"تسونامي" أوميكرون يستمر بحصاد الوفيات والإصابات..

المدن - مجتمع
السبت   2022/01/08
إصرار روابط ونقابات التعليم على عدم العودة إلى التعليم الحضوري يوم الإثنين (المدن)
استمرّ عدّاد فيروس كورونا على ارتفاعه اليوم، فسجّل 17 حالة وفاة و7547 إصابة جديدة. وارتفع العدد التراكمي للوفيات إلى 9267 حالة، وبات العدد الإجمالي للإصابات 769400 إصابة. وفي سياق مواجهة تسونامي أوميكرون، نجحت وزارة الصحة العامة في تنظيم اليوم الأول من ماراثون فايزر الخاص بالأساتذة والتلامذة، فأعلن الوزير فراس أبيض أنّ عدد الملقحين اليوم في الماراثون بلغ 30582 شخصاً. وبات في صلب أزمة الوباء وتسونامي إصابات أوميكرون ملف العودة إلى التعليم الحضوري المفترض أن يتمّ ابتداءً من يوم الإثنين المقبل. وزارة التربية والسلطات الرسمية والصحية تؤكد على سلامة خيار عودة العام الدراسي، وهيئات تربوية لا تزال ترفض فتح المدارس. وتتصدّر نقابة المعلمين في التعليم الخاص رفض العودة، في حين أشارت مصادر مواكبة لاجتماع وزير التربية مع ممثلي روابط الأساتذة بالتعليم الرسمي والمتعاقدين في التعليم العام ،عدم التوصّل إلى حلول مع تمسّك الأساتذة بقرار عدم التدريس يوم الإثنين.

عودة المدارس
وفي هذا السياق شدّد نقيب المعلمين في المدارس الخاصة، رودولف عبود، مجدداً على "وجود عوائق منطقية، صحية ومادية للعودة إلى التدريس الحضوري. فإضافة إلى الخطر الصحي، الأستاذ غير قادر على دفع كلفة الفحوص، فضلاً عن كلفة الاستشفاء في حال احتاج إلى دخول المستشفى". وأكد أنّ قرار الوزارة بالعودة إلى التعليم الحضوري "غير ملزم للمدارس الخاصة، وهو أساساً لم يستطع إجبار المدارس الرسمية على العودة". أما حول عودة مدارس خاصة إلى العمل والنشاط الحضوري، فأشار إلى أنّ "بعض الإدارات قرّرت فتح أبوابها يوم الاثنين وذلك بالتفاهم مع أساتذتها من خلال تقديم زيادة مقبولة ولكنها تبقى غير كافية". وشدد على رفض الضغوط التي تمارسها بعض إدارات المدارس على الأساتذة، مشيراً إلى تحرّك النقابة على هذا الصعيد لتقديم شكاوى قضائية ضد إدارات بعض المدارس.

وفي السياق، أصدر رئيس بلدية بشري فريدي كيروز، قراراً إدارياً حمل الرقم 1/2022 دعا فيه إلى "إرجاء فتح المدارس الرسمية والخاصة والمعاهد في النطاق البلدي إلى 17 كانون الثاني الجاري منعاً من انتشار وباء كورونا أكثر في المدارس".

جولة الوزير الحلبي
وكان وزير التربية، القاضي عباس الحلبي، تفقّد اليوم عدداً من مراكز ماراثون فايزر الخاص بالأساتذة والتلامذة. وأشار إلى أنّ "الإقبال العام على مستوى جميع مراكز التلقيح هي ‏مرضية ومتجاوبة، مما يؤكد مستوى الوعي لدى المواطنين ويدعو إلى ‏الارتياح".‏‎ ‎وشدد على أنّ "أخذ اللقاح هو الوسيلة الوحيدة الذي يجعل المجتمع آمناً وبالأخص المجتمع ‏التربوي، خاصة ونحن عشية استئناف العام الدراسي بعد عطلة الأعياد، وهذا يساعد في ‏التحصين حيث استئناف الدروس يتمّ في جهوزية تامة، ونحن كنا قد أعلنا سابقاً مع معالي وزير ‏الصحة ومنظمة الصحة العالمية واليونسيف أنّ العودة إلى المدارس يجب أن تتم بالرغم من ‏تصاعد أرقام عدد المصابين". وأضاف أنه تم اتخاذ العديد من الإجراءات، "في تأمين مستلزمات ‏الوقاية من توزيع للكمامات على المدارس الرسمية وفحوص فيروس كورونا وقمنا بعملية ‏التلقيح التي ستستمر حتى يوم الثلاثاء وستطال أكبر شريحة ممكنة من الطلاب".

احتفاء أبيض بالماراثون
وبينما احتفى بنجاح اليوم الأول من ماراثون فايزر، اعتبر وزير الصحة العامة فراس أبيض أنّ "موجة الإصابات بمتحوّر أوميكرون في لبنان تتحوّل إلى تسونامي، ولا يزال الوضع مستقراً في المستشفيات وفي غرف العناية المركزة وتمت زيادة القدرة الاستيعابية فيها". وشدد أبيض في سلسلة تغريدات له على "تويتر" على أنه "في المقلب الآخر ثمة نقص على مستوى الدواء وتحديداً أدوية السرطان وحليب الأطفال". وتابع مشيراً إلى أنّه "تم تعديل عملية حصول المستوردين للموافقة المسبقة من مصرف لبنان، إلا أن توقّف الشركات الدولية عن استقبال الطلبات خلال فترة الأعياد كان أمراً لا مفرّ منه. والأمور تعود إلى مسارها، والأسبوع المقبل سيتمّ تسليم كميات كبيرة من الحليب إلى الصيدليات. وأدوية السرطان والأمراض المزمنة  ستصل قريباً. قد يستمرّ النقص مع اعتماد الآلية الجديدة إلا أنه سيكون أقل حدّة مما كان عليه".  

أرقام اليوم
وأعلنت وزارة الصحة في تقريرها اليوم أنّ نسبة الفحوص الموجبة للأسبوعين الأخيرين ارتفعت إلى 17.8%، وبلغت نسبة استعمال أسرّة العناية الفائقة 79%، أي 347 سريراً من أصل 437. وتوزّعت إصابات اليوم بين 7285 حالة محلية و262 إصابة وافدة من الخارج. وتم إجراء 35386 فحصاً، منها 31054 فحصاً محلياً و4332 فحصاً عند المعابر.

نسب ومؤشرات
ولفتت الوزارة إلى أنّ إيجابية الفحوص لكل 100 ألف شخص بلغت 1093، ونسبة الوفيات 4.5، أما نسبة الفحوص فـ5686. وأفادت عن 58141 حالة موجبة نشطة. وعلى مستوى الاستشفاء، تم خلال يوم أمس تسجيل 690 حالة استشفاء، ونسبة الإشغال بلغت 68%، 84% منها من غير الملقّحين. وبلغ عدد الحالات الموجودة في العناية المركزة 347 حالة، ونسبة إشغالها 79%، 83% منها من غير الملقحين. أما عدد الحالات مع تنفس اصطناعي فـ72، 92% منها من غير الملقحين.