15 وفاة جديدة بكورونا.. والإصابات لامست 80 ألفاً

المدن - مجتمع
الجمعة   2020/10/30
38552 إصابة نشطة بالفيروس.. ووزير الصحة يدقّ ناقوس الخطر مجدداً
حافظ عدّاد كورونا اليوم، الجمعة في 30 تشرين الأول 2020، على ارتفاعه في مستوى حالات الوفاة والإصابات الجديدة المسجّلة. فأعلنت وزارة الصحة العامة تسجيل 15 حالة وفاة و1751 إصابة جديدة بالفيروس، رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 625 والإصابات إلى 79529 إصابة منذ 21 شباط الماضي.

وحسب البيان الصادر عن الوزارة، توزّعت الإصابات الجديدة بين 1673 إصابة بين المقيمين و78 إصابة لوافدين من الخارج، كما أنّ بينها 10 إصابات في القطاع الصحي، رفعت العدد التراكمي للإصابات فيه إلى 1404 إصابات. وأعلنت الوزارة وجود 786 حالة استشفاء جراء الفيروس، منها 270 حالة في العناية الفائقة.
وعلى مستوى الفحوص، تمّ في الساعات الأخيرة إجراء 12176 فحصاً، منها 10910 لمقيمين و1266 لوافدين، فارتفع العدد التراكمي للفحوص إلى مليون و212 ألفاً و828 فحصاً. ومع إشارة الوزارة إلى تسجيل 40352 حالة شفاء، ارتفع عدد الحالات الموجبة النشطة إلى 38552 إصابة. ونتيجة هذه الأرقام، دقّ وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، ناقوس الخطر، مشيراً إلى "أننا في بداية الطريق ومقبلون على موجة ثانية من تفشي الوباء وليس من أسرّة عناية متاحة، وعلى نظامنا الصحي بقطاعيه العام والخاص من دون استثناء، الاستعداد بجدية، لمضاعفة عدد الأسرّة وتأمين الخدمة اللازمة لمجتمعنا ومواطنينا".

تجهيز وتوأمة
وبينما تابع وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال، حمد حسن، التحضيرات المستمرة لتجهيز قسم عناية فائقة لمرضى كورونا في مستشفى المنية، تابع الوزير اليوم أيضاً البحث في الآلية التطبيقية لبرامج التوأمة بين المستشفيات الحكومية والخاصة. ومن المفترض أن تشمل الألية برنامج تعاون بين 11 مستشفى حكومياً (البوار، بعبدا، طرابلس، حلبا، النبطية، جزين، زحلة، بعلبك، صيدا، سبلين وضهر الباشق) و5 مستشفيات جامعية خاصة (مستشفى رزق- الجامعة اللبنانية الأميركية، مستشفى الجامعة الأميركية- الجامعة الاميركية، مستشفى أوتيل ديو- الجامعة اليسوعية، مستشفى القديس جاورجيوس- البلمند، مستشفى جبل لبنان- البلمند) ومستشفى جامعي حكومي (مستشفى الحريري- الجامعة اللبنانية)، على أن تقوم الأخيرة بتدريب الجهاز الطبي والتمريضي في العناية الفائقة التي تم إنشاؤها في المستشفيات الحكومية لمعالجة مرضى كورونا. ولفت إلى أنه "بموجب برنامج التوأمة هذا، تقدم منظمة الصحة العالمية دعماً للمستشفيات الحكومية، من خلال شراء خدمات بعقود محدّدة بسقف زمني لتغطية الأقسام الموجودة بكادر بشري مؤهل"، مضيفاً أنّ المشروع يحقق الشراكة بين القطاعين.

"الأونروا" والعام الدراسي
وأعلنت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، "الأونروا"، انطلاق العام الدراسي 2020-2021 في مدارس الوكالة بتاريخ 2 تشرين الثاني بشكل تدريجي تماشياً مع قرار وزارة التربية والتعليم العالي. وحسب البيان الصادر عن الأونروا، "ستعتمد طريقة التعلم المدمج الذي ‏يجمع بين التعلم الحضوري والتعلم عن بعد. وسيتم تقسيم طلاب الصف الواحد إلى قسمين. ‏وسيتناوب كل قسم على الحضور الى المدرسة والتعلّم عن بعد. وستعتمد بعض المراحل التعليمية التعلّم المدمج، بينما يعتمد الأخر التعلم عن بعد". وأضافت الوكالة أنه "بحلول 16 تشرين الثاني ستعتمد جميع الصفوف ‏والمراحل التعلم المدمج".‏ ودعت "المعلمين والطلاب وأولياء الأمور إلى الالتزام التام بالإجراءات الصحية ‏المتعلقة بكورونا"، طالبة من "أولياء الأمور إيلاء اهتمام كبير لجهة عدم إرسال أبنائهم وبناتهم ‏إلى المدرسة إذا ظهرت عليهم أي أعراض مرتبطة بفيروس كورونا".

إقفال بلدة وإدارات وأسواق
وبفعل عدّاد الإصابات المستمر بالارتفاع، أصدر محافظ جبل لبنان القاضي محمد المكاوي قراراً بعزل بلدة بصليما - قضاء بعبدا واقفالها اقفالها تاماً اسبوعاً كاملاً، بعد تسجيل إصابات جديدة بكورونا "وعدم التزام المواطنين بمعايير الوقاية الفردية والجماعية للحد من انتشار الوباء".
وبقاعاً، أصدر محافظ بعلبك الهرمل بشير خضر اليوم قراراً يقضي بـ‏"إقفال جميع المحال والمؤسسات الخاصة والمقاهي والمطاعم العاملة في مدينة بعلبك، يومياً ابتداء من الخامسة مساءً ولغاية صباح اليوم التالي، وذلك اعتباراً من يوم غد السبت ولغاية مساء الأحد 8 تشرين الثاني المقبل". وشدد خضر في القرار على أنّ تعمل هذه المؤسسات طوال هذه الفترة بقدرة تشغيلية لا تتعدّى الـ50% مع اتباع جميع طرق الوقاية أثناء العمل، على أن يقتصر عملها ما بعد الخامسة على تأمين الطلبات بواسطة خدمات التوصيل فقط. واستثنى خضر "الصيدليات والأفران والمؤسسات الصحية العاملة في المدينة" من القرار.

وشمالاً أعلن قائمقام البترون، روجيه طوبيا، انه "وبعد التنسيق مع محافظ الشمال القاضي رمزي نهرا والدوائر المختصة في وزارة المالية، تقرّر إقفال المكتب العقاري ومحتسبية قضاء البترون بعد ظهور إصابة في المكتب العقاري، وسيصار إلى تعقيم المكتبين". وأشار إلى أنه "سيتم إنتداب موظف إلى المكتب العقاري في سراي البترون، لتسهيل معاملات المواطنين ابتداء من يوم الاثنين".

إصابات المناطق
وعلى مستوى إصابات المناطق، سجّلت عكار اليوم حالة وفاة و50 إصابة جديدة بفيروس كورونا، رفعت العدد التراكمي للإصابات في المحافظة إلى 1684 منذ بدء الجائحة، منها 319 حالة نشطة. كما ارتفع عدّاد الوفيات فيها إلى 27، مع استمرار وجود 408 حالات في الحجر.
وفي زغرتا، أعلنت خلية متابعة الأزمة كورونا تسجيل سبع حالات موجبة جديدة في القضاء. وجنوباً، أعلنت خلية الأزمة في اتحاد بلديات جبل عامل- مرجعيون عن تسجيل إصابتين جديدتين، رفعتا العدد التراكمي للإصابات في قرى الاتحاد إلى 375 منها 262 حالة شفاء و9 حالات وفاة. واستمرت الإصابات بالفيروس بالتوالي في بلدة شحيم. إذ أعلنت البلدية تسجيل 12 إصابة جديدة رفعت العدد التراكمي للإصابات النشطة في البلدة إلى 140 حالة.