سعوديون يحضرون أول مهرجان لموسيقى الجاز في المملكة
وتدفق سعوديون وأجانب على المهرجان لمشاهدة الفرق الموسيقية من الرياض وبيروت ونيو أورليانز. وغنى الجمهور عندما أدى الفنان اللبناني شادي ناشف أغنية "هوتيل كاليفورنيا" لفرقة "إيغلز" الأميركية في لحظة غير معتادة في المملكة بعد أن أدانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، العام الماضي، الحفلات التي تشهد غناءً وقالت إنها مضرة ومفسدة.
اليوم كنت موجود في #مهرجان_الجاز رائع جدا والتنظيم اروع من @TimeEntSA
— مشعل البلوشي (@mish3l_bloushi) February 22, 2018
و تقدم و دعم من @GEA_SA ورعاية إعلامية من @AlifAlifFM
أنصح كل عشاق هذا الفن الحضور فرق عالمية و فرق جاز سعودية مستمر إلى السبت القادم pic.twitter.com/gwehz87oPp
وأعلنت "الهيئة العامة للترفيه"، الخميس، أنها ستنظم أكثر من خمسة آلاف عرض ومهرجان وحفل في العام الجاري وهو ضعف العدد مقارنة بالعام الماضي، علماً أن خطط الترفيه مدفوعة في الأساس بأهداف اقتصادية وذلك في إطار برنامج إصلاحي لتنويع الاقتصاد بدلاً من اعتماده على النفط وإيجاد قطاعات جديدة توظف الشباب السعودي، حسبما نقلت وكالة "رويترز".
وتمثل خطط الترفيه أيضاً تغييراً في الحياة الاجتماعية السعودية وتخفيفاً تدريجياً للفصل بين الجنسين رغم استمرار القيود. ففي المهرجان تم تقسيم المنطقة أمام المسرح إلى قسمين أحدهما للرجال والآخر للنساء لكن الجماهير كانت من الجنسين في أماكن جلوس العائلات على الجانبين وفي الخلف. كما نشر الجمهور مقاطع فيديو وصور تظهر أجواء الحفل عبر "تويتر".
Happening Now: @LikwidBand kicks off the #Groovz Jazz Festival in Riyadh. #AboutHer pic.twitter.com/gD7Q3v5Uuh
— About Her (@AboutHerOFCL) February 22, 2018
وقال صالح الزيد وهو موسيقي سعودي من فرقة "من الرياض" أنه شعر بسعادة كبيرة لنهوضه صباحاً وتوجهه لمهرجان الجاز حيث قدم فنه إلى جمهور مماثل له من أبناء بلده. وفين حين جاء البعض حباً بموسيقى الجاز تحديداً، حضر كثيرون للاستمتاع بفرصة سماع الموسيقى في أجواء ترفيهية.
وبينما تحدث إصلاحات في المملكة مع رفع حظر استمر 35 عاماً على السينما والسماح للنساء بقيادة السيارات، مازالت الأغلبية في البلاد محافظة وهو ما ينعكس في قرارات الحكومة. ففي هذا الشهر احتجزت السلطات رجلاً بعد انتشار فيديو له وهو يرقص مع امرأة في الشارع. لكن النساء تحركن يوم الجمعة بملابسهن الفضفاضة على أنغام الموسيقى من دون الاهتمام بردة الفعل المحتملة.