حملة تلقيح بالمدارس وتدابير "سياحية": كورونا عاد كابوساً

المدن - مجتمع
الإثنين   2021/12/06
وصل عدد المرضى في المستشفيات إلى 590 مريضاً بينهم 267 في العناية الفائقة (المدن)
اطلع وزيرا التربية والصحة، عباس الحلبي وفراس أبيض، على حملة التلقيح في ثانوية ومدرسة شكيب ارسلان الرسمية، للتلامذة فوق عمر 12 سنة، وللهيئة الادارية والتعليمية، في إطار "حملة نشر اللقاح في المدارس"، بغية تعزيز حملة التلقيح وعدم انتشار الفيروس في المدارس.
وشدد حلبي على المضي قدماً في التعليم الحضوري، وعدم إقفال المدارس، مطالباً الأهل تعبئة الاستمارة المرسلة من مديري المدارس، المتعلقة باللقاح لجميع التلامذة من عمر 12 سنة وما فوق. وأكد مطالبة جميع مسؤولي الوزارة إعطاء موضوع اللقاحات الأولوية، داعياً جميع مديري المؤسسات التعليمية إنهاء التسجيل على منصة وزارة الصحة لتحديد تاريخ التطعيم، لأن عدد الأساتذة الذين تلقوا اللقاح غير كاف.

وطالب المؤسسات التعليمية التشدد في تطبيق الإجراءات الصحية حسب الدليل الصحي، كاشفاً أن أكثر الإصابات سببها احتفالات وتجمعات ومناسبات تقام بغالبيتها خارج المدرسة. ودعا الأهل إلى إيقاف هذه المناسبات لأن الوضع دقيق، في وقت تسعى وزارة التربية إلى المحافظة على المستقبل التربوي من دون أن تعريض الأولاد للخطر.

وزارة السياحة
وفي متابعة لتطبيق الإجراءات الصحية الجديدة لمواجهة الوباء، صدر عن وزارة السياحة تعميماً، طلبت بموجبه من كل المؤسسات السياحية على أنواعها المختلفة وجوب الالتزام بالإجراءات والتدابير الوقائية كافة التي تحد من انتشار فيروس كورونا، وإلزام المؤسسات بضرورة تلقي جميع العاملين اللقاح أو خضوعهم لفحوص كورونا مرتين في الأسبوع في حال تمنعوا عنه. وشددت على الالتزام بقدرة استيعابية بنسبة خمسين بالمئة، والاستحصال على إذن خاص في حال تجاوز عدد الحاضرين مئة شخص خلال إقامة الحفلات. وأكدت أن الشرطة السياحية، بالتعاون مع الأجهزة المختصة، ستقوم بالإشراف على الالتزام بالقرارات تحت طائلة تسطير محاضر ضبط وصولاً إلى إقفال المؤسسة.

مؤشرات كورونا
ما زالت مؤشرات كورونا على ارتفاعها، وسجل لبنان يوم أمس 10 وفيات، رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 8785 وفاة، و797 إصابة جديدة، رفعت عدد الإصابات الكلية إلى 679625 إصابة، وفق التقرير اليومي لوزارة الصحة العامة. وأجري يوم أمس 12285 فحصاً، لكن نسبة الفحوص التراكمية الموجبة ارتفعت إلى 10.4 بالمئة، وكذلك نسبة الحدوث لكل مئة ألف شخص التي باتت 352 حالة.

إلى ذلك، وصل عدد المرضى في المستشفيات إلى 590 مريضاً، بينهم 267 في غرفة العناية الفائقة، يحتاج 50 لأجهزة تنفس اصطناعي. وتبين أن نسبة 82 بالمئة من حالات الاستشفاء هي لأشخاص غير ملقحين، وكذلك نسبة 80 بالمئة في العناية الفائقة هي لأشخاص غير ملقحين.

على مستوى حملة التلقيح، بلغ عدد الجرعات المنفذة يوم أمس نحو 5 آلاف جرعة. فتلقى 3892 شخصاً الجرعة الأولى و1752 الجرعة الثانية. وبات العدد التراكمي للملقحين بالجرعة الأولى نحو مليونين و139 ألف شخص، بنسبة وصلت إلى 39.3 في المئة من السكان، ونحو مليون و819 ألف شخص بالجرعة الثانية، بنسبة 33.4 في المئة. كذلك تسجَّل 11705 أشخاص جدد على المنصة لتلقي اللقاح، فرفعوا عدد المسجلين إلى ثلاثة ملايين ونحو 135 ألف مواطن، لتصير نسبتهم 57.5 بالمئة من السكان.