الأحد 2021/02/28

آخر تحديث: 18:37 (بيروت)

كورونا يخطف يوسف شعبان..سيرة إبداع تلفزيوني وسينمائي

الأحد 2021/02/28
كورونا يخطف يوسف شعبان..سيرة إبداع تلفزيوني وسينمائي
يوسف شعبان(غيتي)
increase حجم الخط decrease
 أعلن نقيب المهن التمثيلية الدكتور أشرف زكي وفاة الفنان المصري يوسف شعبان، عن عمر ناهز 90 عاما، إثر إصابته بفيروس كورونا.

ولد شعبان في حي شبرا في القاهرة عام 1936، ووالده مصمم إعلانات مشهور في شركة (إيجبشيان غازيت). درس في كلية الحقوق التابعة لجامعة عين شمس بعد رفض عائلته الشديد لانضمامه لكلية الفنون الجميلة، وخلال دراسته الجامعية تعرف على الفنان كرم مطاوع الذي نصحه بالانضمام إلى فريق التمثيل في الكلية، ومن بعدها سحب أوراقه من الكلية، وهو في السنة الثالثة؛ لكي يلتحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية الذي تخرج فيه عام 1962.

بدأ شعبان مسيرته السينمائية سنة 1961 في فيلم "في بيتنا رجل" مع عمر الشريف والمخرج هنري بركات، ثمّ توالت أعماله السينمائية التي تعدت 110 أفلام. قدم أكثر من 130 مسلسلاً تلفزيونياً أبرزها "العائلة والناس"، "الشهد والدموع" (بجزئيه)، "الوتد"، وتألق في مسلسل "رأفت الهجان" وهو أحد المسلسلات المأخوذة من ملفات المخابرات، قصة الجاسوس المصري رفعت على سليمان الجمال، ولعب شعبان دور الضابط "محسن ممتاز"، الذي تولى مهمة تدريب رأفت الهجان(محمود عبد العزيز) لزرعه داخل المجتمع الإسرائيلي.

ولعب شعبان في مسلسل "المال والبنون" دور سلامة فراويلة، الذي كان يسكن فوق السطوح مع صديق عمره عباس الضو وعملا سويا لدى الخواجة الذى جمع أمواله من تهريب الآثار، ويأخذ سلامة فراويلة الأموال بعد وفاة الخواجة، بينما يرفض عباس الضو لأنها أموال حرام. في آخر ظهور له، قال يوسف شعبان، عبر مداخلة هاتفية لبرنامج "واحد من الناس"، المُذاع على قناة "الحياة"، إن مسلسل "المال والبنون" من أهم الأعمال الدرامية في تاريخ الفن المصري، وإن محمد جلال عبد القوي كان في قمة إبداعه بسيناريو وقصة رائعة، والمخرج مجدي أبوعميرة كان متمكنًا من كل مفردات العمل. أضاف شعبان أن "من أعظم المشاهد التي قدمتها في "المال والبنون" مشهد الوفاة، أنا والراحل العظيم عبدالله غيث، وأنا مشلول على السرير، وهو يقرأ لي آيات المال والبنون، وأنا ببكي". وتابع: "شخصيتي وشخصية الراحل عبدالله غيث عكس بعض، واحد ضميره صاحى أمام دينه ووطنه وأولاده، والآخر غيّب ضميره تجاه وطنه وعائلته، وكل ممثل في العمل كان ماسك شخصيته من الأول للآخر". وأشار شعبان إلى أنه كان يقوم بإعادة أي مشهد أمام الراحل وحيد سيف من كثرة الضحك، وأنه يعتبر كل مشاهده في مسلسل "المال والبنون، ماستر سين، لأني كنت مركز جدًا في الشخصية".


وجسد يوسف شعبان في مسلسل "الضوء الشارد" الشخصية الصعيدية وهبي السوالمي، الذي جمع ثروته بطرق غير شرعية، وعاش بعقدة أنه كان خادماً لدى عائلة "العزايزة" ويرغب في أن يحدث نسب بين عائلته وعائلة العزايزة ليتغلب على هذه العقدة.


قدم يوسف شعبان مسلسلا غريبا أبدع فيه باختلاف اللهجة المصرية وهو المسلسل الأردني
"وضحا وابن عجلان"، الذي أعتبر الأكثر مشاهدة في دول الخليج والأردن وسوريا في حينه، وشاركته البطولة من سوريا سلوى سعيد، ومن الأردن نبيل المشيني إلى جانب كوكبة مجموعة من الممثلين الأردنيين والسوريين الكبار.

آخر أعمال شعبان فيلم "الهرم الرابع" مع أحمد حاتم وتارا عماد وميرهان حسين ومحمود الجندي في عام 2016.

حصل شعبان على العديد من الجوائز المحلية والعالمية، وفي عام 1995 قرر الابتعاد عن المجال السينمائي والاكتفاء بتمثيل مسلسل واحد أو اثنين في العام للتركيز في مهمته الجديدة كنقيب للممثلين.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها