كابوس العودة إلى المدارس يوم الإثنين.. والكتب لم تصل

المدن - مجتمع
الجمعة   2020/11/27
ستضع الوزارة على صفحتها الالكترونية كل المعلومات المتعلقة بالإصابات في المدارس (مصطفى جمال الدين)
سيعود طلاب المدارس الرسمية والخاصة يوم الإثنين المقبل إلى نظام التعليم المدمج: الحضوري وعن بعد، كما أكد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال، طارق المجذوب. وذلك، استنادًا إلى الاجتماعات التي عقدت هذا الأسبوع للجنة كورونا. 

وكانت رابطة معلمي التعليم الأساسي في لبنان ورابطة التعليم الثانوي عقدتا اجتماعاً، بدعوة من مديرية الإرشاد والتوجيه في وزارة التربية، وبحضور وزير والتربية. وجرى عرض السبل الآيلة للعودة إلى التعليم المدمج، بما يضمن ويحافظ على صحة المعلم والتلميذ في آن معاً لأن صحتهما هي الأولوية. وعرض أحد مسؤولي الصليب الأحمر اللبناني استمارة الاستجابة والتبليغ عن أي حالة قد تحصل، ليصار إلى تتبع الحالات وتحديد المخالطين من خلال غرفة العمليات التي أنشأتها وزارة التربية. وجرى البحث أيضاً في معوقات عملية التعلم عن بعد، مع الثناء على دور المعلمين الذين بذلوا قصارى جهدهم للتغلب على المعوقات التقنية والتكنولوجية.

المدارس جاهزة
وقرر وزير التربية، اليوم الجمعة في 27 تشرين الثاني، العودة إلى اعتماد التعليم المدمج في المؤسسات التربوية، الرسمية والخاصة، لدوامي قبل الظهر وبعده، ابتداء من صباح الاثنين المقبل في المناطق كافة.. مع تطبيق التعليم المدمج وتنفيذ اجراءات الدليل الصحي الصادر عن وزارة التربية.
ونوه وزير التربية بالتحضيرات التي قامت بها المديريات والمؤسسات التربوية بخصوص الاستفادة من الأسبوعين الفائتين، لتطوير مواكبة التعليم المدمج. ولفت إلى أن الوزارة ستقوم بزيارات إلى المدارس والثانويات والمعاهد، الرسمية والخاصة، للتأكد من حسن تطبيق الإجراءات الوقائية. 

ودعا المجذوب الجميع إلى الاتصال بالخط الساخن لغرفة العمليات في الوزارة، لمواكبة التعليم المدمج، ولتلقي الشكاوى حول وقوع أي إصابة واتخاذ اجراءات فورية أو طلب المساعدة. كما أكد أن الوزارة ستضع على صفحتها الإلكترونية التي طورتها، بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني ولجنة كورونا، كل المعلومات المتعلقة بالإصابات ونتائج الزيارات إلى المؤسسات التعليمية، ابتداء من الأسبوع المقبل. 

والتقى الوزير مع روابط الأساتذة يوم أمس، ونتج عن اللقاء تعهد حول موضوع طباعة الكتب التي ستكون متوفرة لجميع الطلاب خلال مهلة شهر.