ناسا: 10 كواكب حجرية تشبه الأرض

محطات
الثلاثاء   2017/06/20
يعتبر كيبلر التلسكوب الوحيد القادر على تعيين "نظائر الأرض" (ناسا)

أعلنت وكالة ناسا، الاثنين في 19 حزيران، على حساب تلسكوب كيبلر في تويتر، اكتشاف 219 كوكباً خارج مجموعتنا الشمسية.

وتضم هذه الكواكب 10 كواكب حجرية تشبه الأرض، تقع ضمن مجموعة Goldilocks zone. وهي تتميز بقربها من نجمتها المركزية، أي أن حرارتها غير مرتفعة جداً، وهي غير بعيدة من نجمتها، أي أن حرارتها غير منخفضة لدرجة لا يعود هناك من احتمال وجود مياه. ومن المعروف أن احتمال وجود مياه يعتبر عاملاً رئيسياً تأخذه الوكالة بالاعتبار عند بناء فرضياتها بشأن الحياة خارج الأرض.

وبهذا الاكتشاف يكون قد وصل عدد الأجسام التي يحتمل أن تكون كواكب إلى أكثر من 4000، وجميعها مكتشفة عن طريق تلسكوب الفضاء كيبلر.

ووفق سوزان ثومبسون، الباحثة المتخصصة في مجال البحث عن علامات وجود حياة خارج الأرض في معهد SETI، فإن "هذه البيانات الدقيقة، الصادرة من التلسكوب، هي حجر أساس للاجابة بشكل مباشر عن أحد أهم الأسئلة التي يطرحها علم الفضاء اليوم: كم كوكباً شبيهاً بالأرض يوجد في المجرة التي نعيش فيها؟".

وقالت ناسا في بيان نشرته، الاثنين، إن التلسكوب كيبلر اكتشف 4034 كوكباً مرشحاً، وقد تأكد أن 2335 منها هي فعلاً كواكب. واكتشف 50 كوكباً بحجم الأرض من المحتمل أن تكون موجودة في مواقع قابلة للعيش، وقد تأكد أن 30 من 50 هي فعلياً كذلك.

ويعتبر كيبلر التلسكوب الوحيد القادر على تعيين "نظائر الأرض"، أي الكواكب قريبة الحجم من الأرض، والتي تدور حول نجومها على بعد مسافات قريبة من المسافة الفاصلة بين الأرض والشمس. وما يحاول فعله العلماء من طريق التلسكوب هو محاولة معرفة كثافة هذه الكواكب في المجرة أو حجم تواترها Frequency، الذي سيساعد مستقبلاً في توجيه أي مركبة فضاء يراد إطلاقها لاكتشاف حياة خارج الأرض.