اقتراع الموظفين بحضور المراقبين الأوروبيين: المولوي يعِد بتفادي الأخطاء

المدن - مجتمع
الخميس   2022/05/12
بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات موجودة في لبنان تلبية لدعوة وزارة الداخلية والبلديات (علي علّوش)
وسط مخالفات جسمية، سجلتها الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات، واصل الموظفون اقتراعهم للانتخابات النيابية، وذلك في 29 مركز اقتراع في كل الأقضية.

وكانت الانتخابات المخصصة للموظفين، انطلقت صباح اليوم الخميس في 12 أيار، يشارك فيها 14950 موظفاً، يشاركون يوم الأحد المقبل كرؤساء أقلام وكتبة. 
ووصلت نسبة الاقتراع حتى الساعة الثانية بعد الظهر إلى 52 بالمئة، وتفاوتت النسبة بين منطقة وأخرى، وذلك بحضور وفد من البعثة الأوروبية لمراقبة الانتخابات وجمعية LADE ومندوبي المرشحين، وسط إجراءات أمنية اتخذتها القوى الأمنية والجيش في محيط مراكز الاقتراع.

الداخلية تتابع المخالفات
وشكت الجمعية اللبنانية من أجل ديمقراطية الانتخابات من أن مراقبيها لاحظوا عدم إلمام الناخبين بآلية الاقتراع، رغم أنهم سيشكلون يوم الأحد هيئات أقلام الاقتراع في الانتخابات. لكن وزير الداخلية والبلديات ​بسام مولوي​ لفت إلى أن الوزارة تتابع المخالفات التي رصدتها، مشددًا على أنه من اليوم وحتى نهار الأحد سيكون كل رئيس قلم اطلع على حقوقه وواجباته، وذلك لعدم تكرار الأخطاء التي حصلت اليوم في بعض مراكز الاقتراع.

وأكد خلال تفقده مركز ​فوج إطفاء بيروت​ المعتمد كمركز اقتراع، أن رؤساء الأقلام والكتبة يعرفون كيفية الاقتراع. وأصدرنا كتيّباً وفيديو يشرح عملية الانتخابات ونُعيد التأكيد عليهم أن يلتزموا بالتعاميم. واطمئنّوا سأقوم باللازم.

بعثة الاتحاد الأوروبي
من ناحيتها أعلنت بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات، في بيان، انها نشرت 40 مراقباً اليوم في المناطق اللبنانية كافة، سيعززون عمل البعثة في اليوم الانتخابي، وسينضمون إلى المراقبين في مهمة طويلة المدة، والذين يقدمون تقارير منتظمة من الدوائر الانتخابية في لبنان منذ منتصف نيسان.

وقال رئيس البعثة جورج هولفيني: "ننشر اليوم 40 مراقباً في مهمة قصيرة المدة، بعدما تلقوا تدريباً ليومين في بيروت. وبعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات موجودة في لبنان تلبية لدعوة وزارة الداخلية والبلديات. هدف هذه البعثة هو مرافقة الشعب اللبناني، كأصدقاء وجيران، في عبور العملية الانتخابية".
وتابع: "بعثة الاتحاد الأوروبي موجودة في لبنان منذ آخر آذار، عندما وصل الفريق الرئيسي المكون من 10 أختصاصيين انتخابيين لتغطية الجوانب المختلفة للعملية الانتخابية. لكن أريد تسليط الضوء على أن 30 مراقباً موجوداً في مهمة طويلة المدة منذ نصف نيسان بفرق مكونة من اثنين".
وقال: "فرقنا موجودة حالياً في الدوائر اللبنانية كافة. وتلتقي الفرق عدداً كبيراً من المحاورين، وقد قاموا بمئات اللقاءات. وبفضل هذه الاجتماعات، يستطيعون تقييم الجوانب المختلفة مثل التحضيرات للانتخابات، اللوجستيات، الحملات الانتخابية وتمويلها، فضلاً عن الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعية".

وأضاف: "في الأيام الأخيرة، قمت بزيارة العديد من المراقبين، مهنيتهم واطلاعهم وتحضيراتهم تخولهم مراقبة آخر أسبوع قبل الانتخابات واليوم الانتخابي. وأريد تسليط الضوء على مهنية زملائنا، من الفريق الرئيسي إلى المراقبين في مهمة طويلة المدة حتى المراقبين الموجودين هنا اليوم أمامكم. والـ40 مراقباً الذين سينتشرون اليوم سيعززون عمل البعثة، إلى جانب 66 مراقباً في مهمة قصيرة المدة، تم توظيفهم من قبل السلك الدبلوماسي للاتحاد الأوروبي في لبنان ووفد من الاتحاد الأوروبي لمراقبة عملية الاقتراع والتصويت والفرز في اليوم الانتخابي".

وأكد أن البعثة ستواصل وجودها على المناطق اللبنانية كافة، ونهار الأحد في 15 أيار، ستتألف بعثة الاتحاد الأوروبي من 170 مراقباً، وقال: "أريد أن أشدد على أن بعثة الاتحاد الأوروبي لا تتدخل في العملية الانتخابية. لهذا السبب لا تعطي البعثة أي تصريح عما تم مراقبته أثناء الحملات أو في اليوم الانتخابي إلى حين يوم الثلاثاء 17 ايار 2022، حين سنعلن عن البيان الأولي خلال مؤتمر صحافي".
وختم: "بعثة الاتحاد الأوروبي لمراقبة الانتخابات ستبقى في البلاد إلى حين انتهاء العملية الانتخابية".