احذروا: دواء "زانتاك" مسرطن.. والوزارة تشكر "المدن" على المعلومات

وليد حسين
الخميس   2019/09/19
لم تتبلغ وزارة الصحة العامة اللبنانية بعد باحتواء زانتاك مواد مسرطنة (أنترنت)
بدأت بعض الحكومات العربية بالتحرك تمهيداً لسحب دواء حموضة المعدة، "زانتاك"، من أسواقها، بعد تحذير إدارة الأغذية والدواء الأميركية من احتواء هذا الدواء الشائع في الأسواق العالمية، على مسرطنات. 

فوزارة الصحة المصرية أصدرت أخيراً بياناً "بسحب عقار زانتاك بكل أشكاله الصيدلية وتركيزاته لحين الانتهاء من الإجراءات التي تؤكد خلوه من شائبة مواد مسرطنة بمستويات منخفضة".

وكانت إدارة الأغذية والدواء الأميركية قد بدأت باتخاذ خطوات سحبه من الأسواق. وأعلنت شركة نوفارتيس إنها أوقفت توزيع بعض أصناف الجينيريك من دواء الزانتاك، بعد بدء أميركا وأوروبا التحقيق حول احتوائه مسرطنات تصيب الانسان، وتسمى N-nitrosodimethylamine (NDMA) وتوجد بمستويات منخفضة في هذا الدواء. وأشارت الإدارة إلى أن اختبارات أولية أفادت عن وجود كميات منخفضة من المواد المسرطنة في المستحضر المذكور.

أما في لبنان، فلم تتبلغ وزارة الصحة العامة هذا الأمر بعد. وفي حديث إلى "المدن" نفى مستشار وزير الصحة جميل جبق، ذو الفقار المولى، علمه بهذا الأمر أو تلقي الوزارة أي شكوى بهذا الخصوص. وإذ شكر "المدن" لفتها النظر إلى هذه المسألة، أكّد أنه سيبلغ الوزير والجهات المعنية للتحقق منها، واتخاذ الإجراءات للازمة، شارحاً أن الوزارة تتحرك عادة في مثل هذه القضايا بعد تلقيها شكاوى ترد عبر وسائل الاعلام، أو من نقابة أصحاب الصيدليات.