تطبيق يصل بين المريض والمتبرع بالدم

المدن - لبنان
السبت   2017/06/24
التطبيق أصبح موجوداً في 16 دولة (المدن)
في تعرفيها لتطبيق iBloodlink تقول رولا حلبي، وهي مؤسسة جمعية iBloodlink، التي أطلقت التطبيق، الجمعة في 23 حزيران، برعاية وزير الصحة غسان حاصباني، إن فكرة التطبيق خطرت لها للمرة الأولى، عندما وقعت امرأة عزيزة عليها، في ورطة عدم إيجاد متبرع بالدم خلال حرب تموز 2006. وقد اضطرت إلى قطع مسافات طويلة تحت القذائف لإيجاد متبرع للمرأة.

تضيف حلبي: "في تلك اللحظة خطرت في رأسي الجملة التي تقول إن الطريق الأسرع بين نقطتين هو خط مستقيم". وولد التطبيق الذي يهدف إلى خلق خط مستقيم بين المتبرع والمريض.

يحاول التطبيق الذي أنجز بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني ووزارة الصحة، وهو موجود الآن في 16 دولة، خلق شبكة في لبنان، تتألف من المتبرعين والمرضى والمؤسسات الطبية. وعلى الشخص الذي يحتاج إلى الدم أن يضع فئة دمه والمنطقة الموجود فيها، وستصل إشارة في ثوانٍ إلى جميع المتبرعين الذين لديهم فئة الدم نفسها.

أما في حال احتاجت المستشفيات ومراكز الصليب الأحمر إلى الدم، فتستطيع استخدام الموقع ibloodlink.com وسيصل أيضاً إشعار إلى جميع المتبرعين بطلبها. ويعطي التطبيق جميع الإرشادات للمتبرعين قبل تبرعهم، لتفادي وجود أي أمراض أو مشاكل في سبائك الدم، التي يعاد فحصها لاحقاً.

يمكن تحميل التطبيق الذي أصبح موجوداً على موقع وزارة الصحة، على هواتف أيفون وأندرويد، وهو نقلة نوعية في مجال التبرع بالدم، وسيسهم في إنقاذ حياة آلاف الأشخاص، خصوصاً ضحايا حوادث السير.