التخفيف من النفايات: 5 حلول أولية سهلة التطبيق

دانا أرناؤط
الجمعة   2018/06/01
حان الوقت للتخفيف من أكياس النايلون (خليل حسن)

حتى اليوم، يستصعب كثيرون المبادرة إلى فرز النفايات في المنزل، بسبب الشروط المرتبطة بهذه العملية. ولأن الفرز بات ضرورة للمساهمة في التقليل من النفايات العشوائية، إليكم 5 نقاط يمكنكم اتباعها إذا كنتم تتفادون الفرز وتريدون المساهمة في الحد من مشكلة النفايات والصرف المرتفع:

1- التخلي عن أكياس النايلون


حان الوقت للتخفيف من أكياس النايلون والتخلي عنها نهائياً إذا أمكن. يمكن استبدالها بأكياس مصنوعة من القماش، تشترى من مراكز التبضع أو السوبرماركت. بذلك، وعند الانطلاق إلى التبضع، تكتفي بأخذها لتعبئة الأغراض بها لاحقاً بعد الدفع بدل تعبئتها بأكياس نايلون. أما بالنسبة إلى الخضار والفاكهة التي يتم وضع كل صنف منها في كيس مستقل، فيمكن أن تعطي الأصناف مستقلة إلى البائع دون وضعها في كيس، ليقوم بفوترة كل صنف على حدة. وبعد الانتهاء يمكنك جمع الأصناف كلها في كيس واحد، ولصق الفواتير عليه.

2- تفادي البلاستيك واعتماد الزجاج
أغلب المنتجات المتعلقة بالأكل تأتي في أوعية بلاستيكية وزجاجية. من هنا أهمية اختيار الأوعية الزجاجية التي يمكن استخدامها لاحقاً لتعبئة الزيت، البهارات، المياه، العصير وغيرها، عوضاً عن انتقاء المعلبات البلاستيكية التي لا يمكن استخدامها مرات عدة، وتضر البيئة. أما بالنسبة إلى المنتجات التي لا تتوفر إلا في أوعية بلاستيكية أو نايلون، فيمكن شراء المنتج الأكبر حجماً (الحجم العائلي) وتفريغه لاحقاً في أوان زجاجية. مثلاً، عوضاً عن شراء 3 قناني شامبو، يمكن شراء القنينة ذات الحجم الأكبر وتوزيعها لاحقاً. وعوضاً عن شراء 4 أكياس بطاطا، يمكن شراء كيس كبير.

3- توضيب الأغراض مباشرةً


افصل التبضع للأكل الطازج عن التبضع للأغراض المنزلية (من منتجات جاهزة ومستحضرات وأدوات). فعند الذهاب لشراء اللحوم، الدجاج أو السمك، يمكنك أخذ الأوعية (Tupperware) معك لكي يتم وضع الأصناف المختارة مباشرة فيها. بذلك، تكون قد "عرّبت" الأكل وفي الوقت عينه تفاديت أخذ النايلون والفلّين إلى المنزل. أما في ما يخص الأرز، الطحين، البهارات وغيرها، فمن الأفضل والأصح أن يتم شراؤها بطريقة الـ"فلت"، أي من دون أن تكون مجهزة في أكياس بلاستيكية. وهي أقل تكلفة، ويُمكِّنك من التحكم بالجودة والكمية بطريقة أفضل.

4- الابتعاد عن الطباعة كلياً
بعيداً من التبضع، وتحديداً في أماكن العمل، يتم استخدام وصرف كميات كبيرة من الورق التي يمكن تفاديها عند التفكير في الأذى الذي نسببه للطبيعة والأشجار مباشرة. لذلك، ينصح بالابتعاد من الطباعة وبالاكتفاء بالنسخ الالكترونية التي لا تؤثر سلباً على البيئة والتي لا تحتاج إلى أي مجهود. وكخطوة يمكن اتباعها فوراً، تفادى سحب الفاتورة مطبوعةً من أجهزة ATM والاكتفاء برؤية الرصيد والمبلغ على الشاشة. أما إذا كان ضرورياً استخدام الاوراق، فيمكن استخدامها بطريقة مسؤولة.

5- فرز صنف واحد من النفايات
إن كنت قد بدأت باتباع النقاط المذكورة أعلاه بطريقة تدريجية ولاحظت الفرق الكبير الذي تحدثه في التقليل من النفايات المضرة بالبيئة، لكنك لست مستعداً بعد لفرز جميع النفايات، يمكنك اختيار الصنف الذي تستهلكه بطريقة مكثفة وفرزه، سواء أكان بلاستيكياً (لكن يفضل اتباع النقطة رقم 2 والابتعاد عن هذا النوع)، أو ورقياً. إذ يمكن وضع مستوعب واحد إلى جانب المهملات لكي يتم فرز هذا الصنف بطريقة مستقلة. وبذلك، تكون قد بدأت المساهمة فعلاً بحل مشكلة النفايات.