لبنان حلبة لملاكمي "فينيكس 1"

محمد خليل
الخميس   2016/12/08
يشارك في البطولة 26 مقاتلاً من 16 جنسية
في السنوات الماضية، لم يكن للبنانيين علاقة مباشرة مع فنون الملاكمة، وأغلب المنازلات التي شهدها اللبنانيون كانت على شاشات التلفزيون، أو في أفلام كان أبطالها ممثلون "مقاتلون" معروفون، كجاكي شان، وسيلفستر ستالون وغيرهما.

لكن نهاية هذا الأسبوع، تبدو الفرصة سانحة لمشاهدة نزالات حقيقية خارج الشاشات، وذلك ضمن بطولة "فينكس 1" التي تنظمها Phoenix Fighting Championship الأحد 10 كانون الأول 2016 في مجمع نهاد نوفل- ذوق مكايل. يشارك في البطولة 26 مقاتلاً من 16 جنسية مختلفة، بينهم 9 أبطال للعالم، ستجمعهم بطولة تعتبر الحدث الأضخم من نوعه في لبنان والمنطقة على صعيد الرياضات القتالية.

تضم البطولة نوعين من الفنون القتالية. الأول هو المواي تاي التايلاندي الأصل. يلقب أيضاً بفن الأطراف الثمانية، بسبب استخدام اليدين والكوعين والرجلين والركبتين. يتقدم النزالات الـ13 المقررة في هذا الحدث، مواجهة تاريخية تجمع بين التايلاندي بوكاو بانشميك ونظيره أندريه كوليبين من روسيا البيضاء. يعتبر بانشميك من الأساطير الحية في هذه اللعبة، وسبق له أن خاض أكثر من 250 نزالاً فاز في أغلبها. بينما يعتبر كوليبين من أفضل مقاتلي المواي تاي خارج تايلاند، وحاز العديد من بطولات العالم هاوياً ومحترفاً.


وفي أهم المواجهات الأخرى، يلتقي الفرنسي مورغان أدرار الحاصل على 3 ألقاب أوروبية مع بطل العالم في مناسبتين، أنفار بوينازاروف من أوزبكستان. في حين ينتظر الجمهور اللبناني مواجهة صاحب الأرض أحمد أونداش الحاصل على ميدالية ذهبية في بطولة العالم مؤخراً، مع المقاتل الأردني جلال الدعجة في إعادة للقائهما السابق الذي أقيم على الأراضي الأردنية وحسمه يومها البطل اللبناني.

أما الفنون القتالية المختلطة فهي رياضة تمزج بين فنون الدفاع عن النفس، مع تقنيات ومهارات مختلفة، التي تسمح قوانينها باستخدام تقنيات الضربات المباشرة و"المسكات" في وضعية الوقوف أو على الأرضية. ما يسمح للاعبين من خلفيات قتالية مختلفة دخول هذه الرياضة. اللقاء الأبرز سيكون بين نيك بيادمونت، المصنّف أول في وزنه في ولاية أريزونا الأميركية، مع البرازيلي دافي راموس الذي لم يخسر سوى في نزال واحد في تاريخه إلى الآن.

في حين سيشهد مجمع نهاد نوفل مواجهة أميركية خالصة بين جورج هيكمان المصنف ثانياً في وزنه في ولاية جورجيا، مع مات سايز الذي يخلو سجله من أي هزيمة حتى الآن.

وسيمثل لبنان في البطولة أيضاً، صاحب الشعبية الواسعة محمد الغربي الذي يواجه البرازيلي كلاوديو سيزاريو. وكان الغربي قد فاز مؤخراً على لاعبين من العيار الثقيل هما الفرنسي جوليان بيينوار والبرازيلي باولو هنريك في إطار منافسات بطولة ديزرت فورس للفنون القتالية المختلفة.

نزالات بطولة "فينكس 1" التي يشارك فيها مقاتلون لبنانيون وعرب آخرون، تفتح الطريق أمام هذه الرياضة في لبنان، خصوصاً أن مجرياتها ستنقل مباشرة حول العالم. كلها أمور لم تكن متوافرة في السابق أمام ممارسي الرياضات القتالية، وكان الترويج لها يقتصر على إنجازٍ فرديّ يقوم به رياضي ما، من دون أي دعم خاص أو رسمي. ويعتبر تنظيم هذا الحدث فرصة للمبتدئين من ممارسي الرياضات القتالية لمراقبة طريقة لعب هؤلاء الأبطال عن كثب للاستمتاع بها والاستفادة والتعلم منها.