الثلاثاء 2020/08/11

آخر تحديث: 12:14 (بيروت)

"الأفغاني: سماوات قلقة" لهوشنك أوسي

الثلاثاء 2020/08/11
"الأفغاني: سماوات قلقة" لهوشنك أوسي
increase حجم الخط decrease
أطلق الشاعر والروائي السوري المقيم في بلجيكا؛ هوشنك أوسي، روايته الجديدة في العاصمة الأردنيّة عمّان. حملت الرواية عنوان "الأفغاني: سماوات قلقة"، وصدرت عن دار "خطوط وظلال"...

تجري أحداثها في سجن للمهاجرين غير الشرعيين في جزيرة "خيوس" اليونانيّة في صيف وخريف 2009. يختفي أحد السجناء في ظروف غامضة. تفتح سلطات السجن تحقيقاً بخصوص اختفائه. بعد مضي نحو أسبوع، يتمّ العثور على جثّته، مقتولاً بشكل بشع في فناء كنيسةٍ قريبة من السجن. الشخص المقتول، قدّم نفسه للسلطات اليونانيّة على أنه لاجئ أفغاني. يتحوّل التحقيق من البحث عنه، إلى البحث عن هويّته كمدخل للتحقيق في ظروف وملابسات مقتله، والأسباب والخلفيّات والدوافع التي تقف خلف ذلك.

تراسل السلطات اليونانيّة، السفارة الافغانيّة في الاتحاد الأوروبي – بروكسل، كي تستلم جثة مواطنها الأفغاني. تجيب السفارة بأنه يستحيل التعرّف على هويّة وشخصيّة هذا الشخص، لأن السجلات المدنيّة في مدينتهِ محترقة، نتيجة الحرب. ويمكن ان يكون منتحلاً صفة الأفغاني. 
يبدأ التحقيق مرحلتهُ الأولى لمعرفة حقيقة وهويّة الشخص القتيل، هل هو أفغاني أم لا. من ضمن الأشخاص – السجناء المهاجرين الذين يجري التحقيق معهم، أشخاص ربطتهم علاقة وطيدة بالقتيل.
 
رواية "الأفغاني: سماوات قلقة" تعالج أفكاراً عديدة. منها: الهوية والانتماء. الخلود. التاريخ المزيّف المنقول لنا على انه الحقيقي. الحبّ. الحياة. الموت. في هذه الرواية، نحن إزاء ثماني سرديّات عن حياة شخص واحد. صحيح أن الرواية عن جريمة قتل، وهناك تحقيق. لكنها ليست رواية بوليسية. كذلك هي ليست رواية تاريجيّة، لأنها تشكك في التاريخ الرسمي المتوارث.

جدير بالذكر أن هوشنك أوسي، يكتب باللغتين العربية والكردية. لديه حتّى الآن، تسعة دواوين شعر، وهذه هي الرواية الثالثة لهوشنك أوسي. وسبق أن نشرت له "دار سؤال" في بيروت، روايتين: "وطأة اليقين: محنة السؤال وشهوة الخيال" العام 2016، وفازت بجائزة كتارا للرواية العربية العام 2017، وترجمت إلى الإنكليزية والفرنسية. ورواية "حفلة أوهام مفتوحة" الصادرة العام 2018.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها