الثلاثاء 2023/05/30

آخر تحديث: 14:06 (بيروت)

"حكايات طنجة" لمحمد شكري إلى الإنجليزية

الثلاثاء 2023/05/30
"حكايات طنجة" لمحمد شكري إلى الإنجليزية
جوناس البستي وروجر آلن
increase حجم الخط decrease
صدرت عن جامعة ييل برس – في الولايات المتحدة الأميركية "حكايات طنجة – الأعمال القصصية الكاملة" لمحمد شكري ترجمها الى الانكليزية الأكاديمي جوناس البستي، تدعو القارىء للتجول في الشوارع الخلفية لمدينة طنجة، مفترق الطرق الساحلي القديم بين أوروبا وأفريقيا. 

تضيء هذه الترجمة الحية الشاعرية والدقيقة مناطق جديدة في شغل شكري، من السرد المربك، العنيف والغريب أيضاً، إلى صور شوارع هذه المدينة وأسواقها ومقاهيها وشواطئها وحاناتها وقوارب الصيادين والمشردين، وقسوة الشعور بالهوية الاجتماعية، وتفكيك شرائح المجتمع المغربي بلغة عارية هي ميزة الوصف الوحشي للشخصيات وأمكنة العالم المرئي للمدينة الحديثة أيضاً، التي تلخص بعبارات موجزة هذا النوع من الأدب غير المزخرف، يدفع القارىء وجهاً لوجه مع الحياة، دون مواربة أو إضافات تذكر، سوى ميزة محمد شكري على هكذا نوع من الكتابة المفرطة في صدقيتها، والتي تمنح امتيازاً لأولئك الذين تجاهلهم المجتمع.
 
تصدرت المجموعة هذه مقدمة للباحث الإنكليزي روجر آلن، الحاصل على الدكتوراه في الأدب العربي الحديث من جامعة أوكسفورد، والذي انخرط في علم أصول تدريس اللغة العربية، وشغل منصب رئيس قسم لغات وحضارات الشرق الأدنى، ومنصباً أكاديمياً في جامعة بنسلفانيا. قام فيما بعد بترجمة العديد من الأعمال العربية المعاصرة، منها ترجماته لأعمال نجيب محفوظ  التي لعبت دوراً مهماً في جذب انتباه العالم لصاحب "زقاق المدق" وفي عملية ترشيحه لجائزة نوبل العام 1988. أنجز فيما بعد ترجمات للعديد من الأعمال العربية المعاصرة لكل من: يوسف إدريس، عبد الرحمن منيف، بن سالم حميش، مي تلمساني وحنان الشيخ... من أعماله الرئيسية كتاب "الرواية العربية: مقدمة تاريخية ونقدية"، سلسلة من المحاضرات أنجزها في جامعة مانشيستر سنة 1982 ، إضافة إلى ذلك له كتاب آخر بعنوان "التراث الأدبي العربي" الصار سنة 1998. كما شارك في أنشطة أكاديمية عديدة في مصر وتونس والمغرب. 

الجدير ذكره أنّ الأكاديمي جوناس البستي اكان اختار "أصوات معاصرة/ قصص من العالم العربي" في كتاب صدر عن عن جامعة جورج تاون برس في واشنطن، وقُدم خصيصاً لطلاب الدراسات العليا – قسم اللغة العربية. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها