الأربعاء 2019/12/11

آخر تحديث: 12:33 (بيروت)

هاندكه يتسلم نوبل للآداب.. على وقع احتجاجات الشارع

الأربعاء 2019/12/11
هاندكه يتسلم نوبل للآداب.. على وقع احتجاجات الشارع
محتجون، خارج أبواب الحفلة في ستوكهولم، على منح هاندكه نوبل للآداب 2019 (غيتي)
increase حجم الخط decrease
تسلّم الروائي النمساوي بيتر هاندكه جائزة نوبل التي تبلغ 9 ملايين كرونر (948 ألف دولار) من الملك كارل السادس عشر غوستاف، في حفلة أقيمت في ستوكهولم مع الفائزين بسائر جوائز نوبل، باستثناء جائزة السلام التي تم تقديمها في أوسلو. 

وتزامن التسليم مع احتجاجات في الشارع، اذ تحدى المتظاهرون أجواء البرد القارس وعبّروا عن احتجاجهم على منح الكاتب هاندكه جائزة نوبل للأدب للعام 2019 بسبب تأييده للزعيم الصربي الراحل سلوبودان ميلوسيفيتش. ووصل هاندكه، وأقرانه من الفائزين بجائزة نوبل للكيمياء والطب والفيزياء والاقتصاد، إلى مقر "نوبل" في ستوكهولم لتسلم جوائزهم من ملك السويد.


ولقي اختيار هاندكه انتقادات واسعة أدبية وسياسية، وحتى من داخلية الاكاديمية السويدية التي استقال عضو منها، بسبب حديث هاندكه العام 2006 أثناء جنازة ميلوسيفيتش الذي توفي داخل محبسه في لاهاي بينما كان يُحاكَم بتهم ارتكاب جرائم حرب.

وبينما وصل المدعوون إلى مقر الحفلة في سيارات، رفع نحو 12 محتجاً لافتات كُتب فيها "لا نوبل للأخبار الزائفة"، في إشارة إلى تشكيك هاندكه في مقتل ما يزيد على 8000 من الرجال والصبية من مسلمي البوسنة في مذبحة سربرنيتشا العام 1995. وقال رئيس كوسوفو، هاشم تقي، إن "العدالة ستسود، لا الأكاذيب والحرمان وتزوير جوائز نوبل".
في العاصمة البوسنية سراييفو، أقامت جمعية ضحايا الحرب عرضًا إلكترونيًا كبيرًا يصور هاندكه كشرير يقف إلى جانب جماجم.

وأعلنت صحافية سويدية اعتزامها إعادة ميدالية نوبل، التي سبق أن حصلت عليها، "احتجاجًا على منح جائزة نوبل للآداب لكاتب نمساوي ينكر الإبادة الجماعية في البوسنة والهرسك".
وشاركت الصحافية السويدية، كريستينا دوكتريه، في الاحتجاج على منح الكاتب النمساوي، بيتر هاندكه. وفي كلمة لها خلال الفعالية، قالت دوكتريه إنها كانت تشعر من قبل بالفخر بالأكاديمية الملكية السويدية للعلوم التي تمنح جائزة نوبل، وأنها باتت الآن تشعر بـ"الخجل والذنب".

وفي وقت سابق، قال أردوغان في إشارة إلى  هاندكة: "إنه لأمر مخز أن نمنح جائزة لشخص يدافع عن القاتل الذي أباد عشرات الآلاف من المسلمين ويشيد به". وقال سفير تركيا في السويد، حقي آمري يونت، لقناة "حرييت" التلفزيونية التركية، الإثنين، إنه لن يحضر حفلة الجوائز.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها