الرياضي VS الهومنتمن: لماذا يُشتم الأرمن؟

صبحي أمهز
الثلاثاء   2017/05/23
الفريقان تعادلا بعدما فاز كل منهما بمباراتين (فايسبوك: Al Riyadi Club)

عادت "حرب الملاعب" بين كل من النادي الرياضي ونادي الهومنتمن، خصوصاً بعد تداول فيديو لمشجّعي نادي الرياضي قبل دخولهم إلى ملعب المنارة، وهم يوجّهون الشتائم إلى نادي الهومنتمن وللأرمن بشكل خاص. ما أثار ردود فعل غاضبة، خصوصاً أنّها ليست المرّة الأولى التي يُهاجم فيها جمهور الرياضي الأرمن، وهما الفريقان اللذان يتنافسان في نهائي بطولة لبنان لكرة السلة، حيث سيلعبان مباراتهما الخامسة، الثلاثاء في 23 أيار.

يقول أمين سر النادي الرياضي مازن طبارة، لـ"المدن"، إن "الفيديو الذي يجري تداوله حصل خارج النادي الرياضي وليس ضمن حرمه". ورغم ذلك يشدد طبارة على أن "نادي الرياضي يدين ويستنكر أي هتاف أو شعار يتعرض للآخر بطريقة غير أخلاقية".

ويلفت طبارة إلى أن هذه التجاوزات تحصل في المباريات نتيجة الحماسة، إلا أنه يؤكد أن "إدارتي الرياضي والهومنتمن تعملان على تجنب هذه التجاوزات، التي تتعدى حدود التشجيع الحضاري. وهذا ما أتفق عليه بين ممثلي الناديين في الاتحاد اللبناني لكرة السلة، الإثنين في 22 أيار". يضيف طبارة أنه رغم هذا التجاوز الذي حصل خارج النادي "إلا أن إدارة الرياضي تعمل مع روابط مشجعيها على الحفاظ على الانضباط في المباريات".


يتقاطع رأي رئيس لجنة كرة السلة في نادي الهومنتمن غي مانوكيان مع طبارة. ويقول لـ"المدن" إن "الفيديو الذي يحتوي على الشتائم لا يمثل النادي الرياضي، في رأينا. فهذا النادي تربطنا به علاقة أخوة، ونحن نعتبر أنه لدى كل نادي جمهور إنفعالي، ونحن لن نعاتب زملاءنا". يضيف مانوكيان: "لكننا نريد أن نوضح ونجيب من تساءل شو اللي جابنا ع بيروت، أننا نحن من عمر بيروت. ولا أحد يمكنه أن يشككك بانتمائنا إلى لبنان".

ويؤكد الأمين العام للاتحاد اللبناني لكرة السلة شربل رزق، في حديث إلى "المدن"، أنه جرى الاتفاق في الاجتماع الذي حصل الإثنين بين الاتحاد وإدارتي الهومنتمن والرياضي، "على ضرورة ضبط النفس وإصرار جميع الأطراف على إكمال البطولة على أرض الملعب". ويؤكد رزق أنه "في حال تبين أن هناك من يريد عرقلة البطولة، فسنتخذ قرارات حاسمة".

يذكر أن الفريقين تعادلاً بعدما فاز كل منهما بمباراتين، بعد تقدم الهومنتمن 2 لصفر. ويفترض أن تلعب المباراة السادسة الأربعاء في 24 أيار.