الأحد 2023/02/26

آخر تحديث: 07:56 (بيروت)

شقيقتان لبنانيتان تفوزان بـ"الدبّ الذهبي"...لأفضل فيلم قصير في "برلين"

الأحد 2023/02/26
شقيقتان لبنانيتان تفوزان بـ"الدبّ الذهبي"...لأفضل فيلم قصير في "برلين"
الشقيقتان ميشيل ونويل كسرواني
increase حجم الخط decrease
فازت الشقيقتان اللبنانيتان ميشيل ونويل كسرواني، أمس السبت، بجائزة "الدبّ الذهبي" لأفضل فيلم قصير في ختام النسخة 73 لمهرجان برلين السينمائي (16 – 26 شباط) عن فيلمهما القصير "يرقة".

ويروي الفيلم، المصوّر في فرنسا والمتنافس بإسمها، قصّة أسما وسارة، شابّتين عربيتين (واحدة لبنانية والأخرى سورية) تلتقيان صدفة في مدينة ليون الفرنسية أثناء عملهما كنادلتين في مقهى. كل منهما تحمل بداخلها عبء الماضي، على طريقتها، ومن خلال صداقتهما المتنامية تجدان أرضاً مشتركة تعود إلى الوقت الذي كانت فيه مدينة ليون مرتبطة بوطنهما عبر طريق الحرير. يتناول الفيلم تأثير الأحداث التاريخية في تشكيل حياة المرء في عالم اليوم، وكيف تتكون فرديتنا من خلال السفر وظروف العمل والصدمات الثقافية والشخصية. وهكذا فإن استغلال النساء في مزارع دود القزّ في جبل لبنان، قبل قرون، على ايدي المستعمرين الفرنسيين، يبدو أنه يغذّي نضالات أسما وسارة اليومية، من دون علمهما بذلك الرابط. "فيلم عن الاستغلال - آنذاك والآن - وعن التضامن النسائي والصداقة والسلوان"، بحسب وصف المهرجان.

ميشيل كسرواني كانت شاركت في كتابة سيناريو فيلم "كفرناحوم" لنادين لبكي، لكن "يرقة" هو التجربة الإخراجية الأولى للشقيقتين اللتين تعملان وتعيشان بين باريس وبيروت. كتبت ميشيل كسرواني سيناريو الفيلم استناداً إلى بحثين، هما "حبّ الحرير" لفواز طرابلسي (باللغة الفرنسية، 1996)، والآخر بعنوان "بيت" لـ"إلهة البيت": الجندر والطبقة والحرير في القرن الـ19 في جبل لبنان" لأكرم فؤاد خاطر (باللغة الإنكليزية، 2009).

الفيلم من بطولة ماسة زاهر ونويل كسرواني، والتصوير لكريم غريب، بينما شارك في تأليف الموسيقى التصويرية زيد حمدان ولين أديب. 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها