الأحد 2019/09/15

آخر تحديث: 19:13 (بيروت)

بعض ما قاله الفسابكة عن "دم نخيل" نجدت أنزور

الأحد 2019/09/15
بعض ما قاله الفسابكة عن "دم نخيل" نجدت أنزور
increase حجم الخط decrease
شنّ الفسابكة هجوما لاذعاً على المخرج السوري نجدت أنزور، عى خلفية فيلمه "دم النخيل" الذي قدم عرضه الأول في دمشق، وتطرق بشكل طائفي الى دروز السويداء... هنا بعض الردود...

أنزور كما زهر الدين

صلاح قيراطة
صديقي العزيز:
صدقني انما نجدت انزور بما قام به لم يكن مبدعا بل مأموراً، لقد نقل الرجل رسالة سياسية، كم نقل العميد عصام زهر الدين تحذيرا او تهديدا للسوريين لجهة عدم العودة لديارهم وأرزاقهم وذويهم وأحبابهم...

انه اي أنزور كما زهر الدين ليسوا سوى ادوات لدى أجهزة المخابرات وتحديدا لتنفيذ بعض من اعمالها القذرة، فهي تدفع ببعض الشخصيات المعروفة وذات التاريخ المعروف لأن يأدوا دورا في مسرحية سورية الدموية...

ولا اعتقد ان أنزور وبفنه الذي يشهد له في أعمال سابقة لا يمكن ان يقع بما وقع به في فيلمه الاخير "دموع النخيل" من بنات افكاره، لكنه الخوف الذي يسّكنَ الجوف، ويجعل الشخص يتصرف كما الدمية في مسرح العرائس.
الدكتورفيصل قاسم


لهجة القاف
"فيلم" نجدات أنزور الاخير "انشالله"، والمسمى (#دم_النخيل) يذكرني بأيام صباي..
إذ كنت مولعاً بالبرامج الاذاعية - لعدم وجود تلفزيون- كان أكثر ما أتسلى به ويثير حسي الساخر مبكراً، هو برنامج اسمه "سهرة العسكر" وهو يبث ضمن برنامج اساسي في إذاعة دمشق اسمه (صوت القوات المسلحة من دمشق).
وكانت كل سهرة للعسكر تختم بأغنية تتغنى بطولات لم نرها قط..
المهم أن السهرات-الاذاعية- تلك، تكون مرة في خيمة العساكر، ومرة في حقل التدريب، وثالثة في غرفة القائد "الحكيم"، ومرات في سكن عائلات العسكر حيث تشاركهم الزوجات الميمونات تلك السهرات الأليفة.
/كم أنا صبور طوال حياتي.... /
خلاصة الحديث أن الحوارات والشخصيات والبطولات الكلامية كانت موزعة بعناية بين أبناء المحافظات، بحسب اللهجات ومحور تلك الشخصيات هي شخصية المتحدث بلهجة الساحل السوري حيث يوزع الحكمة والعقلانية والخطط العسكرية والنصائح الاخلاقية والعسكرية معاً (؟!!)، وجدوى التدريب وو... يوزعها على بقية (الرعاع)، بينما الباقين من كافة المناطق السورية يتوزعون بأدوارهم مابين أحمق وغبي ولقلوق ومستهتر وجبان ومتهور و و و..
وبس.. أكثر من هيك بكون عم اعطي لفيلم فيديو تافه قيمة أكثر مما يجب... 
الممثل بسام قطيفان

مخرج وكاذب
نجدة أنزور يكذب ويستغبي المشاهد في اعتذاره السخيف عن مشاهد دم النخيل بقوله ان لهجة الممثل كانت بسبب انه من السويداء صدفة!!!
كان يكفي ان يعتذر دون تبريرات سخيفة.

اللهجة هي جزء من رسم الشخصية بالأعمال الفنية اَي محددة نصا واخراجا، حين يكون هناك إظهار للهجات متعددة او ربط ببيئة معينة، وهذا ما حدث في الفيلم حيث كان هناك إظهار مقصود لعدة لهجات محلية، ولا يأتي الممثلون اثناء التصوير ليتحدثوا بلهجاتهم الأصلية. تخيلوا مثلا عملاً بدوياً وكل ممثل يتحدث بلهجته الاصلية ولا يتحدث بلهجة الشخصية المحددة بالعمل مثلا!!
ثم حين تكون اللهجة بيضاء كل الممثلين يتحدثون باللهجة البيضاء، ولكن في هذا الفيلم كان من الواضح إظهار اللهجات المتعددة لابطال العمل فأين اللهجة البيضاء؟!

اللهجة مرتبطة بخلفية الشخصية حين يراد ربط الشخصية ببيئة في عمل تلفزيوني او سينمائي محددة سلفاً، ولا تتبع لرغبات الممثلين ولهجاتهم الأصلية وإلا فتكون كل لهجات الممثلين بيضاء، ويعنى بجوانب الشخصية الأخرى وصفاتهم النفسية والاجتماعية الخ.
أنزور محرج وكاذب ويهين الناس مرة ثانية عبر استغبائهم باعتذاره السخيف هذا! 
الاعلامية ريما فليحان 

 إذ أتتك المذمة
مخرج بحجم نجدت انزور يتجاهل التاريخ عمدا أو لا يعرف تاريخ الموحدين الدروز، وكلا الأمرين يعتبر فتنه يغرسها وينشرها في فيلم "دم النخيل" بمشاركة كل من شارك معه من الكاتب حتى الكومبارس.

انا لا استغرب هذا الموقف من نجدت انزور وهو أحد متسلقي البرلمان السوري.
أعلم أيها المخرج الكبير أن استقلال سورية كان بفضل الموحدين الدروز وشهدائهم بالتعاون مع الشرفاء من أنحاء سورية.
أعلم أيها المخرج الكبير أن اعراس الموحدين الدروز مهرجان وطني.
أعلم أيها المخرج الكبير أن فيلمك لا يؤثر على تاريخ الموحدين الدروز، لأنهم أكبر من مساحة تفكيرك.
في النتيجة اذا اتتك المذمة من ناقص أعلم انك كامل.
 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها