الجمعة 2021/06/04

آخر تحديث: 17:38 (بيروت)

محمد خير الدين... الرّعب في جسدك مثل الحبر الصّيني

الجمعة 2021/06/04
محمد خير الدين... الرّعب في جسدك مثل الحبر الصّيني
increase حجم الخط decrease
محمد خير الدّين هو شاعر الاحتجاج والغضب بامتياز. ومن مظاهر فَنّ الكتابة لديه تمرُّدُه، في عدد من أعماله، على الفصْلِ بين الأجناس الأدبيّة، كما أن أدبه كثيراً ما يبدو متداخلاً مع مشاعره الشخصية وذكرياته وأحلامه وانفعالاته...
تتميّز كتابة خير الدّين بغناها المدهش بالصّور الفريدة، غير المتوقّعة بل والشّديدة الغرابة أحياناً، وتأثير رامبو على كاتبنا لا شكّ فيه، وقد كان يحفظُ الكثير من أشعار هذا الأخير عن ظَهر قلب، ويَعتبر شعرَه "نارًا ممزوجة بالدّم". وللسّورّياليّة حضورها الأساسيّ في ثقافة خير الدّين، فمن بين قصائد مجموعته "شمس عنكبوتيّة"، هنالك واحدة في رثاء أندري بريتون، هي "رفضُ الدَّفن". مما نقرؤه في قصيدة خير الدّين هاته: «لا أبكي هذا الدَّمَ الذي وُوجِهَ بالصّراخ المعادي / بل طيران جوارح / حتّى العلوّ الذي يحمل فيه الدّمُ سماتِه التي لا تتبدّل / (...) / الكلمة الأخيرة لا توجَد / ديناميتُ الكلمة الأولى يكفي. / يا أناساً هم براميلُ بارودي، يا أناساً مُحَصَّنين ضِدّ الإنسان / يا إنساناً لمْ يَعُدْ له وقتٌ للشّكّ / يا إنساناً هو نظرة ضائعة، / حين تبلغُ القصيدة أقصى خُضْرَة الهذيان / وتُعيدُ الصّحراء كلّ الشّفافيّة لذلك الألم غير المتقطّع / الذي كان يُحَرِّكُك / أندري بريتون / (...) / تُواجِهُني العين / أبيعُ موتي. / (...) / أحيّي هذا الحصان الذي هوى من حالِق / أندري بريتون / الذي تنبجس منه القصيدة كالجنّية / ...".
وُلِدَ خير الدّين بالجنوب المغربيّ سنة 1941، ومعلومٌ أنه كاتب فرانكوفونيّ.  من أعماله: في مجال الرّواية: أگادير (1967)، "جِسْمٌ سالب، يليه: قِصّة إله طيّب" ( سُويْ، 1968)، أنا الحامِـض ( سُوي، 1970)، النّبّاش ( سُويْ، 1973)، رائحة شحم مُعتّق (سوي، 1976)، أسطورة أغونشيش وحياتُه ( سُويْ، 1984)... وفي نطاق الشّعر: شمس عنكبوتيّة ( سُويْ، 1969)، هذا المغرب (سُوي، 1975)، انبعاثُ الأزهار البرّيّة ( منشورات الستوكي، الرّباط، 1981)، نُصب تذكاري (شيرش-ميدي، 1992)... وبعد وفاتِه، ظهرَتْ لهُ رواية لمْ تكنْ بَعْدُ قدْ نُشِرتْ، من بينها: "كان هنالك زوجان مُسِنّان سعيدان" (سوي، 2001)، ومجموعة قصص لم تُجمع من قبل في كتاب: "الدّفن ومقطوعات نثريّة أخرى وجيزة" (منشورات وِليم بليك والشّركاء، 2009).

I- إفريقيا
-1-
أستطيع الآن أن أفهم الحياةَ بشكل أفضل
ضوءَ النهار وهو يندلع من جذور أشجار ميّتة
طيرانَ عصفورٍ في روحي
           لستُ المِرآة المنفتحة لكلّ صورة
لستُ جدار سِجنٍ ملجأٍ للتعاسات
                    الإنسانُ السّخيف يغني لدى العودة
من خسارةٍ خالصةٍ للنسغ
              كان يتُوق إلى قهر إخوته من الحليب من الدّم
لم يكن إلّا علقةً هائمة في جسد مشترَك
           ريحٌ هادئة تَقطعني
تصعد مني مثلما من شِعب
                             تَلحق بي الطفولة في نكهة البِرك
أخرج من ذاتي
                       منزلاً خَرِباً
الصيف يستقرّ فيه
              سيخرج منه الصيف كما دخلت إليه
وكثيرون سيمضون ليتعفّنوا في الحقول التي يَحنيها سرٌّ ما
   نُسِيَ اسمه
                   في السنة الفارطة أحببتُ في سيل من التبغ الأسود
تدحرجتُ لأتعلم الأشياء من جديد
             أفكاري تركتْ في فمي
طعمَ لوزٍ مُرّ 
                      الصّخر والرمل عانقاني بحرارة
                                                       قلبي سال دمه
مثل حِرذون بُقِر بطنه
                                 في تلك السنة أشعلتُ النار في الصحراء
وانبجَسَ أشباح
                                   تعرّفتُ عليهم
                                            كانوا فعلاً أسلافي

 
      -2-
 
إذا قلتُ لكم إني الذي ما عاد مرغوباً فيه
                                                       الذي يتكلم ليقول
ما يُمنع قوله
                              إذا عاتبتكم على كونكم طاردتموني
                                                    ثم رميتموني بالرصاص
هل ستفهمون
                                  أنا ذلك الميت الذي لا يُحتمل
                                               الميت الذي يثق في الشعبذة
                                  في عدم هروب الزمن                   
  ذلك الميت الرهيب الذي يُبصَق في فمه حين يَهوي وجهه ويُبَقِّع    
         قارعةَ الطريق يسحقُه آلافُ العائدين إلى بيوتهم بَعد المشاحنات الكبرى         
                       هذا ما يريده الذي يراني من بعيد
                   الذي لا يجرؤ على اجتياز الآخرة
التي تفصلنا
              أقول الأعمى الحيّ الذي لا تُسافر نظرته
فيمَ تهمني شتائمه
 فيمَ تهمني العُصارات التي تتعبّأ بها الورقة      الخضراء
                    تبقى الشوكة وإبرة النحلة التي ها هي قد جَفّت
                                                         العسل البرّي الذي يصعد
من أوردة الميت المحروقة
                                    أنا ذلك الميت الذي يُضحَك منه                            
الميت الذي يستمرّ لسانه                    في النزيف

 
    -3-         
لكنْ في العشب ما تزال تَجول
                                  يرقةُ دوراتِ الزمن السحيقة في القِدم
                                                                       وَعْدٌ بأن تُعايشوا
أولئك الذين تجتثونهم     
                  آخرون ينتظرون «مهمة منتهية»
                                                               يقطعون أسلاك الهاتف
التي لم تعد تنقل ولا كلمة
                                               خارجٌ على القانون يتسمّر إلى صوته
وكلهم    كلهم يتشبثون بنجمتهم سيئة الطعم
التي يتذوقونها بقلوب منقبضة
جَردة حسابِ جنسٍ حيث الزحف من شجرة إلى شجرة هو شَعيرة
                                               أنا هذا الشعب مجتمعاً
في شخص واحد
                           وحدي أقطف التفاحة
                                             تتعفّن بسرعة في الصحراء                                                                         
                                                                 أواجه العاصفة الدنيئة
عاصفةَ السّادة
               وحدي أموت من أجل هذا الشعب المستدرَج إلى اللامبالاة
                                                            شعبٌ ما تزال تسبقيه
مياهُ بئرٍ قذرة
                                    فلْيحيلوني إلى مسحوق
                                      فأنا حَجَرة وزنها ثقيل جِدّاً
                       تسدّ فوهة أكثر من منجمٍ
                               غير أني أسيرُ جنب الظل المهترئ للشعب
                                                                 أحقنه بدمي
              في العشب أكتشف فجأة أنني نواةُ كلّ العذابات
                               لكنني سأمضي وحدي تحت المطر
                وأنا أضم عدوي سأُصبح لهباً
                                          ونموت معاً
                                                    وأبديتي ستكون قولاً

 
    -4-
 
لقد رأيتُ يسوعات مصلوبين
                         لكنْ أيديهم هل فهمتُها
                              هي لم تَعْنِ للشمس سوى طلعة
هي لم تدرك إلّا نهايةَ معاناةِ مريض
 
  أيدي حُب واحد
                   مؤهّلة لكسر أصلبِ القضبان
                                    والجدارِ المُصمَت أكثر من غيره
أيدٍ تنغمس في الصراع حتى آخر لحظة
   رأيت يسوعات آخرين بلا أشواك يُصلَبون
                               والرّشقة كانت كمطر في الصيف
بلا أشواك أتدرون ما يعنيه هذا
                                لكنّ الحصاد لا يزال بعيداً
حصادُ ذهبٍ ودم مُقابل جوع شعب يريد
                                          أن يستمرّ في العيش
الرّشقة كانت كمطر الصيف
                         البِذرة التي لم يكن طائرٍ يجرؤ على نَقرها
البِذرة حيث الحلم يصبح الحقيقة الوحيدة
                                فيمضي في المجال الواسع كجزيرة
     غير مسكونةٍ ملايينُ من الناس الذين بلا مأوى
الذين ما زالوا يتدثرون ببقايا قلوبهم
          رأيت يسوعات يُصلبون في الليل                       
  ثم جاء الفجر أحمر وأبيض
 من بين ذاكرة النخيل وأيقظني
                                  وكان ذلك كلّ شيء
                                                 رأيتُ
يسوعات يُصلبون
                     يسوعات
                              اسْألوا الطرق عن أسمائهم

 
    -5-
 
لن يخترق لُعابي قَطعاً حروف العلة النيئة التي حضرتْ
                                                            ولادتَك طفلاً حَذراً
                     لُعابي هو المِلْك الوحيد ولن ينتقص من دافع إفراطك
أهو ذا وقت الذهاب إلى كوكبٍ ما يعيش أزمة
                          أو إلى بُطَين يهدد واحدة من ديدان البطن
 تدور في ظلمة دانية
                                                   سأمضي في هذا النفق
إنْ كان يؤدّي إلى حالات امتعاضك
     ومُهمتي ستكون هي أن نشترط على الطريق
                                                 موافقة الحصان
طفلاً حذراً
كذلك كان الثعبان الذي ينحشر في الرمل إن أحسّ
بأدنى خطر
غُددي التي كبُرتَ فيها تحتوي حبراً مسموماً

 
    -6-
 
رأيت رجالاً يسقطون
                   يوماً بعد يوم يتكرّر الأمر
                                                  ذِكراهم ضاعت
بنفخة غريبة على الأرض
لا تبكوا أيها الأموات المتجدّدون
                                    قصيدتي هي
الصليب الهائل الذي يناديكم
                        هي حملةٌ على أولئك الذين يَجنون عليكم
          قصيدتي جاهزة لترتفع بكم إلى أعلى
                            من إكراهات سطح الأرض
رأيت رجالاً يسقطون
                 إنهم ينشرون إشعاعهم أينما حسبتُ أني أسمعهم
لكنهم يبقون بعيدين عن المروج حيث فزّاعات فحسب
                                                                 تَفرض قوانينها

       -7-
 
آخرون سيُعلنون عن وجودهم الذي بلا جدوى   
                                            مُسايرينَ لِدرجات اختفاء الزمن
آخرون سيتنكّرون نهائياً لمطامحهم السالفة
آخرون سيمضون للركوع أمام رُفاتهم
                                     ويستمرّون في التمجيد
آخرون سينصبون تماثيلهم التي بكاملها من ضباب
                                      مع اشتداد حُلْكة                
                                        لَيلِهِمْ
آخرون سيموتون بلا عراقيل
    هؤلاء سيكونون قد شَرَّبوا الإنسان حياتهم الخاصّة
هؤلاء سيكونون قد دشّنوا عهداً يكتسب فيه الدّم أخيراً
                                                         ثمنَه وستكون تلك
بدايةً حقيقية ونهايةً حقيقية

 
       -8-
أتحدث إلى المحرومين والعراة الذين يتخفّون
                                                أتحدث إلى المنبوذين
كلمتي هي المتاع الذي نتقاسمه
                            أتحدّث إلى من هم بدون مأوى وإلى المُرعَبين
كلمتي هي ملجؤنا المشترك
مثلهم يتمُّ قتلي بيديّ
                                        لكنْ مثلهم أريد أن أحيا من جديد

 
         -9-
 
إنها السّاعة المَهيبة
                                      الساعة الأخيرة
                                                إنها تَطلع من الأحجار الأولى
                                                    أرى نفسي فيها مجدّداً
كما هواءُ الماضي               
                                فقاعةً مشترَكة
                                                            وأمنح نفسي
منحوتةً جديدة وتراجيديا
                                  على سماء مشويّة كما يجب في قلبي
وأمنح نفسي
لكن لا تقولوا شيئاً
أنصتوا إلى قلبي
                                  إنه يضحك مثلما طفل
ذلك أنكم قد فقدتم قلوبكم
                                                    
                                    (الدار البيضاء، 1964)

 
 
II- الزّاحِفُ صوب سرّتي
 
الزّاحِفُ صوب سُرَّتي التي من سيول باهتةِ الحُمرة
والذي يضرب أعناقَ ياقاتي المنبهرة بالبروق
ساطورٌ كان يحدث أن يضحك
هذه السَّماء الخالية من الملائكة استعادتْ كُلَّ أظافرها
لكنَّ كتلة القنّبِ الخفيَّة تدور بشكل سيّئ
في الأساس نفسِه من حائط الأهوال
الزّاحفِ صوب سُرّتي التي من سيول باهتة الحمرة
 
قَطِّعوا إذن جسوم عصافيري الوحيدة
أتحدّثُ عن عينٍ تُسكب في كلّ غْرام
من العنبر المُرّ
يُدخَّن يُبصَقُ على هذا المُلْصَق الدّعائي لكوكب
يهوي فيه صوتي القزمُ الأسودُ
شبيهُ صوتِ العَلَقة
قطِّعوا إذن جسوم عصافيري الوحيدة
 
ها التّهديدُ دونما فاصلة قد جُهر به
من طرف مساميرَ معلومةٍ لديَّ انقلبتْ صقوراً
شاءت الصّدفة أن تقبعَ هاهنا طريقٌ
وأعناقُ أطفال تبجَّحَ بهم العضوُ الجِنسيّ
المُضخّمُ بالشّيلم
والنّومِ
وها التّهديدُ دونما فاصلة قد جُهر به
 
 
حين تنغرز أظافرُهُ في اللحم الأزرق
للحُسام
يَجأرون دوماً بماذا ويبكون مَنْ
مخدوعٌ أنا بالصّمت وهذي ليلةٌ سَكْرَى بلا رَحِم
خلالها تَطيرُ الحشرةُ عقيلتي
أقربَ من أيّ قارِبٍ يستطيع البحر أنْ يتذكَّره
حين تنغرز أظافرُهُ في اللحم الأزرق
للحُسام
 


وَثائقُ كلّ النّيازكِ النُّحاسِيّة ذاتِ الهلوسات
ومسألةُ المستعمرات الفينيقيّة هاته
تجتاحني في كامل شُسوعي
تكتسحُ ظلّيَ الذي من نبيذ أحمر
بالصّرخةِ الأنثى لصيّاد الطّيور
لكنْ ما دامتِ الشّمسُ حبّة فاكهة تالفة
لها ظلُّ شهير
فهذا الظّلّ وخيطُه يتسلّلان إلى جِلْدي
وثائقَ لكلّ النّيازِكِ النّحاسِيّةِ ذاتِ الهلوسات
 


وأرحل بما تبقَّى لي من أناي
الذي صرخوا في وجهه
أرحلُ ملتصقاً بالرّصيف
رفقةَ تحدِّيَ ذي ألقِ الرّملِ أشربُ
تحت الشَّجرة الكثيفةِ الأوراقِ حيثُ ثعابيني الزوابعُ
تَكسرُ النَّايات
أرقص منبهراً على شوكةِ بؤبؤيك الخرقاء
وأرحلُ مع ما تبقَّى لي من أناي
الذي صرخوا في وجهه
 

أُرْغِي بقصائد منعتْها الرّقابة وبمشروبِ أبْسَنْتٍ
لم ينقشع أثرُه أبسنتِ رُكَبٍ مائلةٍ في تحليقها
أُوَجِّهُ شتائمي للرّخوية القابعة في هذه القوقعة
البيضاءِ حيثُ ثبَّتتِ العادةُ قُضبانها
التي تسمّيني الأسدَ المنبجس كالسّائل
الأسدَ ذا السّترةِ غير المألوفة
سترةِ جساراتٍ يعرفها
المستنقع ذو المكانة العليا
أُرْغي بقصائدَ منعتها الرقابة وبمشروبِ أبسنتٍ
 

الآن أرمي إليكم بِرِئتيّ الطّيّارتين الورقيّتين
بالدّقّة التي تُطَرّي فضائي


وأقول
الربيع لا يوجد لقد انكسرت فَقَارُ ظَهْره
إذ تعرّضَ لهبّة ريح صوتُها غيرُ مُمَيَّز
(كما النّخلة-السِّجن
التي تكتبكَ أنتَ نفسَك وتُدهِشك)
الآن أرمي إليكم بِرِئتيّ الطّيّارتين الورقيّتين
 


 
III- غــثــيان أســود
          (مقتطفات)
 

                  -1-
مَوشور منفتح موضوع بالصّدفة
                       بين النّباتات الشّائكة وما من
مُسَوّغٍ للحياة
                سوى أنّي أمضي على غيْرِ هُدىً لكنْ
أكثر احتداداً من كلّ الجرادات
                             غائب أنا عن الضّجّة
تقريباً غيرُ منقطع
                      في كلّ زاوية لافتة جديدة
الشّوارع تلاقيني
        وهذه عقبة
        أيكون مُجدّداً ذلك
الصّيد على قمم القصب
                 كلا      اللافتات تكذب
انظروا إلى ألوانها
سأبدأ مرّةً أُخرى من نقطة الصّفر إن
                     لزم ذلك
                          وها هي نافذة تنفتح عليّ أنا
وأُطلّ بكاملي
                    على أرضٍ خَلاء
 
         -2-
الشّمس ناضجة هذا الصّباح
       ولا شكّ لديّ في كون الشّتاء
قد انتهى
     فلأنْسَ تلك الغَفوات المختومة بالرّصاص
       تلك الأهراء المُعتِمة
حيث لم يكن يدلف ولا حلم
     ها حياتي مكويّة مثل قميص جديد
حياتي المُنقّاة من اختلاجاتِ
      الخوف من الصّيرورة
    على زجاج النّافذة تَقتطع الشّمس هذا الصّباح
      أصْنافاً من الذّهب الأخضر
ما توقّعها أحد قطّ
ويسقُطُ في كفّي تينٌ شوكيّ
      كما في فجوات الصّخور التي يُقال
       إنّها مسكونة
 
      -3-
قد يَهْوِي من حالق
             يتـشـتّت
               مـثـلما فِـرْق النّحل الذي تَدهمه هبّة ريح
           اترُكوني لوحدي
مع مُخاطراتي      وآلامي    وندوبي
              أُريد بالكاد
أن أحتكّ بكم
       ما دامَ غيرَ وارد أن ننفصل
           في كل يوم
عن الأحداث        عن السّلاسل اللاهبة
           لكنّهم ليسوا إلا أناساً
نفسُ الأناس الذين يتّخذون أوضاعاً جديدة
                           أمام شعب
تتأكّله جراحه
        في مكانٍ ما هنالك عميان
                            بُطونٌ فارغة
مُدنٌ ميتة في مصبّ نهر
      هل ستبقى حيّاً بعدها
      إنّك ترتعش
إذْ تدنو الثّمرة
     ثمّةَ مِدْخنةٌ تَقطع الجحيم
                عَرَقُك
يحترق مع الصّمغ والحديد
               مسكنٌ مقبول
                مسكن لا يُتصوَّر
الضحكات مثل حصباء تَفْصِـل
                       الرّعب في جسدك
                      مثل الحبر الصّيني
                      إنّه وقتُ الخروج
 
 
            -4 -
 
دمي الأسود أكثر تغلغُلاً في الأرض وفي جسد
                      الشّعب
جاهزٌ للمعركة
         دَمي الأسود يحتوي آلاف الشّموس
                             الحَقل المأساوي
                  حيث السّماء تتلوّى
              ما عُدت أريد ألواناً ميّتة
                      ولا جملاً تَزحف في القلوب المرتاعة
                    لقد وقعتم
بيني وبين دمي الأسود
                 جناةً أقْدموا على جرائم قتل
دبّرتْها الخيانة في مرحلة ما غامضة
                وماضيّ يقفُ أيضاً
                في مستوى     عُـلُـوّي
    صاعقاً    شبيهاً بالنّهار الذي يـبزغ من جديد
            راشحاً حِبراً        أسْود
دمي الأسود     على رابية
سأُجَرجركم في الوحل المجبول من دمي الأسود
       أنتم وأنا
حملة أساطير الماضي
دمي الأسود كان الحليب اللاّهب لأثداء الصّحْراء
      أنتُمْ وأنا            مثلما ريح متـنافرة
         أطنانٌ من الرّمل
                أبديّاتٌ من الجُزَيئات
       تفصل بيننا في الحاضر
                   ذلك أنّي الدّم الأسود
لأرْضٍ وشعبٍ تمشون عليهما
                  أزفَ الوقت
الوقت الذي يصرخ فيه النّهر من كثرة ما حمل
                  مثل ثعبان أسود
يسحق الصّخور وأشجار الأرز
                حتّى البحر الذي يفهمه
                واقفاً    حاضراً   معاً
أنتم في مواجهة الجثث التي تُـثْقل ماضِيّ
              جثثٌ    لمْ تيْبسْ ديدانُها بعد
                   وأنا القاضي لكوني كُنْتُ الضّحيّة
ذلك أنّ دمي الأسْود ينساب في الأرض و في أعماق الشّعب
                        وهي وحدها الشّاهدة
                            وماضيّ ينبثق من الرّصاص الذي هشّمه
 
           -6-
                  
ثمّة كلبٌ ينبح في مكان ما من قلبي
                 وبلسانه يُريد أنْ يُطارد
أولئك الذين يسْلبونني حياتي
                      أولئك الذين يسْتمْرِئون شُـرْبَ لترات
من دمي الأسْود
ثمّة كلبٌ يقتفي آثار بنات آوى التي تَـنْـهش
                    بِـأنيابٍ مُقـضْـقِـضَةٍ حياتي
حياتي النّاقة الضّائعة في هروبها عبر الصّحْراء
                  حيثُ يَـضيع
دمي الأسْود
        حليبُها        يا أسْلافي
كلبٌ يجْري عيناه خارج مَحجِريهما
                 مبيضّتان بالحليب الضّائع
كلبٌ لمْ يعدْ يرى آثاراً أو سُبُلاً
  مع ذلك فالطّريق تصْعد نحو النّافذة
              تجلُبُ شيئاً زهيداً
سأجْعلُ منه وستجْعلون
        اليقين الأوحد
        والنّاقة أضاعتْ
حليبها في الصّحْراء
       ربّما يكون قد انْسابَ تحت الرّمال
مثل مياه  ” دَرْعَة “
      ربّما يكونُ قد ملأ البحْر
                                  بآلامي
                   دمٌ أسْـود
    كان حليباً
 
ــــ  ــــ  ــــ ــــ
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها