اللقاح: وعود بستة ملايين جرعة..متى تصل إلى لبنان؟

المدن - مجتمع
الأحد   2021/01/17
أولويات تلقي اللقاح تقوم على خطر التعرض للفيروس والإصابة بالعدوى (Getty)
انتظر المسؤولون وقوع الكارثة ليسارعوا في خطوات تأمين اللقاح، والذي لن يبدأ بالوصول إلى لبنان قبل مطلع شهر شباط. وباتت المستشفيات ممتلئة بالمرضى كما أكد نقيب أصحاب المستشفيات الخاصة سليمان هارون. وحتى الطوارئ باتت تعاني من ازدحام المرضى خصوصاً في بيروت. 

وبعد إقرار المجلس النيابي قانون استخدام اللقاح كحالة طارئة، أعلن المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة أن الوزير حمد حسن وقع صباح اليوم العقد النهائي مع شركة "فايرز". وسيتم تأمين أكثر من مليوني ومئة ألف لقاح، ستصل تدريجاً بدءاً من بداية شهر شباط. وهذه الكمية تضاف إليها حصة لبنان من الاتفاقية الموقعة في شهر تشرين الأول الماضي مع منصة كوفاكس العالمية، التي ترعاها منظمة الصحة العالمية. وسيحصل لبنان بموجبها على مليونين وسبعمئة ألف لقاح من شركات عالمية متعددة ستصل تباعا إلى لبنان. 

القطاع الخاص
كما حجزت الوزارة لقاحات إضافية من شركة Johnson ستصل بمجرد انتهاء المصادقات العالمية على اللقاح. وهناك مباحاث مع شركتي Moderna الأميركية و Sputnik الروسية، من القطاع الخاص لتأمين كميات إضافية وفق الشروط العلمية العالمية التي ترعاها منظمة الصحة العالمية.
وأكدت وزارة الصحة أنه بالتعاون مع القطاع الخاص سيصار إلى تأمين مليوني لقاح من شركتي Astrazeneca و Sinopharm بدءاً من شهر شباط المقبل.

حملة التلقيح
وقد حددت اللجنة الوطنية للقاح الفئات المستهدفة بشكل أولي. ووضعت معايير المهنة والسن والسجل الصحي. وتشمل خطر التعرض للفيروس والإصابة بالعدوى. وتم تحديد أولويات في القطاع الصحي بحسب تعرض الأشخاص للعدوى، وبين الفئات المسنة ومدى تعرضها للعدوى. 

اللقاحات التي ستوزعها وزارة الصحة ليست إلزامية، وستكون مجانية، وستشمل جميع الأشخاص المقيمين في لبنان والمؤهّلين للحصول على اللقاح. بينما اللقاحات التي سيوزعها القطاع الخاص فسيصار إلى شرائها بالتعاون وموافقة وزارة الصحة. وستباع للمواطنين بحسب سعر كل واحد منها. وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة اللبنانية، وفق الخطة التي تعمل عليها الحملة الوطنية.