صور والنبطية وكفرمان: الانتفاضة ضد التخويف والتخوين

حسين سعد
الأحد   2019/10/27
قال ناشط في صور: "لم نجد شيئأ جديداً في خطاب سماحة السيد" (المدن)

لم يخل الصوريون المنتفضون ساحتهم، عند دوار مفرق الاستراحة، الذي رفعت عند شرقه مؤخراً سارية أطول علم في لبنان، خاطفاً الاسم التاريخي لهذا الدوار. ويوم السبت، حافظت وتيرة الانتفاضة على وجودها ومشهدها المستمر منذ تسعة أيام، على الرغم من تسجيل انسحاب بعض المجموعات، تأثراً بدعوة أمين عام حزب الله، السيد حسن نصرالله، إخلاء جمهور المقاومة للساحات. شعارات الانتفاضة في تلك البقعة المطلة على بحر صور لم تتبدل "وين طار الاحتياط النقدي يا رياض"، "الجوع وحدّنا"، و"نحن بس ضد الجوع".. وسواها من أدبيات المنتفضين، التي تدعو إلى استقالة الحكومة وانتخابات مبكرة واسترجاع المال المنهوب ومحاسبة الفاسدين.

يحدث هذا، في وقت كانت المدينة، ولا سيما السوق التجاري، تحاول استعادة انفاسها بالتزامن مع تسيير حركة المرور، والتوصل إلى اتفاق يقضي بعدم إقفال الشارع المؤدي إلى وسط المدينة، وانحصار المنتفضين داخل الدوار. وهم يتحضرون بالتنسيق فيما بينهم للخطوات التصعيدية السلمية ومنها المشاركة في السلسلة البشرية الموعودة اليوم الأحد.

ورقة الناشطين وهواجسهم
في تلك الساحة المتنوعة، التي يغلب عليها الطابع اليساري، تتفاوت نبرة المنتفضين. إذ أصدرت مجموعة المعتصمين ورقة جمعت فيها معظم آراء ومطالب المواطنين، منها رفع السرية المصرفية على كل من يتعاطى بالشأن العام، رفع الحصانات النيابية والوظيفية، تعديل القوانين المتعلقة بديوان المحاسبة، فتح ملفات الفساد والاثراء غير المشروع وتسليمها إلى قضاة مشهود لهم بالكفاءة والنزاهة، إلغاء كل المجالس المعمول بها واستبدالها بوزارة للتخطيط وحل جذري لمشكلة الكهرباء وتشكيل الهيئة الوطنية لالغاء الطائفية السياسية، والدعوة إلى انتخابات نيابية خلال ستة أشهر.

يؤكد مصطفى سكيكي الحاضر منذ اليوم الأول في ساح الاعتصام أن المنتفضين مكملون وباقون بالشارع، لكن إلى متى؟ هذا مرهون بما سيحدث. مضيفاً، مطالبنا سلمية ووطنية وموجهة ضد الفاسدين. ويشدد الدكتور حاتم حلاوي على الاستمرار في الانتفاضة. ويقول: "نحن لم نجد شيئأ جديداً في خطاب سماحة السيد. فقد كنا ننتظر أن يكون فيه شيء عملي. نقول هذا على الرغم من حب الجميع للسيد حسن واحترامهم وتقديرهم لمصداقيته. لذلك، نحن سنواصل تحركنا، ومدى استجابة الناس مرهون بالساعات المقبلة".

الناشط علي بزون شدد على التمسك بالحراك الشعبي السلمي المعبر عن آهات وآلام اللبنانيين جميعاً، وقال: "إن تحركنا انطلق من وجعنا نحن الشباب، ووجع كل الذين ينادون بوطن يحمي الجميع، ويؤمن فرص العمل لأبنائه وبنيه". الناشط حسين عطايا يحسم الاستمرار في الانتفاضة على قاعدة تحقيق المطالب التي صارت معروفة، و"الساحة في صور لم تتأثر بخطاب السيد حسن.. تأثرت بمواكب الدراجات فقط". وتابع عطايا: "الانتفاضة قائمة حتى إسقاط الحكومة وتشكيل حكومة مؤقتة لإدارة الوضع، حتى لا يحصل الفراغ، الذي يخوفنا به السيد حسن. وهو نسي عندما اعتصموا لأكثر من سنتين في وسط بيروت لإسقاط حكومة السنيورة والفراغ الرئاسي الذي استمر أيضاً أكثر من سنتين.أما الرئيس الحريري فقد اعترف في خطابه بوجود الفساد أمام الرأي العام، عندما اعلن انه سيتقدم بقانون لاستعادة الأموال المنهوبة".

النبطية: التفاهم مع البلدية
ساحة النبطية، التي تجمع المنتفضين بإصرار يومي، ما زالت على موقفها وصمودها وإن "تفهمت" أمر فتح الطريق في المنطقة. يشير عبد شكر، أحد ناشطي الانتفاضة في النبطية: "إن انتفاضتنا متواصلة، لأن هذا الانتفاضة شعبية وطنية عفوية نابعة من جروحات الناس وآلامهم، وتطلعاتهم نحو بناء مستقبل لأولادهم، وبناء دولة أساسها المواطنة، بعيدة عن المحاصصة الطائفية".. مؤكداً التوصل مع بلدية النبطية بعد الإشكال الأخير على تفاهم لفتح جانب من الطريق، لتسهيل حركة مرور الناس وسياراتهم. وعما إذا ما كانت النبطية ستشارك في السلسلة البشرية، أوضح شكر: "سنتواصل مع مع المجموعات الأخرى للاستفسار عن هذا العمل.ونحن في خدمة الحراك".

لا تبارح الناشطة مايا ضاهر ساحة اعتصام النبطية، الذي يتميز بنكهة التعاون بين الجميع في المنطقة من خلال مساحات الرأي والحوار. وتقول ضاهر: "نحن مستمرون هنا في النبطية إلى حين نيل المطالب، وعلى رأسها تشكيل حكومة إنقاذية"، لافتة إلى تشكيل لجنة مصغرة من حراك النبطية للتشبيك بين كافة المناطق اللبنانية، من أجل توحيد المطالب المرفوعة. تضيف ضاهر: "المرأة الجنوبية أثبتت أنها عنصر رئيسي في ساحة المطالب على امتداد الوطن. وهي تتسم بالوعي والمسؤولية، وتحمل هم بناء مجتمع متماسك، قاعدته العدالة الاجتماعية من أجل دولة حقيقية".

دوار كفرمان
بقيت الأجواء عند دوار بلدة كفرمان، ولا سيما داخل الخيمة التي نصبها المنتفضون ومحيطها، محافظة على جهوزية المنتفضين، والاستعداد لأي خطوات مقبلة، انسجاما مع الحراك الممتد على الاراضي اللبنانية.و يلفت أحد الناشطين في المنطقة، المهندس حاتم غبريس، أن الاعتصام باق في دوار كفرمان. وقد تم فتح مسرب من الطريق في المنطقة، "حتى لا نعطل أرزاق الناس، المتضررين أصلاً من الوضع الاقتصادي وسياسات الحكومة وأركان السلطة، التي تعيث فساداً في البلد".