الأربعاء 2018/09/19

آخر تحديث: 12:56 (بيروت)

الراب العربي والفلوس: الهجاء السعودي

الأربعاء 2018/09/19
الراب العربي والفلوس: الهجاء السعودي
كلاش
increase حجم الخط decrease
من لبنان إلى القاهرة وتونس وطنجة، رغم تباين المستويات من عام إلى عام، تبعاً للأحداث السياسية والمتغيرات الاقتصادية، لكن السمات المشتركة تجمع الراب في تلك البلدان. أما قصة الراب في السعودية والخليج العربي فهي فريدة في تطورها.

أولاً لدينا ثوابت تحكم الراب الخليجي. لن نجد أغنية سياسية في الراب الخليجي. لا حكام أو محكومين. لا أغاني وطنية كذلك بالمعنى المفهوم في بقية البلدان العربية حيث البلاد الجميلة التى يحكمها اللصوص والقتلة كما في الراب المصري أو المغربي. أيضاً لا وجود لأغنيات الصوابية السياسية في الراب الخليجي، فلا حديث بالطبع عن الهجرة غير الشرعية، أو حقوق المرأة وغيرها من الموضوعات التي يتلقى مغنو الراب من سوريا أو لبنان دعماً عليها.

يطوف الراب السعودي في مجرة كونية خاصة به. وحالياً، يعتبر مغنو الراب السعودي من الفنانين الأثرياء الجدد الذين أصبحوا جزءاً من منظومة الانتاج الفني والموسيقي الثرية مادياً وفنياً. لكن قبل 15 عاماً لم يكن المشهد كذلك. في بداية الألفية كان مشهد موسيقى الهيب هوب في الخليج من أعنف المشاهد والساحات الفنية.

نهض الراب الخليجي والسعودي على الهجاء. مهما سمعت من أغانٍ عنيفة في الراب المصري أو المغربي، فلم أسمع شخصياً أغاني بعنف ما قدمه مغنو الراب السعودي، في بداية الألفية تحديداً عبادي، وكلاش، ومجموعة وكر العصفور.

الهجاء في الراب السعودي والخليجي لا يعتمد على السباب وقوة المغنى في السيطرة على الإيقاع فقط، بل ينحدر إلى العنصرية والطائفية بأريحية.

في سنوات ما قبل الـ2010 يمكن أن نصف الراب السعودي بأنه الراب الأكثر عنصرية، فالمغني لا يكتف بمهاجمة المغني الآخر بل يهاجم عائلته وقبيلته، وجنسيته وأهله. وحتى إذا لم يجد مغني الراب من ينافسه، فهو يخصص ألبومه لمهاجمة فئة من فئات المجتمع أو جنسية من الجنسيات التى لا تعجبه.

في العام 2009 مثلاً أشعلت مجموعة "وكر العصفور" حرباً إعلامية بين مصر والسعودية، خرجت من ساحة منتديات الراب إلى قنوات التلفزيون في أغنيتهم نورت مصر، وهو الأمر الذي استدعى رداً من مغني الراب المصري. لكن، أبداً لم تكن الردود المصرية في قوة الإهانة، كما أن نجوم الراب المصريين المحترفين لم يتورطوا في تلك المعركة. بينما خرج كبار مغني الراب السعودي من هذا العالم، عالم الهجاء على طريقة الشاعر عمرو بن كلثوم "وَنَشْرَبُ إِنْ وَرَدْنَا المَاءَ صَفْـواً. وَيَشْـرَبُ غَيْرُنَا كَدِراً وطيناً".


حالة "كلاش
" الأكثر دلالة على رحلة الراب السعودي، فقد بدأ كلاش من العالم السفلي لمنتديات الانترنت حيث كانت أغانيه تنتشر في المنتديات ومن خلال تقنية "البلوتوث" على أجهزة الموبيل. شكل كلاش مع رابر سعودي آخر، هو "عبادي"، ثنائياً شهيراً في سنوات 2004 و2005. أغانيهما هاجمت وشتمت الجنسيات الخليجية كافة، طوائف وعائلات متنوعة من المجتمع السعودي، وحينما ضجرا، لم يجدا فئة يهاجماها، فهاجما بعضهما البعض.

اختيار الهجاء أو "الديث" بلغة عالم الراب، هو اختيار يحمل قدراً من الذكاء في بيئة قبلية كالمجتمع الخليجي. فحينما تهاجم فلاناً، فأنت تشعل معركة، وفلان سيضطر للرد، وحينما يرد فلان سيهاجمك أنت وقبيلتك وجنسيتك، بالتالي ستكسب أهلك في صفك بصفتك ممثلاً لهم ومطالباً بالرد عنهم. وهكذا، كلما اشتعلت المعارك كلما انتشرت الأغاني أكثر.

بالرغم من ابتعاد مغني الراب السعودي عن الغناء السياسي، أو انتقاد الأوضاع الاجتماعية أو السياسية، لكن الهجاء والسباب جر الكثير من النقد المجتمعي على مجتمع الراب السري. في العام 2007 اعتقلت الشرطة السعودية، كلاش، نجم الراب السعودي، ووجهت له تهم السب والشتم والاستهزاء بفئات المجتمع، وحكم عليه بحكم مخفف 3 أشهر سجن بعد التعاطف معه حينما تبين أن سنه وقتها 18 عاماً.

بعد خروجه من السجن ابتعد كلاش عن عالم الهجاء و"الديث". وقرر على ما يبدو أن يحول غناءه الراب إلى مهنة لا كهواية يمارسها تحت اسم مستعار، وبدأ يشارك في الفرق المسرحية السعودية ويقدم معها عروضاً في المولات والمسارح. شارك أيضاً في المسابقات المحلية التى تقام للراب في قطر والامارات، وبدأ يظهر في البرامج التلفزيونية ويقدم الأغاني في المسلسلات الخليجة الشبابية. حتى التقطه صانع مجد الراب السعودي والخليجي، قُصي، وضمه ليصبح واحداً من مغنى شركته المعروفة بأساطير جدة أو "جدة ليجنيد".

قصي خضر هو نجم الراب السعودي والعربي الأول، لا بقدراته الغنائية، أو موهبته الموسيقية، بل بسبب حسّه الفني وملكة الانتاج الموسيقي لديه، والوعي الذي يحركه بأهمية أن يقوم الفن على قاعدة اقتصادية تدعم وجوده وتدعم فنانيه، خصوصاً إذا كان فناً مهاجراً من الغرب إلي الشرق، مثل الراب والهيب هوب.

في نهاية التسعينات كان قصي يكمل دراسته في الولايات المتحدة الأميركية، جذبته موسيقى الراب والهيب هوب في الساحل الشرقي، حيث تعرف على عدد من منتجي الموسيقى البارزين بعضهم أصبحوا شركاء له في المسيرة بعد ذلك، مثل فريديرك. لكن مع بداية الألفية عاد قصي إلى جدة بعدما درس إدارة الأعمال في أميركا. عاد بطموح أكبر من أن يغنى الراب أو ينشر في الانترنت بعض أغاني الهيب هوب باسمه.

أسس قصي مجموعة "أساطير جدة" والتي تحولت مظلة تجمع تحتها عشرات الأسماء من عالم الراب السعودي، لتصبح أهم وأعرق شركة إنتاج في المنطقة متخصصة في إنتاج موسيقى الهيب هوب العربية. رغم بداية غنائه بالإنكليزية، تحول قصي إلى الغناء بالعربية جامعاً بين اللغتين العربية والانكليزية. سعي قصي إلى التعاون مع فنانين آخرين من أنواع موسيقية مختلفة، انفتح على عالم الموسيقى التجارية. وفي سنوات تصدر واجهة المشهد الفني السعودي والخليجي كصوت رخيم يستطيع أداء الميلودي راب كما يصفه جيمى هود، ومن الموسيقى انطلق إلي عالم التلفزيون ليقدم على مدى سنوات برنامج "أراب غوت تالنت"، ليمثل وجوده في البرنامج الدعم الخفي لكل المواهب التى تتقدم لغناء الراب والهيب هوب.

طموح قصي لا يقف عند المحيط السعودي والخليجي، فهو أيضاً أحد العناصر الفاعلة في مجموعة "أرابيان نايتز" وقدم معهم ومع أم.سي أمين عدد من التجارب الغنائية. لدى قصي هذا الطموح الفني الذي يدفعه إلى اكتشاف كل الأماكن غير المتوقعة. في 2015 فاجأ جمهور برنامج "اراب غوت تلانت" الأعلى مشاهدة باعتلاء المسرح بصحبة السادات وفيفتي مغني المهرجانات مقدماً أغنية أم الدنيا في مزيج بين موسيقي الراب والمهرجانات.


لدى قصي هذا الحضور اللطيف والودود سواء أمام الكاميرا أو خلفه، وهذا الحضور جعله قادراً على فتح أسواق جديدة لموسيقى الهيب هوب والراب العربي والخليجي. وبينما يعاني الراب في مصر، غياب المظلة الانتاجية وحصار الرقابة، وراب وهيب هوب الشام ما زال محصوراً في عالم الموسيقى والثقافة البديلة، فقد نجح راب الخليج والسعودية خلال سنوات قليلة في احتلال المشهد، وكل يوم تحمل له الريح المزيد من الخيرات. فمؤخراً مع التغييرات الشكلية التى أقرها ولي العهد محمد بن سلمان، سُمح لهيئة الترفية بافتتاح دور العرض السينمائي كذلك إقامة الحفلات الموسيقية والغنائية، وبسرعة نجح شباب الراب السعودى في إعتلاء المسرح وأصبحوا نجوم حفلات هيئة الترفية ووجوهاً بارزة من وجوه السعودية الجديدة. السعودية التى تقود فيها النساء السيارات، بينما تُعتقل الناشطات النسويات وتوجه لهن تهمة خيانة الوطن،. السعودية التي تعتمد نظام الكفيل لكنها تسوق للعالم مشروع أرض "النيوم" كأرض ومدينة الروبوتات. السعودية التي تخوض حروباً على أكثر من جبهة بينما الجيل الجديد من مغني الراب يغنون فيها "في بدايتي طفران/ أخبي ريالي واقعد جعان/ عالحديدة دا من زمان/... بديت بريال وصرت مليونير".

السقف منخفض بكل تأكيد في راب السعودية، لكن الصناعة والبنية الاقتصادية القوية تجعلان الأرض مناسبة لنمو الهيب هوب العربي. المدوّن ومقدم البرامج الإذاعية "بيغ هاس" المتخصص في موسيقى الهيب هوب مثلاً، يقدم أهم برنامج إذاعى عربي عن الهيب هوب من داخل السعودية. قصي طموحه يتجاوز جدة، ومستمر في اجتذاب فنانين ومغنين عرب وانتاج المشاريع والمغامرات الجريئة معهم. المشهد يموج بالثراء والتنوع، لكن لا مساحة له في الشاشات أو المسارح، ليأخذ الهيب هوب العربي مساحته التى يستحقها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها