برنامج كومبيوتر يتنبّأ.. ويساعد في الطبخ

سامي خليفة
الخميس   2018/06/21
يمكن للبرنامج حالياً المساعدة على تحسين ذكاء المركبات ذاتية القيادة (Getty)

اعتاد معظمنا على التكنولوجيا التي تتنبأ بالكلمات التي نرغب في كتابتها. لكن المدهش هو نجاح علماء كمبيوتر من جامعة بون في ألمانيا في كسر حدود التوقعات بشأن قيام أجهزة الكمبيوتر بتوقع السلوكيات البشرية، من خلال إنشاء نوع جديد من البرامج قادر على النظر إلى دقائق عدة في المستقبل.

كان الهدف، وفق العلماء، هو معرفة إذا ما كان بإمكان البرنامج الحاسوبي الجديد سرد سلسلة من الإجراءات تصل إلى 5 دقائق في المستقبل بناءً على مشاهدة الخطوات القليلة الأولى للنشاط البشري. ويشرح قائد فريق البحث يورغن غال الغاية من إنشاء البرنامج: "نريد أن نتنبأ بتوقيت الأنشطة الدقيقة حتى قبل ساعات من حدوثها".

وقد قام العلماء بتدريب البرنامج الحاسوبي لتخمين ما سيقوم به طاهٍ في المطبخ من خلال عرض عدد من مقاطع الفيديو لأشخاص يتناولون وجبة الإفطار أو السلطة. وقاموا باختبار أسلوبين لأنواع مختلفة من الشبكات العصبية الاصطناعية: نمط يتوقع تصرفات مستقبلية وينعكس قبل التوقع مرة أخرى، وآخر يقوم ببناء مصفوفة قبل تقريب الاحتمالات.

في النهاية، اكتشف العلماء أن برنامجهم الحاسوبي المدرّب يمكن أن يتنبّأ بشكل صحيح بإجراء خلال مدة 3 دقائق في المستقبل. قد لا يبدو ذلك رائعاً للوهلة الأولى، لكنه يؤسس أرضية صلبة للذكاء الاصطناعي في المستقبل والتي يمكن أن تطور بصيرة بشرية فائقة.


الهدف النهائي هو جعل البرامج الحاسوبية تبني خبرة كافية بمفردها من دون الحاجة إلى التدريب. وأمام العلماء طريق طويل بشأن هذا النوع من إدراك المستقبل للوصول إلى مرحلة تتنبأ بالمجرمين وتخمن من سيخالف القانون.

ما يمكن أن يفعله البرنامج الحاسوبي في المرحلة الراهنة هو مساعدتنا على تحسين ذكاء المركبات ذاتية القيادة، أو مساعدتنا في الأعمال المنزلية والطبخ، وربما سيُستخدم قريباً في أعمال المكاتب من خلال توقع كتابة الرسائل والقيام بمراسلات العمل.