الثلاثاء 2022/08/16

آخر تحديث: 10:40 (بيروت)

توثيق هزيمة حزيران في مجلة "أوراق"

الثلاثاء 2022/08/16
توثيق هزيمة حزيران في مجلة "أوراق"
increase حجم الخط decrease
أعلنت رابطة الكتاب السوريين عن صدور العدد المزدوج الذي حمل الرقم 17 و18 من مجلة "أوراق"، تحت عنوان "الجولان السوري المحتل وسرديات النظام الأسدي".

وقد كتب رئيس التحرير أنور بدر بذكرى مرور 55 سنة على احتلال إسرائيل للجولان السوري إثر هزيمة 1967 "التي مازلنا نعيش على وقع ارتداداتها حتى الآن، باعتبارها شكّلت، وما زالت تشكّل رافعة لتبرير وحماية الاستبداد الأسدي خلال تلك السنوات الطويلة، كما كانت إحدى منتجاته أيضاً، والتي كُتب فيها الكثير خلال تلك السنوات الطويلة، دون أن نستغرق دلالات هذا الحدث ونتائجه، طالما لم نتمكن- رغم انتفاضة السوريين/ ثورتهم- من تجاوز هذه الهزيمة، ومحاسبة المسؤولين عنها، إن لم نقل إنّها تجذّرت في سلوكنا ووعينا الذي يُعيد انتاج الهزيمة تلوى الهزيمة". 

مضيفاً: "إشكالية الاستبداد البعثي مع هزيمة حزيران أكبر بكثير من جانبها العسكري، وأكبر من قصة بلاغ سقوط القنيطرة رقم 66، فهي هزيمة للنظام العربي المتخلف الذي وقف في وجه الديمقراطية وآليات التنمية الاقتصادية والمجتمعية والسياسية، حين أمّم الحياة السياسية وحكم بقوة قانون الطوارئ ليمنع الحريات العامة والخاصة، ويستبد بالشأن العام ويُفسد اقتصاد البلاد، تحت يافطة الخطر الخارجي وصمود الجبهة الداخلية". 

وقد شارك في هذا الملف الغني كلٌّ من الكتاب والأصدقاء وفق ترتيب المواد ومع حفظ الألقاب: حازم نهار، محمد زعل السلوم، أشرف نمر، ريم دياب، محي الدين الظاهر الكبيريت، إسماعيل عمر، حسين عبد الرزاق، علاء كريم، ذياب المفلح، ملحم أبو صالح، هايل أبو جبل، عامر عبد الله، سعيد عبد القادر، ضرار حسان. فيما شارك في قسم الدراسات الكتاب: عبدالله تركماني، محمد فتحي المقداد، مصطفى الولي. إضافة لملفات الترجمة والحوار والتشكيل، وملفات الابداع الغنية بالنصوص والشعر والقصة، والدراسات النقدية والمسرحية، مع نص روائي للكاتب مضر عدس نُشر كملحق ضمن العدد، الذي جاء في أكثر من 700 صفحة، فيما توسطت الغلاف صورة لحقول من الجولان السوري المحتل الغلاف وعدد من لوحات العدد للفنان الراحل نذير إسماعيل.

يكمن تميّز هذا العدد في قيمته التوثيقية لهزيمة حزيران واستعادة مأساة الجولان المحتل عبر عقود طالت الكثير من أبنائه ومن أجيال السوريين جميعا. ومحاولة الإضاءة عليها كقضية وطنية وإنسانية في الوعي والثقافة السوريين.

يمكن الاطلاع على مواد العدد في موقع رابطة الكتاب السوريين هنا
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها