89 إصابة كورونا بين الفلسطينيين وحالات جديدة في المناطق

المدن - مجتمع
الثلاثاء   2020/08/04
قلق من الواقع الاستشفائي وعجز مستشفى الحريري عن استقبال المزيد من الإصابات بكورونا (المدن)
انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي اليوم، مقطع فيديو، لسيّدة مصابة بفيروس كورونا تظهر عليها عوارض الفيروس من خلال انقطاع نفسها، وتأكيدها على "الوجع غير المحتمل" التي تشعر به. وتؤكد السيّدة في المقطع نفسه أنّ مستشفى رفيق الحريري الجامعي الحكومي غير قادر على استقبالها لتلقّي العلاج، مع تأخر الحصول على موافقة من أي مشفى آخر لاستقبالها. مع العلم أنّ مدير عام مستشفى الحريري، فراس أبيض، أكد قبل ساعات أنّ قدرة المشفى على استقبال مرضى كورونا وصلت إلى الذروة، مشيراً إلى أنّ فيه حالياً 19 حالة حرجة (من أصل 23 للعناية الفائقة) و55 حالة قيد المعالجة (من أصل 80 سريراً للاستشفاء).

ويأتي هذا الواقع ليؤكد على فشل السلطات الصحية والعامة في إدارة المعركة مع فيروس كورونا، وعدم استغلال الفترات الزمنية السابقة من استقرار عدّاد الإصابات لتحصين وتوسيع القدرة الاستيعابية للمستشفيات المركزية المخصصة لمعالجة الحالات المصابة بالفيروس. وقد أوضحت إدارة مستشفى الحريري أنها "لا تزال تستقبل مرضى كورونا والحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس، بالتنسيق مع وزارة الصحة العامة والصليب الأحمر اللبناني"! 

إصابات الوافدين
وقبل صدور الأرقام الجديدة عن وزارة الصحة في تقريرها اليومي، أفادت الوزارة ​ عن تسجيل 4 إصابات جديدة بفيروس كورونا لوافدين وصلوا إلى مطار رفيق الحريري الدولي، في الأول والثاني من آب الجاري. وجاءت الإصابات واحدة على متن كل من الرحلات الأربعة الآتية من أربيل، بغداد، باريس ودبي. ويبدو أنّ كورونا عاد لـ"يلامس" القطاع السياسي، بإعلان النائب جميل السيّد خضوعه لفحص PCR. فأشار الأخير في في تغريدة على "تويتر" على أنه " أبلغنا اليوم بإصابة قريب لنا بالكورونا بعد مخالطة رفيق له، وسنعمد إلى تنفيذ الإجراءات اللازمة على غرار ما حصل منذ شهرين، عندما أصيب أحد عناصر الحرس عندنا".

إصابات جديدة
وسجّلت اليوم إصابات جديدة بالفيروس في مختلف المناطق والقرى اللبنانية، فأفادت خلية الأزمة في كفرصير (النبطية) "ثبوت حالة موجبة بالفيروس لأحد المصابين في البلدة، وبناء على النتائج الأولية التي صدرت للمخالطين المباشرين والتي أتت سالبة، تقرّر إبقاء المصاب في الحجر الصحي وإبقاء المخالطين المباشرين وعددهم 5 في الحجر المنزلي لمدة 14 يوماً على أن يتم تكرار الفحص بعد الانتهاء من الحجر". وجنوباً أيضاً، أكدت بلدية الطيبة (مرجعيون) أنه "بعد إخضاع عدد من المخالطين للحالة الأولى التي ثبت إصابتها، نفيدكم بأن نتيجة فحص الـPCR للحاجة م. ن (أم حسن) موجبة. وعليه تدعو اللجنة الصحية في بلدية الطيبة كل المخالطين لها التواصل مع البلدية وإبلاغها على الفور". 

أما شمالاً، فأشارت لجنة طوارئ القلمون إلى تسجيل إصابة جديدة بالفيروس، معلنة في بيان فرض إجراءات العزل على المصاب ومخالطيه بانتظار إجراء الفحوص. كما أعلنت بلدية المسعودية في عكار، إصابة أحد مشايخ البلدة بالفيروس، بعد أن كان قد خالط العشرات من أهل البلدة خلال مناسبة عزاء قبل أيام.

إصابات اللاجئين الفلسطينيين
وأعلنت منظمة الأونروا اليوم، أنه العدد التراكمي للإصابات التي تم تسجيلها بين اللاجئين الفلسطينيين بلغت 89 إًصابة مع تسجيل حالة وفاة واحدة. وأشارت المنظمة في بيان صادر عنها إلى أنه "تعافى من بين الإصابات 43 شخصاً، بينما يتماثل 45 آخرون حالياً للشفاء. وهم إما يلتزمون الحجر المنزلي ولا يعانون من أي عوارض أو عوارضهم خفيفة أو هم في المستشفيات". ومن بين هذه الإصابات، "بلغ عدد الذين أُدخلوا الى مراكز للعزل الطبي والحجر الصحي 11 إصابة، بينما بلغ العدد الإجمالي للمصابين الذين احتاجوا للاستشفاء 15 إصابة". أما التوزّع الجغرافي للإصابات، فجاء على الشكل التالي: إصابة في الشمال، 6 إصابات في البقاع، 25 إصابة في صور، 16 إصابة في صيدا، 41 إصابة في بيروت.

العام الدراسي
وكان العام الدراسي اليوم محطّ متابعة رئيس الجمهورية، ميشال عون، خصوصاً في ظل التحديات التي يواجهها هذا القطاع على صعيد الصحي والتربوي والمالي. فأكد عون أنه "يتابع الواقع التربوي في البلاد، حيث تُدرس عدة اقتراحات تمهيداً لاتخاذ مجلس الوزراء القرارات المناسبة في شأنها". وكان وزير التربية والتعليم العالي، طارق المجذوب، قد أعلن يوم السبت أنّ خطة الوزارة باتت جاهزة للعام الدراسي المقبل. كما أشارت معلومات لـ"المدن" إلى إمكانية خلط نموذجيّ التعليم المباشر والتعليم عن بعد ابتداءً من شهر أيلول المقبل، مع إمكانية تقسيم التلامذة إلى مجموعتين، تتقاسمان الدراسة ستّة أيام في الأسبوع، 3 أيام لكل من المجموعتين. وكان الوزير المجذوب قد عقد اجتماعاً اليوم مع وفد من مدراء الثانويات والمدارس الرسمية، تم خلاله التطرّق إلى موضوع التعليم عن بعد، وضرورة تأمين المستلزمات والتقنيات اللازمة لذلك.

إجراءات وإقفال
بعد تبيّن إصابة أحد موظفي قلم محكمة الاستئناف في جبل لبنان بكورونا، أصدر الرئيس الأول لمحاكم الاستئناف، القاضي رجا خوري، قراراً بإقفال قصر عدل جديدة المتن ليومين. وتقرر إقفال قصر العدل المذكور يومي الثلاثاء 4 والأربعاء 5 آب الجاري، وذلك بانتظار صدور قرار عن مجلس القضاء الأعلى بشأن باقي أيام هذا الأسبوع، على أن يتم تعقيم المبنى خلال هذين اليومين. كما طلبت أمانة سر نقابة المحامين في بيروت "من جميع الزميلات والزملاء عدم التوجه إلى قصر العدل في جديدة المتن" في اليومين المذكورين. 

أما في وزارة المالية، فأعلن المكتب الإعلامي للوزارة أنه بإمكان المواطنين تقديم الطلبات المتعلّقة بمختلف المعاملات عبر بريد ليبان بوست، وذلك نظراً للواقع الوبائي وتزايد أعداد المصابين بفيروس كورونا. ودعت الوزارة المواطنين إلى زيارة موقعها الإلكتروني للاطلاع على مختلف التفاصيل اللازمة.