الأربعاء 2020/02/26

آخر تحديث: 11:44 (بيروت)

"عرّبها عربها" لجان رطل... تعريب موسيقى الكنيسة في طرابلس

الأربعاء 2020/02/26
"عرّبها عربها" لجان رطل... تعريب موسيقى الكنيسة في طرابلس
البطريرك ملاتيوس الثاني، البطريرك العربي الأول للكنيسة الأورثوذكسية الانطاكية (1724-1898)
increase حجم الخط decrease
دعا مسرح المدرسة الأنطونية في الميناء (سينما فكتوريا سابقا) الى حضور الفيلم الوثائقي "عرّبها عربها" للمخرج جان رطل، يوم الخميس 5 آذار 2020 الساعة الخامسة مساء، وهو عن تعريب الفنون الكنسية في طرابلس عن أصولها اليونانية...

عن الفيلم يقول جان رطل لـ"المدن": "واقع الموضوع له علاقة بسؤال طرحته على نفسي عندما خطرت لي حقيقة تاريخية حصلت للكنيسة الأورثوذكسية الإنطاكية، والتي حصلت فيها أزمة سُمّيت الأزمة البطركية وانتهت سنة 1899 بوصول أول بطريرك عربي الى المركز بعد صراع طويل. ويذكر في هذا المجال ما يطرح دائماً حول تعريب الكرسي الأوروشاليمي مع الفارق والتعقيدات المختلفة التي تطاول هذه القضية".

يضيف رطل: "حصرت بحثي التوثيقي من خلال متابعة جهود من عرَّبوا الفنون الكنسية الثلاثة وهي: الترتيل الكنسي ما يعني الموسيقى في الطقوس الكنسية، والعمارة، والفن التشكيلي أو ما يعرف بالأيقونة، وكلها من خلال من مارسها وحقق هذا التعريب عملياً".


و"استغرق تحويل هذا البحث الى فيلم وثائقي، مدة طويلة، والقسم الأكبر منه يتمحور حول الموسيقى المعرّبة في ما يخص عمل وإنجاز متري المرّ ودمتري كوتيا في هذا المجال. شغلهما أول الأمر على التعريب، على نسق الموسيقى اليونانية التقليدية البيزنطية أساساً، ومن ثم التفلت منها والذهاب الى نوع من التعريب المحدد، وأخيراً الى الإبداع الحر نحو موسيقى أكثر شرقية وعربية". وهذا "قد يوضح، بالأسلوب نفسه، الفنَّين الآخرين، مع ما يشكل عبر فن آليات التطوير والتثاقف، من استبطان للتقنيات الخاصة والأدوات المستخدمة".



increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها