الإثنين 2022/11/07

آخر تحديث: 17:25 (بيروت)

انطوان شلحت
انطوان شلحت
كاتب وباحث فلسطيني في الشؤون الاسرائيلية

مقالات الكاتب

  • الحرب على غزة أمام لحظة فارقة

    2024/02/21
    في الأيام الأخيرة كتب الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات العسكرية (أمان) ولـ"معهد أبحاث الأمن القومي" في جامعة تل أبيب عاموس يدلين مقالًا تحت عنوان "أخبار سيئة من واشنطن"
  • ما الذي يؤجّج "الأجواء الكئيبة" في إسرائيل؟

    2024/01/22
    أجمل رئيس الحكومة الإسرائيلية السابق إيهود باراك الأجواء العامة في إسرائيل بعد انقضاء أكثر من 15 أسبوعًا على الحرب ضد قطاع غزة..بأنها كئيبة جماهيريًا..
  • الضم والأبارتهايد هما الهدف الاسرائيلي!

    2023/09/25
    الصلاحيات الواسعة التي حاز عليها سموتريتش كمندوب عن "الصهيونية الدينية" تنطوي على دلالة خاصة، في كل ما يرتبط بالاحتلال في أراضي 1967 وبراهن مشروع الاستيطان في هذه الأراضي ومستقبله.
  • إسرائيل وحزب الله:على أعتاب مواجهة؟

    2023/05/31
    أثارت التحذيرات الإسرائيلية الموجّهة إلى حزب الله وأمينه العام حسن نصر الله في الأيام الأخيرة، من مغبة ارتكاب خطأ الدخول في حرب أو مواجهة عسكرية مع إسرائيل، بدافع الاعتقاد أنها ضعيفة حاليًا بسبب الأزمة الداخلية غير المسبوقة ...
  • أزمة إسرائيل..داخلية أم فلسطينية أم إيرانية

    2023/04/08
    لا شكّ في أن لدى الحكومة الإسرائيلية الحالية أسبابًا كثيرة من شأنها أن تدفعها في اتجاه تصعيد الأوضاع الأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ 1967.
  • في صيرورة إسرائيل الراهنة

    2023/03/29
    إذا كان اليمين في إسرائيل يعتقد أن المحكمة العليا تعتدي على حقوق السلطتين التنفيذية والتشريعية المُنتخبتين، فهذا لا يعني بأي حال أنها كذلك في كل ما يتعلق بالقضايا التي تندرج تحت مُسمّى "الأمن".
  • إسرائيل..والسجل الاسود"لمحكمتها العليا"

    2023/02/12
    الصراع الذي يمكن وصفه بأنه مهول الدائر الآن في إسرائيل حول"خطة إصلاح المنظومة القضائية" لم يصرف الأنظار عن حقيقة أنه في كل ما يتعلق بالاحتلال وجدت السياسة الإسرائيلية سندًا رئيسيًا لها في حضن المنظومة القضائية وعلى رأسها ...
  • في الديمقراطية الإسرائيلية وتناقضها مع الدولة المدنية الحديثة

    2023/01/05
    إن كل الذين يصرخون بأن نموذج "الدولة اليهودية الديمقراطية" في خطر تحت وطأة الحكومة الجديدة، لا بُدّ أنهم يعرفون جيّدًا أن إقامة إسرائيل كانت على أساس عنصري لمجرّد أنها دولة يهودية
  • عن حزب الليكود واليمين المتطرّف في إسرائيل

    2022/12/22
    أدّت نتائج كلّ الجولات الانتخابية الأخيرة إلى رفع نتنياهو إلى مصاف المخلص والمنقذ لليكود واليمين في إسرائيل، وإلى مرتبة البطاقة الرابحة التي تضمن بقاء الليكود في سدّة الحكم.
  • هل يمكن فصل الدين..عن الدولة اليهودية؟

    2022/11/28
    في الظاهر يبدو الخلاف بين العلمانيين والمتدينين في إسرائيل خلافًا حادًّا للغاية، ولكنه في الباطن لا ينطوي على طاقة التصعيد الذي يستجرّ الحسم.