مسلسل عودة المغتربين مستمر... والإثنين آخر حلقات الجزء الأول

المدن - لبنان
الخميس   2020/04/09
تستمرّ مناشدات الجاليات اللبنانية لإجلاء الرعايا وأخرها من البرازيل ورومانيا (علي علوش)
حطّت في مطار رفيق الحريري الدولي طائرة تقلّ لبنانيين قادمين من الدوحة، في حلقة ثالثة من مسلسل عودة المغتربين. وباشرت الجهات المختصة في المطار عملها في فرز الركّاب بين مختلف المجموعات، بحسب أوضاعهم الصحية، على أن يتم إخضاعهم لفحص فيروس كورونا، وتوزيعهم على أماكن الحجر بانتظار نتائج الفحوص.

ومن المفترض أن تصل اليوم أيضاً ثلاث طائرات أخرى قادمة من فرانكفورت (عند السادسة والنصف مساءً) وأكرا (التاسعة والنصف مساءً) ولندن (الثانية والنصف بعد منتصف الليل). وفي هذا السياق أعلن رئيس الحكومة حسان دياب، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، أنّ "الاثنين سيكون موعد آخر رحلة تحمل اللبنانيين من الخارج، على أن يتم تقييم التجربة وتحديد مواعيد الرحلات اللاحقة". مع العلم أنّ أربع رحلات ستصل السبت من روما ودبي والكويت ولوندا، والإثنين أربع أخرى من لندن وباريس وجدّة وليبروفيل.

وكانت السفارة اللبنانية في قطر، قد أعلنت أنّ الطائرة التابعة لطيران الشرق الأوسط، التي انطلقت من الدوحة إلى بيروت اليوم على متنها 122 راكباً. وأكدت السفارة في بيان صادر عنها على أنّها "اعتمدت توزيع الركاب بحسب الأولية، تبعاً للمعايير التي نص عليها تعميم ​مجلس الوزراء​، كالدخول بموجب تأشيرة زيارة أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون مشاكل صحية".

إجراءات واستنفار
وكما الحالة في الرحلات السابقة، يشهد مطار بيوت اليوم استنفاراً للأجهزة الصحية والأمنية والإدارية، لتطبيق الإجراءات المعتمدة عند وصول القادمين، سواء بتوزيعهم لحظة وصولهم إلى الصالات المخصصة لهم، وقيام الفريق الصحي بإبلاغهم بالإرشادات اللازمة، أو التدقيق بالاستمارات التي تتضمن معلومات عن المسافر القادم إلى لبنان. وبعدها سيخضعون لفحوص PCR، ليصار بعدها إلى نقلهم عبر الباصات المخصصة لهم من قبل وزارة الأشغال العامة والنقل، الموجودة أمام مدخل المطار، لتقلّهم إلى الفنادق ريثما تنتهي نتائج الفحوصات. 

مناشدات من البرازيل
واستمرّت اليوم مناشدات الجاليات اللبنانية في الخارج لإجلاء الرعايا اللبنانيين الراغبين بالعودة، فطالب عدد من اللبنانيين في البرازيل "الدولة اللبنانية والوزارات المختصة بالتدخل السريع لحمايتهم وإعادتهم إلى أحضان الوطن في أسرع وقت ممكن، إسوة بغيرهم من المغتربين الذين تم إجلاؤهم بخير وسلامة". وأكدت الجالية استعدادها التام لتحمل نفقات السفر إلى لبنان، مشيرةً إلى أن "السفارة قامت بجميع واجباتها تجاهنا نحن المقيمين والزائرين على أكمل وجه، ووضعت خطوطاً مفتوحة 24 ساعة بالخدمة، وأرسلت لنا الاستمارات منذ اليوم الأول الذي أقرت به آلية عودة المغتربين، ويومياً على تواصل معنا لإبلاغنا عن أي جديد، وآخر رسالة وصلتنا كانت الطلب منا التحلي بالصبر ليأتي المفتاح الفرج".

ومن رومانيا أيضاً
والصرخة نفسها عبّر عنها طلاب لبنانيون في رومانيا، ناشدوا خلالها الحكومة اللبنانية ومن خلالها وزارة الخارجية، العمل على إجلائهم وعودتهم سريعا إلى الوطن، وقالوا إنّ "الوضع عندنا مأسوي نطالب الدولة بإرسال طائرة لإجلائنا أسوة بالجاليات الأخرى". وأشار الطلاب الذين يقارب عددهم المئة الى أن "متابعتهم مع السفارة اللبنانية لم تجد نتيجة إلى الآن"، مؤكدين أنهم "محجورون في أماكن سكنهم وأصبحوا بحاجة إلى تحويلات من أهلهم وبعضهم مهدد بأن يكون في الشارع بسبب عدم دفع بدل إيجار السكن".