارجون على القانون لتنفيذ مطالبهم. وتكشف الأحداث أن هذا الشيخ هو حفيد حسن الصباح.

ورواية "قيامة الحشاشين" للتونسي الهادي التيمومي، تقوم حبكتها على عثور مؤرخ على مخطوطات تعود إلى "شيخ الجبل" حسن الصباح تتضمن تعاليمه ووصاياه. ويُطارَد هذا المؤرخ من قبل فريقين؛ أحدهما يريد حرق تلك الوصايا، والآخر يريد الحصول على إرث "السيد المقدس"..

انتهت الحركة منذ زمنٍ، لكنّ الرواية تعلن قيامة الحشّاشين وتستعيد أزمنةَ الحروب الطائفيّة وتغوص بعين الفنّ بعيداً، فتعيد رتق فصولٍ من تاريخٍ يمتدّ ألف عام، وتصل الماضي بالرّاهن كاشفةً عن أهمّ أسباب غياب نهضة الشّرق. وللحديث صلة...


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها