الثلاثاء 2019/07/16

آخر تحديث: 13:11 (بيروت)

سوريا، بلدي الذي لم يعد موجوداً

الثلاثاء 2019/07/16
سوريا، بلدي الذي لم يعد موجوداً
من صور عمار عبد ربه
increase حجم الخط decrease
دعا المعهد اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ اﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ و"مهرﺟﺎنات ﺑﯿﺖ اﻟﺪﯾﻦ الدولية" إلى ﻣﺆﺗﻤﺮ "اﻟﺘﺮاث اﻟﺴﻮري، مزمن بتدمير معلن" في مقرّ المعهد الفرنسي في دير القمر، يشارك فيه رئيس معهد العالم العربي جاك لانغ، والأكاديمي والمؤرّخ جان بيار فيليو، والصحافي والمصوّر عمار عبد ربه، على أن ترأس الجلسة الصحافية أصيل طبّارة. يندرج الحدث في سياق معرض عبد ربّه "سوريا، بلدي الذي لم يعد موجوداً" الذي يقام في قصر بيت الدين بين 18 تموز و10 آب 2019.

وُلد عمّار عبد ربّه في دمشق وعاش متنقلاً بين ليبيا ولبنان قبل أن يستقّر في باريس التي يعيش فيها منذ أن بلغ سنّ الثانية عشرة. تابع دروساً في العلوم السياسيّة وعمل منذ العام 1990 لحساب العديد من وكالات الأنباء فأعدّ التقاريرالصحافيّة خصوصاً في العالم العربي. هو صحافي ومصوّر في آن وفي رصيده أكثر من 60 صفحة غلاف لأكثر المجلات العالم شهرةً مثل Paris Match وDer Spiegel وLe Point و"لها" و M. Le Magazine Du Monde.

حجز المصور السوري، عمار عبد ربه، لنفسه مكاناً بارزاً بين المصورين المهمين على المستوى العربي والدولي منذ أكثر من ربع قرن، إذ وثق أحداثاً مهمة بعدسته سواء في المنطقة أو في الدول التي شهدت حروباً ونزاعات دموية كلبنان والعراق وسوريا وسراييفو، وصوّر العديد من الشخصيات والقادة العالميين والمشاهير. كما أمضى عقدين من الزمن كمصور مقرب من النخبة الحاكمة في سوريا، قبل أن يتخذ موقفاً معارضاً للنظام ويغادر سوريا مع بدء الثورة السورية، ليقينه بأن الخلود لا وجود له إلا في الصور التي تبقى وحدها بعد انهيار الأنظمة الديكتاتورية.

* مؤتمر "اﻟﺘﺮاث اﻟﺴﻮري، مزمن بتدمير معلن": الجمعة 19 تموز/يوليو الحالي ــ الساعة السادسة مساءً ــ مقرّ المعهد اﻟﻔﺮﻧﺴﻲ اﻟﻠﺒﻨﺎﻧﻲ في دير القمر.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها