الجمعة 2019/09/20

آخر تحديث: 15:03 (بيروت)

مشروع جديد لـ"الذاكرة الإبداعية للثورة السورية"..بمواجهة سردية المنتصر

الجمعة 2019/09/20
مشروع جديد لـ"الذاكرة الإبداعية للثورة السورية"..بمواجهة سردية المنتصر
من زواية "حيطان ادلب" في موقع "الذاكرة الإبداعية للثورة السورية" (28 تموز 2018)
increase حجم الخط decrease
يطلق موقع "الذاكرة الإبداعيّة للثورة السورية" خامس مشاريعه: رسم الثورة والحرب السورية بصريّاً. وتقدم في هذا الانتاج وفي محوره الأول، تسلسلاً زمنيّاً، مَرويّاً، ومصوّراً للأحداث والتّواريخ، المُغيّرة منها والمُؤثّرة وتلك التي طبعت مرحلتها، منذ انطلاقة الثورة السلميّة، وعسكرتها ومآلات كلّ ذلك، ووصولاً إلى نهاية 2019. 

واستند القيمون على "الذاكرة الابداعية" إلى أرشيفهم المحدّث بصورة يوميّة، ودفعهم إلى ذلك، أوّلاً، "الرغبة الدائمة في اقتراح إضاءات على للأرشيف في وقت قد يكون من الصعب على غير المختص البحث فيه عبر ألوف الوثائق لمحاولة فهم ما جرى ويجري. والتصدّي، ثانياً، لزمن المعلومة السريعة المسطحة، الغامضة، الباردة، السّائدة، التي تبقي قارئها في مكانه من دون رغبة بالمزيد، من دون فعل أو تفاعل. ومتنبّهين تالياً إلى خطر سرديّة "المنتصر"، الذي يعمل الآن قبل أي وقت مضى على احتلال أرض الكلام وفرض الرواية".

وأول مَحاور المنتج الجديد، هو الكرونولوجيا أو التسلسل الزمنيّ. ويقسمون العمل فيه على مراحل، تنطلق المرحلة الأولى تحت عنوان "من الثّورة إلى الكيماوي"، ويروي هذا القسم تسلسل الأحداث منذ بداية التحرّكات السلميّة المناهضة لنظام بشار الأسد في شباط 2011، وانفجار الثّورة، مروراً بأهمّ محطّات تطوّرها وانتشارها وتغيّرها وتدهورها، ووصولاً إلى استخدام النّظام للسّلاح الكيماويّ ضد الثّائرين عليه في آب 2013.

وفي حين أن "التّواريخ المفتاحيّة" المتداولة على نطاق واسع في الإعلام، حول الواقع السوريّ، قد لا تتجاوز أصابع اليد، وثّق القيمون صورهم في هذه المرحلة، 161 تاريخاً/حدثاً، مستعيدين بعضها، مكتشفين جديداً، وبعض ما خفي وكُتم...

دعم هذا المشروع كل من المعهد الفرنسي-سوريا، ومؤسسة فريديرش إيبرت، وCCFD-Terre Solidaire،ANR  شكّ، وArkiva.

The team - فريق العمل

الذاكرة الإبداعية
CreativeMemory.org
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها