الخميس 2020/12/03

آخر تحديث: 13:13 (بيروت)

محمد بنيس... احتفاء باليوم العالمي للغة العربية

الخميس 2020/12/03
محمد بنيس... احتفاء باليوم العالمي للغة العربية
محمد بنيس
increase حجم الخط decrease
"تعلمت منذ البدء أن السفر إلى القصيدة يتطلب الصبر، وأن الفعل الشعري هو فعل كتابة يفرض اعتماد سلوك التخلي عما يشوش على القصيدة. نسكية علمتها لي القصيدة. وبالضبط تلك التي كانت تمثل تجربة شعرية، لها قيم الحرية والجمال في آن. قدماء وحديثون يجتمعون في مكتبتي وذاكرتي. عرب وأوروبيون. بذلك ارتبط فعل الكتابة الشعرية بمعرفة الكيفية التي لي بها أن أكتب قصيدة أسمي بها زمني. لم تكن القصيدة منفصلة لدي عن الزمن. وذلك كان يفضي إلي السؤال بلا مواربة عن معني الزمن وعن معنى الشعر في أفق الحداثة. وهنا لربما يكمن السبب الذي جعلني علي الدوام شديد الحرص على قراءة الأعمال النظرية والنقدية التي تضيء لي القصيدة الحديثة أو الشعر. أعمال فكرية، جمالية، تاريخية، علمية. وفي الفيزياء كان ثمة إغراء يتبلور، شيئاً فشيئاً، في مراقبتي لما يحدث في الكلمات وبين الكلمات. تلك القصيدة الأولى، الرومانسية، التي كنت عثرت على ألفتها، لم تصاحبني إلا فترة قصيرة، عندما أحسست بأن قصيدة بدر شاكر السياب (ومعها القصيدة العربية المعاصرة) هي الأقرب إلى نفسي. ما زلت أتذكر العلاقة التي كانت نشأت لي مع بدر شاكر السياب، وأنا أقــرأ ثم أقرأ شعراً يؤالف بين الغنــاء والاستكـشاف والعذاب. دهشة القصيدة. ومنها أخذت أطل على أرض هي الشعر العربي المعــاصر. دواوين تتجمع في مكتبتي الصغــيرة وأنا أطوف بمكتبات المدينة القديمة، بين زنيقت الصوافين الطالعة الصغيرة. مجلات، منها الآداب. أسماء الشعراء المعاصرين تتضح. عبد الوهاب البياتي، يوسف الخال، صلاح عبد الصبور، خليل حاوي، بلند الحيدري. واسم الحيرة الشعرية أدونيس، الذي كان آخر مَن تعرفت عليهم من هؤلاء الشعراء.
سنوات كنت فيها أنصت، أيضاً، للقصيدة الأوروبية الحديثة، من بودلير إلى ملارمي، ومن هولدرلين إلي ريلكه، ومن ييتس وويتمان إلى إليوت وإزرا باوند، ومن لوركا إلي ماتشادو وبابلو نيرودا. أعمال أخرى كانت بدورها حاضرة من ثقافات وحضارت. أذكر هنا الكوميديا الإلهية لدانتي التي كانت تتركني (في ترجمتها العربية) منبهراً لأيام. سلالة شعرية تتقاطع مع سلالتي العربية، من امرئ القيس إلي المتنبي، أو من طرفة بن العبد إلى ابن خفاجة، ومن جميل بثينة إلي الحلاج وأبي حيان التوحيدي. دواوين وكتابات عربية تتقاطع وتتناجى مع تجارب شعرية. كتابية. كونية. بها أتعرف على الزمن الشعري الذي هو ما يعنيني في الكتابة". 

(*) مدونة نشرها الشاعر المغربي محمد بنيس في صفحته الفايسبوكية، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية في 18 ديسمبر، والمنشور مقدمة الأعمال الشعرية لبنيس عن تجربته الشعرية بمناسبة صدور أعماله الشعرية عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت سنة 2002.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها