هكذا يجب وضع الراوتر من أجل انترنت أسرع

حسن يحيى
الإثنين   2017/05/29
كل أنواع الجدران يمكنها اعتراض وامتصاص جزء من إشارة الراوتر (Getty)

يعاني معظمنا من بطء سرعة الانترنت في لبنان، خصوصاً في المناطق البعيدة عن العاصمة. لكن هذه الأزمة في طريقها إلى الزوال مع وعود أوجيرو بفتح سرعات جديدة، في انتظار توقيع مراسيم تعرفتها في مجلس الوزراء. لكن بطء الانترنت في المنازل يسببه في الغالب مكان وضع الراوتر. وفيما يلي بعض النصائح التي يجب مراعاتها للحصول على أفضل الخدمات التي تستطيع الراوتر تقديمها:

يجب وضع الرواتر في وسط الغرفة
غالباً ما نقوم بوضع الراوتر في زوايا الغرف. ما يمنعها من تأدية مهمتها على أكمل وجه. فمن المعروف أن الراوتر تطلق ذبذباتها في كل الاتجاهات بشكل دائري، ما يعني أن وضعها في الزوايا أو بالقرب من الأبواب والنوافذ سيؤدي إلى تقليص مدى الاشارة. ويُنصح بوضع الراوتر في النقطة الأقرب إلى كل غرف المنزل، للحصول على أفضل إشارة في كل الغرف.


لا يجب وضع الراوتر على علو منخفض
تصمم الراوتر غالباً لتطلق اشاراتها بشكل مائل قليلاً نحو الأسفل، لذا ينصح دائماً بوضع الراوتر في أمكنة مرتفعة للحصول على أفضل اشارة ممكنة.

الغرفة الأكثر استعمالاً
كلما اقتربت الأجهزة من الراوتر، كلما حصلت على اشارة أفضل. لذا، من الأفضل وضع الراوتر في الغرف التي تستعملها بشكل مكثف أثناء تصفح الانترنت.

ابقاء الراوتر في مكان مفتوح
لا يجب حصر الراوتر في أمكنة مغلقة، إذ ستؤثر هذه الأمكنة على الاشارة التي تعطيها الراوتر. لذا، يجب ترك الراوتر في الأمكنة المفتوحة للحصول على أفضل اشارة.

ابعادها عن الأدوات الالكترونية
تقريباً كل الأدوات الكهربائية والالكترونية يمكنها أن تؤثر على اشارة الراوتر، فقد تتأثر هذه الاشارة بالهواتف السلكية أو الأشعة الكهرومغناطيسية أو حتى بالتلفزيون. لذا، يجب ابعاد الراوتر قدر الامكان عن الآلات الالكترونية.

الباطون والقرميد أعداء الراوتر
كل أنواع الجدران يمكنها اعتراض وامتصاص جزء من إشارة الراوتر، إلا أن الباطون والقرميد يمتصان هذه الاشارات بشكل أكبر من غيرهما من المواد. لذا، يجب ابعاد الراوتر قدر الامكان عنهما، والتأكد من عدم حصرها بين زاويتين في حال لم يكن هناك أي حل آخر.

Anten
في حال كان لديكم راوتر مزود بهوائيين (Anten)، فإن الطريقة الأمثل هي توجيه أحدهما بشكل أفقي، والآخر بشكل عمودي، نظراً إلى أن معظم مستقبلات الارسال في الكومبيوترات مصممة بشكل أفقي، في حين أن مستقبلات الارسال في الأجهزة الذكية مصممة بطريقة عمودية.