الثلاثاء 2023/01/31

آخر تحديث: 17:49 (بيروت)

في ذكرى اغتيال لقمان سليم: أرشيفه مفتوح وفِكره حيّ

الثلاثاء 2023/01/31
في ذكرى اغتيال لقمان سليم: أرشيفه مفتوح وفِكره حيّ
increase حجم الخط decrease
بمناسبة الذكرى السنوية ِالثانية لاغتيال لقمان سليم، دعت عائلته للاحتفاء به في الثالث من شباط/فبراير 2023، وللتعرُّفِ على مؤسساتِهِ "دار الجديد" و"أُمم للتوثيق والأبحاث" في دارة العائلة في الغبيري، وأيضًا للتأكيد على الضرورةِ المُلِحَّة لإنهاء سياسية الإفلاتِ من العقاب، عدلاً للُقمان وخلاصًا لغيرِهِ. الاجتماع عند الثالثة عصرًا حيث تلقى تباعًا كلمات شقيقتِه الكاتبة والناشرة رشا الأمير، والدتِهُ الكاتبة سلمى مرشاق سليم، المخرجةِ مونيكا بورغمان زوجته وشريكته في تأسيس "أُمم للتوثيق والأبحاث"، وجَمعٌ من الشخصيات الرسميّة. ويتخلّلها توزيع جوائز غار لقمان المخصّصة لعدد ٍمن الصحافيّين والفنانين الذين وضعوا استقصاءَ الحقيقة والذاكرة في صلب عملهم.

وفي التكملة، دعوةٌ لزيارةِ الهنغار ومكاتبِ دار الجديد وأُمم للتوثيقِ والأبحاثِ حيثُ يتسنى للزائرِ أن يتعرّف بخاصّة على الأرشيف الذي دأب لقمان على جمعِه وتوثيقِه والتبحّر فيه على مدى عقودٍ من الزمن. وهو يضمّ فصولًا من تاريخِ لبنان وثقافتِه وذاكرتِه وممارساتِه المجتمعيّة ووثائقَ ومتعلّقاتٍ بعضُهَا يعود حتى عهد المتصرفيّة. واحدةٌ من تركاتِ لُقمان الكثيرة لنا، لا ينفكّ هذا الأرشيف الغزير يُبنى ويَتوسّع، ليبقى أثرًا حيًّا وشاهدًا على تاريخ ِهذا البلد بكلِّ التباساتهِ، لعلّنا أشدّ ما نحتاجه اليوم ضمن واقعِ الانهيارِ الُمتسارعِ لبُنيانه.

وبحلولِ السابعة مساءً من الثالثِ من شُباط/فبراير 2023، تستضيفُ خيمة لُقمان لقاءً عنوانُهُ «الحياد خيارًا استراتيجيًّا للبنان» في استعادةٍ للندوةِ السابقة التي تعمّد أُحاديّو الفكر والرؤية تخريبَها. يدير الحوار زياد الصائغ ويشارك فيه كلّ من غسان عيّاش، لينا التنير، إبراهيم شمس الدين وألبير كوستنيان.

في الرابعِ من شُباط/فبراير، اجتماع موحّدِ «العَدَالَة وَإنهاء سياسة الإفلات من العقاب» مع أهالي ضحايا تفجير مرفأ بيروت الساعة السابعة مساءً. تُدير الندوة ديما صادق بمشاركة كلّ من موسى خوري، رياض قبيسي، وليم نون، آية مجذوب وفراس أبي يونس.

أمّا في الخامسِ من شُباط/فبراير، السّاعة الرابعة بعدَ الظُهر، فثمة حوار حول التطوراتِ الإقليميّةِ الأخيرة وأثرِهَا في الوضعِ اللبنانيّ ضمنَ ندوة «لبنان في عين العاصفة». يدير النقاش زياد عبد الصمد ويخوض فيه كلّ من منى فيّاض، روني شطح، سامي نادر، مصطفى علّوش، تيما رضا.

يتبعُ ذلك لقاءٌ لـ«ائتلاف الديموقراطيين اللبنانيين» الذي أسسه لقمان سليم، يتخلّله نقاشٌ وإصدارٌ لبيانٍ عند الساعة السادسة مساءً تليه حفلة موسيقيّة حيث نصِلُ لختامِ برنامج أيّام لُقمان، غيرَ أنَّ فضاءاتنَا ستبقى مفتوحة دومًا كعادتِهَا على الحوارِ وللجميع.

البرنامج

الجمعة 3 شباط/ فبراير 2023 عصرًا، في حديقة لُقمان

العنوان: دارة محسن سليم، الغبيري (رَكْنُ السيّارات في مَوقف على مَقرُبةٍ من الدارة)

15:00 – 15:45

كلمة السيدة رشا الأمير

كلمة السيدة سلمى مرشاق سليم

تسليم جوائز لقمان سليم

15:45-16:30

كلمة السيدة مونيكا بورغمان سليم

كلمة الرسميّين

16:30- 18:30

الدارة مفتوحة لزيارة مؤسّسات لقمان: دار الجديد، أمم للتوثيق والأبحاث والهنغار

 

الجمعة 3 شباط/ فبراير 2023 مساءً في خيمة لقمان

العنوان: خيمة لقمان، مقابل قبضة الثورة، منطقة المدوّر، مرفأ بيروت (اتبع الرابط أدناه للوصول إلى الموقع، المواقف متوفرّة في الجوار)

19:00- 20:30   الحياد خيارًا استراتيجيًّا للبنان

المشاركون: غسان عيّاش، لينا التنير، وابراهيم شمس الدين، ألبير كوستنيان

يدير الندوة: زياد الصائغ

 

السبت 4 شباط / فبراير: في خيمة لقمان، مع أهالي ضحايا انفجار المرفأ

19:00- 21:00   العدالة وإنهاء الإفلات من العقاب

المشاركون: موسى خوري، رياض قبيسي، وليَم نون، آية مجذوب، فراس أبي يونس

تدير الندوة: ديما صادق

 

الأحد 5 شباط / فبراير: في خيمة لقمان، مع تساؤلاتنا والأجوبة

16:00- 17:30   لبنان في عين العاصفة

منى فيّاض، روني شطح، سامي نادر، مصطفى علّوش، تيما رضا

 يدير الندوة: زياد عبد الصمد

18:00- 19:00   الائتلاف الديمقراطي اللبناني

بيان وجلسة نقاش

19:00 ---

جلسة وديّة ترافقها حفلة موسيقيّة

 

للوصول إلى خيمة لقمان: هنا خريطة

 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها