الخميس 2021/10/21

آخر تحديث: 13:08 (بيروت)

"بيارو".. خلص الضحك

الخميس 2021/10/21
"بيارو".. خلص الضحك
بدأ مع الرحابنة وكان نجماً في مسرحيات زياد
increase حجم الخط decrease
رحل الممثل اللبناني بيار جماجيان صباح اليوم الأربعاء، عن 72 عاماً، وهو الذي اشتهر بشخصية "بيارو" في مسلسل "المعلمة والأستاذ" مع الراحلين ابراهيم مرعشلي وهند أبي اللمع، وكان العمل قد لاقى شهرة واسعة في فترة الثمانينات.


بيار جماجيان الذي اشتهر بأنه الأرمني الذي يتقن العربية، روى في لقاء تلفزيوني عن مدرسته الاولى عند "الأبونا حنا ابو جودة" حيث الدراسة اقترنت بالمصارعة والشراسة ثم انتقل الى "مدرسة الجودة" حيث برزت موهبته التمثيلية من خلال النشاطات المسرحية، كمسرحية "جل الذئب" التي أخذته الى المشاركة في الرابطة الاجتماعية في بقنايا حيث كانت الانطلاقة الفنية مع إعادات لأعمال الأخوين الرحباني، حتى تم اللقاء مع ​زياد الرحباني​ في "سهرية" حيث جسّد شخصية "عزّو".

بدأ مسيرته الفنية مع الرحابنة، وقدم أعمالاً لاقت نجاحاً في المسرح والتلفزيون والسينما. ومن أهم أعماله التلفزيونية: يسعد مساكم، المعلمة والاستاذ، ابراهيم افندي، الدنيا لمين، الغالبون، قيامة البنادق، بدل عن ضايع، جنى العمر، هي وهي، اوتيل الافراح، حبيب ميرا، الطرابيش، كلام على ورق، حد السكين، لعبة الموت، مالح يا بحر، صائمون ولكن، حكاية امل، سكرتيرة بابا، سجن الايام، أول ع آخر.

ومن أبرز مسرحياته التي قدمها مع زياد الرحباني مسرحية "نزل السرور" (1974)، كما أدى شخصيّة الأرمني "الستيريو" في "فيلم أميركي طويل" (1980)، ومسرحية "شي فاشل" (1983). أما مع الأخوين رحباني، فقد شارك في "ميس الريم" (1975)، ولاحقاً في "بترا" (1977). يذكر بيار جامجيان أن الصدفة لعبت دوراً مهماً في حياته يوم قال له الراحل عاصي الرحباني في ربيع العام 1975 ستكون معنا في مسرحية "ميس الريم"، ويقول بيارو أنه لم ينم في تلك الليلة. 

اما أشهر أفلامه فهي: بيبي، فيتامين، السيدة الثانية، اهلا لبنان.

وكتب عنه الشاعر يحيى جابر : "يا عزّو قهوة نخلة التنين. يا حكيم فيلم أميركي طويل. يا بيارو التلفزيون وحظو زيرو.. يا معلم رفعت شي فاشل. يا بيار جماجيان والضحك بيخلص. خلص يعني خلص".
 


ونشرت الممثلة ليليان نمري في صفحتها في انستغرام، صورة تجمعها بالراحل، وعلّقت عليها بالقول:"التقينا بعد سنين وتركتنا بغمضة عين هالمرة ما رح قول شي إلا الصدمة اكبر من توقعاتي يا ريت للَحقت صورت معك هالمشهد الباقي ويا ريت قبلت عزيمتك عالغدا لو عارفتك فالل.. بخاطرك يا رفيق النجاح من ايام شبابنا.. بخاطرك بييرو والى اللقاء بالملكوت ورح نرقص رقصتنا الشهيرة وتعَيط عليي من غيرتك.. الله يرحمك حرقتلي قلبي".

وكتب الممثل باسم مغنية: "ولك يا بيار وين فليت؟؟ عم نصور مسلسلين مع بعض بدنا نخلصن. ما بصدق أقعد بالتصوير معك تتضحكني. أبو روح حلوة رح اشتقلك"

الممثل سعيد سرحان نشر صورة للراحل وقال: "بيارو.. كنت صغير وقت شفتك بالمعلمة والاستاذ وقلدتك، وشفتك على المسرح كان عمري 8 سنين بمسرحية "بيارو حظه زيرو" وقلتلك وقتها شي يوم رح مثّل معك، لحد ما جمعتنا الهيبة يا ابو عيسى. تحية الى روحك.. تحية".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها