أول مهرجان لبناني لنشر ثقافة الوشم

يارا نحلة
الإثنين   2017/04/17
يحمل هذا المهرجان الترفيهي هدفاً توعوياً (Getty)

في 6 و7 أيار 2017، ستكون بيروت على موعد مع أوّل مهرجان لبناني للوشم سيقام في معرض Concrete 1994 في سن الفيل، ليكون خطوة في اتجاه "التقرّب من ثقافة الوشم"، في رأي منظميه. وستعرض في هذا المهرجان أعمال 14 فنان تاتو محلياً. ما سيتيح الفرصة للتعرّف إلى أنماطهم المختلفة، ويمكن للمشاركين الاختيار بينهم من أجل وشم أجسادهم خلال المهرجان.

ويصاحب المهرجان الترفيهي هدف توعوي، وفق نورا جارودي يغيايان، إحدى منظمي المهرجان. إذ يسعى فنانو التاتو إلى "نشر ثقافة التاتو وتصويره كفن، خصوصاً أنه لايزال محاطاً بكثير من المغالطات والمفاهيم الخاطئة، في لبنان". كما يُقصد منه تسليط الضوء على أعمال الفنانين المحليين، والإشارة إلى أننا لا نحتاج إلى جلب فنانين من الخارج. ومن شأنه "التوعية بشأن المعايير الصحية في ما يتعلّق بالحصول على الوشم. فنحن نهدف إلى رفع هذه المعايير والتشديد على أهمية النظافة والتعقيم والسلامة". لذا، ستشارك جمعية قوس قزح، التي ستتكفل بعملية التخلّص من النفايات وإعادة تدويرها.

وتشير جارودي إلى أن هذا النشاط هو "مهرجان من الفنانين إلى الفنانين". إذ إن الفكرة جاءت نتيجة جلسات عصف ذهني بينهم، إلا أنهم كانوا بحاجة إلى تخطيط وتنظيم على الأرض، بالإضافة إلى حملة إعلانية. وهذا ما تكفّلت به جارودي بصفتها منظمة نشاطات.

وسيتخلّل المهرجان عروض حية لموسيقيين وراقصي hip hop. وتبلغ تعرفة الدخول 20 دولاراً لليوم الواحد و30 دولاراً لليومين. لكن في حال حجز موعد مسبق مع أحد الفنانين للحصول على وشم، يعفى المشارك من دفع تعرفة الدخول.

ومهرجان التاتو، أو ما يطلق عليه "مؤتمر التاتو" (Tattoo Convention)، هو تقليد سنوي تستضيفه معظم المدن الكبرى في أوقات مختلفة من العام. وهو يعتبر الملتقى الأبرز لفناني الوشم ومحبيه. وقد يتضمّن مسابقات ومعارض للأوشام. وأقيم أوّل مهرجان للتاتو في ولاية تكساس في العام 1976، لتقتبسه من بعدها العديد من دول العالم. ومن أبرز مهرجانات التاتو العالمية:

مهرجان لندن الدولي للتاتو
منذ 13 عاماً، تستضيف عاصمة المملكة المتحدة مهرجانها العالمي للتاتو الذي يحتضن أعمال نحو 400 فنان من مختلف دول العالم. وتختلف أنماط التاتو التي يستعرضها المهرجان من الوشم الياباني التقليدي إلى أحدث تقنيات التاتو الغربية. وتتخلّله عروض حية للأوشام التي صنعت خلال المهرجان، التي تتنافس فيما بينها على الجوائز.

مهرجان Musink للتاتو والموسيقى
في شهر آذار 2017، احتفلت ولاية كاليفورنيا بالذكرى العاشرة لمهرجان Musink للتاتو والموسيقى. ويعرض هذا المهرجان أعمال أكثر من 300 فنان أميركي وعالمي خلال ثلاثة أيام متتالية. بالإضافة إلى عروض موسيقية وسباقٍ للسيارات.

مهرجان برلين للتاتو
يتميّز مهرجان برلين للتاتو بتنوعه. إذ يعرض أعمال فناني تاتو من أقصى الشرق حتى أقصى الغرب. وتواظب العاصمة الألمانية على تنظيم هذا الملتقى منذ نحو ربع قرن.