السبت 2023/06/03

آخر تحديث: 14:27 (بيروت)

حازم صاغية يوقّع "في أحوالنا وأحوال سوانا"

السبت 2023/06/03
حازم صاغية يوقّع "في أحوالنا وأحوال سوانا"
increase حجم الخط decrease
دعت دار الساقي الى توقيع كتاب "في أحوالنا وأحوال سوانا" لحازم صاغية، الأربعاء 7 حزيران 2023 من السادسة حتى الثامنة مساءً، دار الوردية (دار المصور سابقاً) - الحمرا، خلف محطة الموبيل، باتجاه كليمنصو.
 
وجاء في مقدمة الكتاب:
"لا بدّ أن يلاحظ قارئ هذه الصّفحات همَّين حاضرين في معظمها: الأوّل قياس أوضاعنا على شروط تقدّم الغرب، ونعلم أنّ تهمة "المركزيّة الأوروبيّة" أو "الغربيّة" هي دائماً بالمرصاد لمثل هذه المقاربات... لهذا بدا من الضروريّ، هنا، التعريف ببعض أوجه الصيرورة الغربيّة ذات المنال الصعب، إذ طغى تقليديّاً إمّا اختزال تاريخ الغرب وكلاسيكيّاته وإمّا إغفاله...

أمّا الثاني فاعتبار ما بات يُعرف بـ"حركة التحرّر الوطنيّ العربيّة" حدّاً فاصلاً وحاسماً في تقريريّته، ومن ثمّ الربط بين المآسي الراهنة في المشرق العربيّ وتلك الحركة في ظفرها وصعودها من خلال الانقلاب العسكريّ، هي التي لا يزال يُرجم بقاموسها وبخرافاتها كلّ جهد في طلب الحرّيّة والخبز والكرامة الإنسانيّة...".
 
حازم صاغية
كاتب سياسيّ ومعلّق. أصدر عدداً من الكتب في السياسة والثقافة السياسيّة العربيّتين، منها: "البعث السوري"، "العرب بين الحجر والذرة"، "وداع العروبة"، "هذه ليست سيرة"، "نواصب وروافض"، "بعث العراق"، "نانسي ليست كارل ماركس"، "مذكّرات رندا الترانس"، "هجاء السلاح" الصادرة عن دار الساقي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها