نوتيلا لن تتخلى عن المواد المسرطِنة

المدن - مجتمع
الخميس   2017/01/12
استبعدت الفاو ومنظمة الغذاء العالمي وجود مواد مسرطنة في النوتيلا (Getty)
حذرت الهيئة الأوروبية لمعايير الغذاء من إمكانية وجود مواد مسرطنة في المخلفات الموجودة في زيت النخيل المستخدم في صناعة شوكولا نوتيلا، ما يسبب تهديداً للأطفال "بغض النظر عن الكميات التي يستهلكونها من المادة".

دفع هذا شركة فريرو لإطلاق عدد من الإعلانات مؤخراً لمجابهة هذه  الادعاءات، متكئة في الوقت نفسه على قرار منظمة الصحة العالمية ومنظمة الفاو التابعة للأمم المتحدة، بعدم وضع زيت النخيل على لائحة المواد الخطرة حتى الآن.

وكان تقرير الهيئة الأوروبية لمعايير الغذاء الذي نشر في أيار 2016، قد حذر من إمكانية تحول أسيد الغليسيديل الدهني، الموجود في زيت النخيل، إلى مادة خطرة ومسرطنة في حال تم تسخينه بدرجة حرارة تتخطى 200 درجة مئوية، وهذا ما يحدث فعلاً عند تصنيع عدد من المواد الاستهلاكية الموجودة في الأسواق اليوم.

والمشكلة التي تواجهها شركة فيريرو، أن نوعية الزيت هذه لا يمكن الإستعاضة عنها، خصوصاً أنها تعطي ملمساً ناعماً للشوكولا، ما يسهل تمديده على الخبز أو مزجه بمواد أخرى بسهولة، واعتبرت الشركة أن "التخلي عن زيت النخيل يعتبر تراجعاً"، وفق ما نقلت وكالة رويترز.

لكن يبدو أن الشركة تحاول إخفاء حقيقة رفضها هذا التخلي، خصوصاً أن سعر زيت دوار الشمس أو زيت اللفت اللذين يعتبران بديلين معقولين من زيت النخيل، أغلى بكثير وسيزيدان كلفة تصنيع شوكولا نوتيلا بنسبة كبيرة.