الجمعة 2019/08/16

آخر تحديث: 11:44 (بيروت)

مهرجان بيروت للصورة: من إفريقيا إلى كشمير وسوريا

الجمعة 2019/08/16
increase حجم الخط decrease
تُطلق "جمعية مهرجان الصورة –ذاكرة" النسخة الأولى من "مهرجان بيروت للصورة"، بالتعاون مع "اتحاد المصورين العرب" و"دار المصور"، 4 أيلول/سبتمبر، حتى تشرين الأول/أكتوبر 2019، وهو المهرجان الأول من نوعه في لبنان... وتشارك فيه مجموعة كبيرة من المصورين، ويتضمن صوراً عن الهويات (الحجاب والمايوه) والتعابير والمجتمعات والطقوس والعمران والعواصف، وتقاليد قبائل أفريقيا، والحياة في الأهواز، وأهوال الحرب في سوريا، وأحوال أطفال فلسطين وكشمير، والقراءة في شارع الحمرا، ونمط العيش في مصر، والرعيان في ريف أربيل، وأحوال الدين في الهند وأوكرانيا، ورمضان في السعودية...

يهدف المهرجان إلى "خلق مساحة لتعزيز ونشر ثقافة الصورة في لبنان والعالم العربي، وإبراز مواهب اليافعين والشباب، التأكيد على دور بيروت كنقطة تفاعل ثقافي وحضاري واعلامي، والتركيز على الصورة كعامل أساسي في أحداث التاريخ وكشف أوجه الحياة الإنسانية المختلفة، وحفظ هذه التجربة ببعديها التوثيقي والفني". ويتضمن معارض للصور الفوتوغرافية في بيروت والمناطق اللبنانية، تنظيم ندوات ولقاءات حوارية حول اشكاليات الصورة، وإقامة برامج التبادل الثقافي في مجال التصوير.

يهدف المهرجان إلى التأكيد على دور بيروت الريادي ودورها كنقطة تلاقٍ ثقافي وحضاري عربي، متوسطي وعالمي. تعزيز ونشر ثقافة الصورة في لبنان والعالم العربي. خلق منصة لدعم مواهب الشباب وتشجيعها وإبراز أعمالهم على صعيد محلي ودولي. استهداف الصورة الفوتوغرافية لفئات مختلفة من المجتمع، عبر إقامة المعارض في الشارع والمناطق اللبنانية المختلفة. التأكيد على دور الصورة كأداة تواصل، حوار، تغيير، توثيق، وتعبير فني. التواصل مع الشباب اللبناني واليافعين من خلال التعاون مع الجامعات والمدارس. العمل على تكريس هذه التجربة الرائدة كحدث عربي، من خلال نقلها الى دول عربية أخرى.

اللجنة الفنية للمهرجان:
فؤاد الخوري، مصور ومخرج لبناني.
جان-لو بيرسودير، 
مصوّر ومحرر صور لبناني فرنسي.
جيسيكا موراي، منتجة ثقافية ومدربة في التصوير الفوتوغرافي.
أحمد بزون، صحافي وكاتب لبناني.
نوربرت شيلر، مصور صحافي ومؤرشف صور نمساوي-أميركي.
طوني العلية، موسيقي ومصوّر فوتوغرافي محترف منذ العام 2008.
جنين حيدر، محررة صور لبنانية ـ بريطانية تعمل في وكالة "فرانس برس". 
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها