تسارع معدل إصابات كورونا: 155 حالة ووفاة جديدة

المدن - مجتمع
الأحد   2020/08/02
تسارع معدل عدد الحالات في لبنان أعلى من المعدل العالمي بكثير (علي علّوش)
وفاة جديدة و155 إصابة جديدة ضحايا فيروس كورونا اليوم الأحد 2 آب، وفق ما أعلنت وزارة الصحة العامة. وتبين أن منطقة عاليه نالت العدد الأكبر من الإصابات (28 حالة)، وتلتها بيروت (27 حالة)، ثم بعبدا (16 حالة).

تسارع معدل الأصابات
ونشرت مستشارة رئيس الحكومة للشؤون الصحية بيترا خوري عبر حسابها الخاص على موقع "تويتر"، رسوما بيانية مؤشرات خطيرة لما وصل إليه الوباء في لبنان. وقالت: "صورة بألف كلمة... تظهر هذه الصور الجدول الزمني والسرعة الحالية في الوصول إلى 1000 حالة مصابة بفيروس كورونا في 7 أيام فقط، بعد أن كان هذا العدد يحصل في 90 يوم بعد 21 شباط. والوقت الحالي الذي يستغرقه تسارع معدل عدد الحالات هو 20 يوماً في لبنان. وهذه النسبة هي 2.1 ، أي أسرع من المعدل العالمي الذي يحدث في 41 يومًا!".

بلبلة في قرطبا
تبين أن جميع الأشخاص الذين أعلن عن إصاباتهم بكورونا في بلدة قرطبا في قضاء جبيل، غير مصابين بالوباء. وهنأ رئيس البلدية فادي مرتينوس أهالي البلدة بعد صدور نتائج الفحوص الأخيرة، التي صدرت عن وزارة الصحة العامة، مساء أمس وأتت جميعها سالبة. وأعلن أن "البلدة خالية من الفيروس، وأن البلدية تنتظر نتائج تحقيق وزارة الصحة العامة، بخصوص التضارب الذي حصل حول النتائج، ليبنى على الشيء مقتضاه القانوني، ومحاسبة من يثبت خطأه أو تقصيره أو إهماله في هذا الشأن".

انتشار في الجنوب
أفادت وحدة إدارة الكوارث في اتحاد بلديات قضاء صور عن تسجيل 7 إصابات 5 منها لمقيمين مخالطين، بينهم مقيم من التابعية الفلسطينية، وحالتان اثنتان وافدتان من إحدى الدول الإفريقية. وعليه فإن عدد المصابين في القضاء ارتفع إلى 283.

من ناحيتها أوضحت بلدية كفركلا في قضاء مرجعيون ثبوت خمس حالات موجبة في الدائرة المقربة من المصابة (ز.ح). وإذ أكدت أنها "تعمل على حجر كل من اختلط بالمصابين"، أعلنت عن إقفال جميع المحلات والمطاعم في البلدة طالبة من الأهالي وقف كل المناسبات الاجتماعية والاختلاط.

إلى ذلك أعلنت خلية الأزمة في كفرصير عن تسجيل إصابة في البلدة نقلت إلى مركز للحجر الصحي وتم تحديد المخالطين المباشرين وغير المباشرين المحتملين. ودعت الأهالي إلى "اتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر في انتظار تحديد كل المخالطين، والتزام التعليمات والبقاء في المنازل وإلغاء كل الزيارات والمناسبات الاجتماعية والتجمعات في الأماكن العامة.

وبعد ثبوت إصابة (ع.د) في مدينة صيدا، أكد المكتب الإعلامي في البلدية أن المصاب وعائلته يلتزمون بإجراءات الحجر الإلزامي. وتعمل لجنة إدارة الكوارث على التحقق من مخالطي المصاب، وستجري لهم الفحوص مجاناً يوم الأربعاء المقبل في مستشفى صيدا الحكومي.

الضنية 
أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات الضنية تسجيل ثلاث إصابات، اثنتان في بلدة السفيرة وواحدة في بلدة طاران، ما رفع عدد الإصابات في الضنية خلال 48 ساعة إلى خمس إصابات.

من ناحيتها عملت بلدية عاصون في الضنية على رش وتعقيم حي أحد أحياء البلدة، بعد تسجيل إصابة. وأعلنت حال الطوارئ في البلدة، ومنعت التجمعات ودعت الأهالي إلى التزام التباعد ووقف الزيارات وجميع المناسبات الدينية ومجالس العزاء والأعراس.

الكورة: إصابات متفرقة
بعد تمني بلدية بترومين على الذين شاركو في حفل تخرج الطلاب في ثانوية البلمند المبادرة إلى إجراء فحص كورونا، دعت بلدية كوسبا في الكورة جميع من حضروا حفل التخرج وأهاليهم وجميع مخالطي الزوجين المصابين إلى البقاء في المنازل، لحين صدور نتائج الفحوص. وذكرت الأهالي بالتقيد بالإرشادات الصحية وإلغاء جميع المناسبات والاحتفالات الخاصة والعامة.

من ناحيتها أعلنت بلدية أميون عن متابعها الحثيثة جميع المخالطين للحالات الموجبة في البلدة والجوار، لناحية الحجر المنزلي ومعاودة الفحوص. وأوضحت أن نتائج فحوص المخالطين أتت سالبة حتى الساعة.

إلى ذلك أكدت بلدية قلحات في الكورة أن نتائج الفحوص التي أجرتها لعدد من أبناء البلدة أتت سالبة، باستثناء واحدة تعود إلى (ل.ش) علماً أن نتيجة جميع أفراد عائلتها أتت سالبة. وأوضحت أن المصابة محجورة مع عائلتها منذ ثلاثة أيام، معلنة أنها ستجري الفحوص لجميع المخالطين.

ودعت بلدية داربعشتار، في قضاء الكورة، جراء إصابة عدد من أهالي القرى المحيطة، جميع الأهالي إلى التقيد بالتدابير الوقائية اللازمة. وأعلنت إقفال بعض الطرق، ومنع خروج ودخول السوريين من وإلى البلدة، بعد السادسة مساء، ومنع دخول السوريين القاطنين خارج البلدة إليها منعا باتا.

لا كورونا في تلفزيون لبنان
نفت وزيرة الإعلام منال عبدالصمد وجود أي إصابة بفيروس كورونا، بين العاملين في تلفزيون لبنان. وكشفت أن إحدى الموظفات في المديرية الإدارية في التلفزيون، تعرضت للاصابة بكورونا، ولم تختلط بزملائها، وهي حاليا في الحجر الصحي، مع اتخاذها كامل إجراءات الوقاية والتباعد. وأكدت أن الوضع في التلفزيون طبيعي، والجميع يتّبعون إجراءات التباعد ووضع الكمامات والتعقيم.

غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الأحد في 2 آب، وفاة جديدة و155 إصابة، بينها 10 لوافدين.

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 4885 حالة. وارتفع عدد الوفيات إلى 62، واستقر عدد حالات الشفاء على 1795. وأظهر التقرير وجود 110 حالات في الاستشفاء (من ضمنها 34 حالة في العناية الفائقة). ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 1022 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى 5865  فحصاً، ما جعل عدد الفحوص الكلي 314600. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.



يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.