وفاة و18 إصابة بكورونا.. وإجراءات مشددة في المطار

المدن - مجتمع
الأحد   2020/07/05
بيّن تقرير وزارة الصحة وجود سبع إصابات بين الوافدين (عباس سلمان)
حصد وباء كورونا ضحية جديدة وارتفع بذلك عدد الوفيات إلى 36 حالة، وفق ما أعلنت وزارة الصحة العامة في تقريرها اليومي. كذلك سجل اليوم الأحد في 5 تموز 18 إصابة جديدة، بينها سبع لوافدين، رفعت العدد التراكمي للحالات المثبتة إلى 1873.

عكار والمطار
وكانت غرفة إدارة الكوارث في محافظة عكار أعلنت في تقريرها ليوم الأحد 5 تموز الحالي، تسجيل 6 إصابات جديدة بفيروس كورونا، جميعهم عائدون من العراق، فارتفع عدد المصابين المسجلين في عكار إلى 84 إصابة.

كذلك أصدرت وزارة الصحة نتائج فحوص PCR للرحلات التي أتت إلى بيروت، بتاريخ 3 تموز والتي أظهرت وجود حالتين موجبتين على متن الطائرات التي حطت بذلك التاريخ. 

وبعد المشاهد التي تناقلها المواطنون عن الفوضى في عودة المغتربين في المطار، اتخذت المديرية العامة للطيران المدني اللبناني إجراءات وقائية لتفادي انتشار ​فيروس كورونا​ في مطار ​رفيق الحريري​ الدولي.

وقالت في بيان أنها طبقت تلك الإجراءات وفقًا لتوصيات منظمة ​الطيران المدني​ الدولي، مع الالتزام بدقة بتوصيات فريق عمل مجلس إنعاش قطاع الطيران، وهو نهج عام اعتمدته معظم المنظمات الدولية للطيران مثل IATA ، ACI وغيرها ابتداء من حزيران 2020.

ومن التدابير وضع كاميرات حرارية متطورة جداً عند مدخل صالة المغادرة للكشف عن درجة حرارة كل راكب قبل الوصول إلى منطقة تسجيل الوصول. وإلزام جميع الركاب والموظفين ارتداء أقنعة أو درع واق للوجه طوال مدة وجودهم داخل مبنى ​المطار، وإلا فسيتم تغريمهم. وتم تركيب واقيات من نوع Plexi في الجزء العلوي من كل مناضد تسجيل الوصول ومناضد ​الهجرة​ والمناضد عند بوابات الصعود إلى الطائرة للفصل بين الركاب والمشغلين. ووضعت علامات للتباعد الاجتماعي على كل أرضية صالة المغادرة. 

ووضعت لافتات قابلة للطي في مواقع عدة داخل منطقة المغادرة، والتي تتضمن إرشادات لجميع الركاب حول التدابير الوقائية. كذلك وفرت معقمات اليدين في العديد من الأماكن داخل منطقة المغادرة. وتم الغاء مقاعد من أجل احترام التباعد الاجتماعي بشكل ملحوظ داخل منطقة المغادرة. وتطهير كل الأسطح في منطقة المغادرة مرات عدة يوميًا.

مستشفى الحريري
وأعلن مستشفى رفيق الحريري الجامعي في التقرير اليومي أن عدد المرضى المصابين بفيروس "كورونا" الموجودين داخل المستشفى قيد المتابعة هو 15 مريضا بينهم حالة واحدة حرجة
.

وجاء في التقرير أن عدد الفحوص التي أجريت داخل مختبرات المستشفى خلال الـ24 ساعة المنصرمة وصل إلى 390 فحصاً، وأن عدد المرضى الموجودين داخل المستشفى للمتابعة هو 15، وعدد الحالات المشتبه في إصابتها بكورونا، التي تم نقلها من مستشفيات أخرى خلال الـ24 ساعة المنصرمة، وصل إلى 10.
وبينما وصل مجموع حالات الشفاء من داخل المستشفى منذ البداية حتى تاريخه إلى 246 حالة، لم تسجل أي حالة شفاء جديدة في الساعات الـ24 المنصرمة.


غرفة العمليات
سجّل التقرير الصادر عن غرفة العمليات الوطنية لإدارة الكوارث، في السرايا الحكومية الكبيرة حول فيروس كورونا، اليوم الأحد في 3 تموز، 18 إصابة جديدة، سبع منها لوافدين. وتوزعت الإصابات في المناطق على الشكل التالي: ثلاث إصابات في كل من المريجة والعمروسية، وإصابتان في كل من برج البراجنة طرابلس، وإصابة واحدة في كل من عين الرمانة، ورأس المتن، وجديدة المتن، وشحيم، وغريفة، والسمقانية، رأس مسقا، وبعلبك. 

ووصل العدد الإجمالي للحالات الموجبة المسجلة، منذ 21 شباط وحتى اليوم، إلى 1873 حالة. وفيما ارتفع عدد الوفيات إلى 36 حالة، بتسجيل حالة وفاة جديدة، استقر عدد حالات الشفاء على 1311. وباتت الإصابات الحالية 526، بينها 28 حالة في الاستشفاء (من ضمنها 7 حالات في العناية الفائقة)، و498 في العزل المنزلي. ووصل عدد الوافدين المصابين إلى 592 في مراحل الإجلاء المختلفة. 

إلى ذلك وصل عدد الفحوص إلى1207  فحصاً  في لبنان، و1093 فحصاً في المطار، ما جعل عدد الفحوص الكلي 147949. وأدناه التقرير اليومي الصادر عن غرفة العمليات.

يمكن تتبع صفحة الفايسبوك الخاصة بالغرفة للاطلاع على منشوراتها والإرشادات والمعلومات.