لقاح "أسترازينيكا" البريطاني نتائجه مبهرة: كورونا في أيامه الأخيرة؟

المدن - مجتمع
الإثنين   2020/11/23
اللقاح يحدث استجابة مناعية قوية لدى كبار السن (Getty)
تتواصل الأخبار الجيدة عن اللقاحات المضادة لكورونا. فبعد إعلان جامعة أوكسفورد، التي تتعاون مع شركة "أسترازينيكا" للصيدلة، عن نجاح لقاحها بنسبة 70 في المئة، عادت أوكسفورد وأكدت أن فعالية اللقاح ارتفعت إلى 90 في المئة. علماً أن بيانات التجارب في المرحلتين الأوليتين، أثبتت أن اللقاح يحدث استجابة مناعية قوية لدى كبار السن. وهذه الفئات هي الأكثر عرضة لخطر الإصابة بمضاعفات خطرة. 

نتائج مبهرة 
وبعيد إعلان أكسفورد عن هذه النسبة الجديدة من الفعالية، مؤكدة أن الذين تناولوا اللقاح لم تظهر عليهم أعراض قوية، وأنه يمكن تخزين اللقاح في براد عادي، وصف رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون، نتائج لقاح "أسترازينيكا" بالمبهرة. وقال عبر تويتر، اليوم الإثنين  في 23 تشرين الثاني، إن نتائج لقاح أسترازينيكا-أكسفورد لمواجهة فيروس كورونا مشجعة للغاية، وتصل نسبة الفعالية إلى 90 في المئة. لكن سيتم إجراء المزيد من اختبارات السلامة. 

من ناحيته أكد وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، أن لقاح "أسترازينيكا" فعال بنسبة 90 في المئة، ويتميز بأنه يقلل من انتقال العدوى، شارحاً أنه في حال أخذ اللقاح بالجرعة المطلوبة تصل فعاليته إلى 90 في المئة، كما قال في تصريح لمحطة "سكاي نيوز". وأعلن أن الحكومة البريطانية ستوزع اللقاح على نطاق واسع. وستوفر مليون جرعة في مطلع السنة الجديدة.

تجدر الإشارة إلى أن لقاح "أسترازينيكا" بات في مرحلة التجارب النهائية، وأجريت عليه تجارب بجرعتين مختلفتين، إحداهما فعالة بشكل أكبر، كما أعلنت أكسفورد في وقت سابق. وتوقع العلماء فيها إعلان نتائج التجارب بحلول عيد الميلاد، أو مع بداية العام المقبل. وذلك أثناء مناقشة آخر النتائج التي توصل إليها فريق العمل.