توصيات لجنة كورونا: إجراءات جديدة للمسافرين وتشدّد في المؤسسات

المدن - مجتمع
الأربعاء   2021/07/28
وجوب منح اللقاح لكافة الموظفين والأجراء في القطاع العام والمؤسسات الخاصة (مصطفى جمال الدين)
أوصت لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا وجوب عمل المؤسسات ضمن بيئة آمنة وخالية من كورونا، من خلال حصر زبائنها وروادها بالأشخاص الذين يبرزون شهادة تلقي اللقاح، أو إثبات عدم إصابته بكورونا. وهي من أبرز التوصيات  التي خرجت بها اللجنة التي عقدت اجتماعاً اليوم الأربعاء في 28 تموز، برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للدفاع، اللواء الركن محمود الأسمر.  

إجراءات المسافرين
وصدر عن اللجنة توصيات عدة، فطلبت من وزارة الصحة العامة تفعيل خطة الفحص والتتبع والوصول إلى أكبر شريحة مستهدفة، وذلك من خلال العمل على استخدام مراكز العناية الصحية الأولية لأخذ عينات فحوص الـ"بي. سي. آر". وعند الحاجة، التنسيق مع وزارة الشؤون الاجتماعية لاستخدام المستوصفات التابعة لها. 

وطلبت من وزارة الأشغال العامة إصدار التعميم اللازم لجهة تطبيق الإجراء ذاته المعتمد ضمن تعميمها رقم 19، المتعلق بإلزام الراغبين بالقدوم إلى لبنان من بعض الدول، بأن يكون لديهم حجز فندقي على نفقتهم الخاصة لمدة ثلاثة أيام، وذلك لتنفيذ الحجر باستثناء الذين تلقوا جرعة واحدة على الأقل من اللقاح، وذلك للوافدين من الدول التالية: العراق وتركيا وقبرص. والعمل على تخفيض عدد الرحلات القادمة أسبوعياً إلى لبنان من البلدان التالية: تركيا والعراق وقبرص وأثيوبيا. وإصدار تعميم وجوب وجود رمز "كيو آر" ضمن نتيجة فحص كورونا المجراة للوافدين في الخارج. وإلغاء إعفاء الركاب الذين لم يتلقوا اللقاح وغادروا لبنان ويريدون العودة خلال فترة أسبوع من إجراء فحص كورونا في الخارج. 

وطلبت من وزارة الصحة التعميم على المختبرات العاملة في لبنان، وجوب تضمين الرمز "كيو آر" ضمن نتيجة فحوص كورونا المجراة من قبلها. 

توصيات للمؤسسات
ومن أبرز التوصيات التي صدرت، وبهدف حماية الاقتصاد والوصول إلى اقتصاد خال من كورونا، طلبت من وزارة الداخلية والبلديات والاقتصاد والتجارة والعمل والسياحة إجراء ما يلي: 

من المديرية العامة لرئاسة مجلس الوزراء، إجراء التعميم اللازم لجهة وجوب منح اللقاح لكافة الموظفين والأجراء في القطاع العام. ووجوب تلقي اللقاح بصورة فورية لجميع العاملين في القطاعات التالية: المستشفيات ودور الأيتام والرعاية الصحية العيادات الطبية والمستوصفات ومراكز العناية بذوي الاحتياجات الخاصة والمؤسسات التربوية والجامعات والمصارف والمراكز التجارية ومؤسسات بيع المواد الغذائية. 

وجوب قيام المؤسسات، للعمل ضمن بيئة آمنة وخالية من كورونا، من خلال حصر زبائنها وروادها بالأشخاص الذين يبرزون شهادة تلقي اللقاح وذلك للذين تفوق أعمارهم 16 عاماً، أو إبراز مستند فحص مناعة يحتوي رمز كيو آر يثبت إصابة الشخص سابقاً بكورونا، أو إجراء فحص كورونا السريع، قبل السماح لهم بالاستفادة من الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات. وأوصت بضرورة التأكيد والتشديد على إلزامية وضع الكمامة في جميع الأماكن العامة.