الأربعاء 2020/10/28

آخر تحديث: 13:24 (بيروت)

آفاق ونتفليكس لدعم العاملين في السينما والتلفزيون في لبنان

الأربعاء 2020/10/28
آفاق ونتفليكس لدعم العاملين في السينما والتلفزيون في لبنان
برج المر
increase حجم الخط decrease
أعلن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) ونتفليكس Netflix عن مبادرة لدعم كوادر العمل والحرفيين والعاملين المستقلين في صناعة السينما والتلفزيون في لبنان.

تبلغ قيمة الدعم المالي الإجمالي المرصود 500 ألف دولار أميركي، تُوزّع على شكل منح فردية بقيمة ألفي دولار (2000$) للمنحة الواحدة للعاملات والعاملين في السينما والتلفزيون في لبنان، لا سيما كوادر العمل والحرفيين والعاملين المستقلين ممن يعملون في هذا المجال ويواجهون صعوبات اقتصادية نتيجة تعطّل الحياة الطبيعية وتوقف الإنتاج وقلة أو انعدام الفرص في صناعة السينما والتلفزيون نتيجة تفشي وباء كورونا عالمياً. ويأتي إطلاق هذه المبادرة في مرحلة حرجة بالنسبة إلى لبنان، الذي يشهد تغيرات اجتماعية وسياسية واقتصادية هائلة، إلى جانب تفشي جائحة كورونا والانفجار الكارثي الأخير في مرفأ بيروت.

وفي هذا الشأن، قال متحدث من Netflix: "يشكل المجتمع الإبداعي اللبناني والمشهد الثقافي المزدهر في بيروت ركيزة أساسية لعالم الترفيه في أنحاء العالم العربي. ونحن سعداء بالعمل مع ’آفاق‘ ونأمل بأن يوفر الصندوق الدعم لهذا المجتمع الإبداعي خلال هذه الفترة الصعبة".

من جانبها قالت ريما المسمار، المديرة التنفيذية لـ"آفاق": "أدت الأزمات المتعددة التي واجهها لبنان خلال العام الماضي إلى إضعاف قطاع الفنون والثقافة بشكل أكبر وتعميق الفروق، وأظهرت مدى الافتقار إلى شبكات الأمان الاجتماعي. وبات هناك خوف حقيقي من فقدان سبل العيش بالنسبة للفنانين المستقلين والمهنيين والممارسين، مما قد يدفعهم إلى الهجرة ويؤدي لاستنزاف الإبداع. ونأمل أن يمنح هذا الدعم لمجتمع صناعة السينما والتلفزيون القدرة على التماسك بينما يكافحون للخروج من هذه الظروف الصعبة".

انطلقت الدعوة العامّة للتقديم لبرنامج آفاق – Netflix في 26 تشرين الأول/أكتوبر ويستمرّ استقبال الطلبات حتّى 9 تشرين الثاني/نوفمبر 2020 الساعة 5:00 مساءً بتوقيت بيروت. للمزيد عن شروط المنحة ولتقديم طلب، أنقر/ي هنا.

تندرج هذه الشراكة في إطار صندوق التمويل الذي أعلنته Netflix في آذار/مارس الماضي بقيمة 100 مليون دولار أميركي لدعم المجتمعات الإبداعية التي تأثرت بالجائحة في أنحاء العالم، ومنذ ذلك الحين رفعت الشبكة هذه القيمة إلى 150 مليون دولار أميركي. كما يأتي هذه البرنامج استكمالاً لمبادرات استجابة عديدة، أطلقها آفاق هذا العام مثل "منحة دعم الفنانين" و"صندوق التضامن مع لبنان" الذي يشكّل شراكة مع مؤسسة المورد الثقافي.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها