"الجامعة اللبنانية" تبدأ التلقيح باسترازينيكا والأساتذة متردّدون

المدن - مجتمع
الثلاثاء   2021/04/13
الإسراع بحملة التلقيح للعودة إلى الصفوف في أسرع وقت ممكن (مصطفى جمال الدين)
ستبدأ الجامعة اللبنانية حملة التلقيح يوم الإثنين المقبل في 19 نيسان، في المراكز الخمسة المعتمدة من الجامعة، بعد استلام الدفعة الأولى من اللقاحات.

العودة إلى الصفوف
وأعلنت الجامعة، اليوم الثلاثاء في 13 نيسان، أن حملة التلقيح اختيارية ومجانية، وستشمل الأساتذة والموظفين والطلاب، وفقاً للتراتبية التي وضعتها اللجنة المختصة في مركز مجمع الحدث، ومجمع الفنار، ومجمع المون ميشال-الكورة، وكلية الصحة العامة في مدينتي صيدا وزحلة.

ووفق معلومات "المدن"، يتردد أساتذة كثر في الاقدام على تلقي هذا اللقاح بعد الجدل العالمي حوله، وبعد تردد أساتذة التعليم الثانوي تلقيه. وقد أبلغ رئيس الجامعة البروفسور فؤاد أيوب العمداء عن وصول الدفعة الأولى من اللقاحات لتحضير الأساتذة، للإسراع في حملة التلقيح والعودة إلى الصفوف في أسرع وقت ممكن.

التأخير الهندي
ولفت البيان إلى أن الجامعة اللبنانية تستخدم اللقاحات التي تعترف بها منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة اللبنانية، عازياً سبب تأخير عملية التلقيح، التي كانت مقررة أن تنطلق الشهر الماضي، إلى الإجراء الذي اتخذته السلطات الهندية، وأوقفت بموجبه تصدير لقاح "أسترازينيكا" قبل توفير مئة مليون لقاح لاستخدامه داخل البلاد.

لكن وفق بعض الأساتذة والعمداء في الجامعة، ثمة تردد في قبول هذا اللقاح، بسبب المخاوف التي أثيرت حوله. وبينما أساتذة كثر تلقوا اللقاح عبر منصة وزارة الصحة، وفق الأولويات العمرية، ووصول رسائل بمواعيد تلقي اللقاح للذين يفوق عمرهم 65 عاماً، يفضل الأساتذة الأصغر سناً انتظار لقاحات بديلة عن استرازينيكا، أو التلقيح عبر القطاع الخاص بلقاح سبوتنيك الروسي.

يأتي هذا التردد في وقت ينفذ موظفو الجامعة اعتصامات واحتجاجات على قرار مجلس العمداء في الجامعة اللبنانية، لإعادة الموظفين والعاملين في الجامعة لممارسة مهامهم بدوام كامل طيلة أيام الأسبوع، رغم وجود قرار رسمي من مجلس الوزراء بتخفيض حضور موظفي القطاع العام، وحصر تسيير الأمور بنسبة تشغيلية لا تتجاوز الـ50 في المئة. وفي حال رفض الأساتذة والموظفون هذا اللقاح، قد لن تتمكن الإدارة من إعادة العمل في الجامعة وتنظيم الدروس الحضورية.

ومن المقرر أن تتسلم الجامعة اللبنانية الدفعة الأولى من اللقاحات وعددها 6700 لقاح من وزارة الصحة، والواردة من مصنع "أسترازينيكا" في روسيا، على أن تصل الدفعات الأخرى تباعاً ودورياً. وسيعتمد المركز الصحي الجامعي في مجمع الحدث مركزاً للتلقيح للقطاعات الرسمية المدنية والعسكرية. علماً أن اللقاحات التي ستعطى هناك لا علاقة لها بتلك المخصصة لأهل الجامعة اللبنانية.