يوميات "كورونا" اللبنانية: تسجيل حالة رابعة.. والمدارس إلى الإقفال

المدن - مجتمع
الجمعة   2020/02/28
أجريت فحوصات مخبرية لـ34 حالة (عباس سلمان)
يبدو أن لبنان، كما غيره من الدول، مقبل على تسارع في انتشار فيروس "كورونا". فقد  سُجلت حالة جديدة، هي الرابعة في لبنان، مصابة بفيروس كورونا، وصلت مساء الجمعة إلى مستشفى رفيق الحريري، وباتت في غرفة العزل. وتخضع لفحوص إضافية للتأكد من إصابتها. وأكد المستشفى أن الإصابة الرابعة بفيروس كورونا، هي لشخص غير لبناني.

ومساء الجمعة أيضاً، أعلنت خلية الأزمة في وزارة الخارجية الفرنسية أنها ستقدم دعماً للبنان، بما يخص مكافحة كورونا، عبر مساعدات طبية لتطوير قدرته على مواجهة الفيروس. ما يدل أن ثمة توقعات بحاجة لبنانية لمثل هذه المساعدة.

التقرير اليومي
وكان مستشفى رفيق الحريري الجامعي أعلن تقريره اليومي عن آخر المستجدات حول فيروس الكورونا، وجاء فيه: "استقبل مستشفى رفيق الحريري الجامعي خلال الـ 24 ساعة الماضية 25 حالة في قسم الطوارئ المخصص لاستقبال الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا المستجد، خضعوا جميعهم للكشوفات الطبية اللازمة، وقد احتاج 16 منهم إلى دخول الحجر الصحي، استناداً إلى تقييم الطبيب المراقب، فيما يلتزم الباقون الحجر المنزلي.

أجريت فحوصات مخبرية لـ34 حالة، جاءت نتيجة 33 حالة منها سلبية وحالة واحدة إيجابية.
خرجت 10 حالات كانت متواجدة في منطقة الحجر الصحي اليوم، بعد توصيتهم بالإقامة تحت منطقة الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً، وتم تزويدهم بكافة الإرشادات وسبل الوقاية اللازمة، وفقاً لتوجيهات منظمة الصحة العالمية، وذلك بعد أن أجري لهم فحص فيروس كورونا المستجد مرتين في مختبرات المستشفى، وقد جاءت النتيجة سلبية في المرتين.

في منطقة الحجر الصحي، يوجد حتى اللحظة 20 حالة، علما أن نتائج المختبر للفحوصات التي أجريت لهولاء أتت سلبية.

الإصابة الرابعة
وتم اليوم (الجمعة) تشخيص حالة جديدة من التابعية السورية مصابة بفيروس الكورونا المستجد وقد أدخلت إلى وحدة العزل في مستشفى رفيق الحريري الجامعي لتلقي العلاج اللازم.
ووضعُ أول حالتين للمصابتين بفيروس الكورونا المستجد مستقرة، وهما في وحدة العزل وتتلقيان العلاج اللازم.

أما بالنسبة للمريض الذي شُخّص الخميس، وهو من التابعية الإيرانية، وهو متقدم في السن ويعاني من أمراض مزمنة، فإن حالته غير مستقرة وهو يخضع للعلاج.

المدارس والمؤسسات التعليمية
وكانت وزيرة الإعلام، منال عبد الصمد، بعد انتهاء جلسة مجلس الوزراء، ورداً على سؤال حول كورونا، أشارت إلى أنه في الـ48 ساعة المقبلة، سيصدر قرار عن وزير التربية والتعليم العالي بعد التنسيق معه، إما بعدم الإقفال وإما بإقفال المدارس لمدة أسبوع قابلة للتجديد، بسبب الفيروس.


لكن، في وقت متأخر من ليل الجمعة، قرر وزير التربية والتعليم طارق المجذوب، "إقفال كل المؤسسات التعليمية من روضات ومدارس وثانويات ومعاهد مهنية وجامعات، ابتداءً من صباح السبت 29 شباط 2020 حتى مساء الأحد 8 آذار، على أن تتابع بعدها المستجدات الصحية ليبنى على الشيء مقتضاه".