مجلس الوصاية يزور جامعة AUCE: فضيحة جديدة بعلامات الطلاب

وليد حسين
الثلاثاء   2024/03/26
حصل أحد الطالب على خمس علامات إضافية بهدف رفع درجته إلى جيد جداً (AUCE)
قبل تسلم مجلس الوصاية، الذي فرضه مجلس التعليم العالي في وزارة التربية على جامعة (AUCE)، مهامه رسمياً، بدأت تتكشف التجاوزات التي كانت تحصل سابقاً على مستوى كيفية إجراء المناقشات للطلاب والأسس العشوائية لتحديد العلامات أو تصنيف درجات التخرج.

شجار حول إعادة المناقشات
يظن أساتذة في الجامعة أن مجلس الوصاية قد يعيد الانتظام للجامعة ووضع حد للتجاوزات، التي وصلت حد الشجار بين منسق لجنة الاشراف على مناقشات الماجستير والمسؤولة الأكاديمية في الجامعة. وأدى الشجار إلى استقالة المنسق من لجنة التنسيق. ويروي أساتذة هذه الواقعة المتداولة في أروقة الجامعة، وقد وصلت إلى مسامع الطلاب، أن المسؤولة الأكاديمية، التي عينها مالكو الجامعة (لم يحظ باعتراف مجلس التعليم العالي لعدم قانونية التعيين في ظل تعثر الجامعة)، طلبت من المنسق إعادة مناقشة رسائل الطلاب ووضع تواريخ حديثة، كما سبق وكشفت عنها "المدن". وعندما سأل المنسق إذا ما كانت إعادة مناقشة الطلاب أمراً قانونياً، كان الرد أن مجلس التعليم العالي أعطى الموافقة. وعندما طلب كتاباً خطياً بهذا الشأن حصل شجار كبير، فضل المنسق الاستقالة من لجنة التنسيق، ومتوجهاً للمعنيين بأن هذه التجاوزات قد تؤدي بهم إلى السجن.

هدايا العلامات للطلاب


في المعلومات الجديدة التي حصلت عليها "المدن"، والتي تكشف التجاوزات السابقة للإدارة السابقة، يتبين أن تحديد العلامات للطلاب كانت بمثابة هدايا سخية. تظهر الوثيقة أعلاه، التي حصلت عليها "المدن" لأحد الطلاب، أن لجنة المناقشة وضعت له علامة 80 على مئة. وهذه العلامة حسب التصنيف في الجامعة تعطيه درجة جيد (انظر أدناه). لكن الطالب حصل على خمس علامات إضافية، بهدف رفع درجته إلى جيد جداً. 

درجات تصنيف الجامعة



ووفق المصادر، بعد إجراء المناقشة مع الطالب تضع اللجنة المشرفة ملاحظة جانبية بأن الطالب لديه بحثاً منشوراً (لا إلزامية لطلاب الماجستير بنشر أبحاث بمجلات علمية)، ما يمكن اللجنة العلمية التي تتشكل لدراسة البحث من وضع علامات إضافية له. اللجنة العلمية تتأكد من نشر البحث وبأي نوع من المجلات. ويوجد ثلاثة أنواع من الأبحاث يمكن من خلالها زيادة علامات الطالب بعد المناقشة: للنشر في المجلات المحلية تضاف علامة واحدة وفي مجلة عالمية مصنفة علامتان، وفي المجلات العالمية المحكمة (سكوبيس) ثلاث علامات. لكن تمت إضافة خمس علامات للطالب دفعة واحدة رغم أنه نشر بمجلة رومانية ليست مصنفة (سكوبيس)، وذلك بغية جعل درجته جيد جداً. وببحث "المدن" عن البحث تبين أنه نشر في مجلة Technium Social Sciences Journal في رومانيا، التي تعوزها الشفافية حسب تصنيف ICI World of journals، وغير مصنفة (سكوبيس). أي أن الحد الأقصى للعلامة التي يستأهلها هو علامتان فقط، لكنها غير كافية لدرجة جيد جداً. 

تغيير درجة التصنيف


إلى هذا الطالب الذي نال هدية بخمس علامات، حصلت طالبة أخرى على علامة 80 على 100. وحددت لجنة المناقشة درجة هذه الطالبة بـ"جيد"، حسب تصنيف الجامعة (أنظر في الأعلى). لكن حسب الوثيقة أعلاه، لوقائع جلسة المناقشة، تبين أن الطالبة حصلت على درجة "جيد جداً". ووفق المصادر، تم تعديل المحضر في الشهر العاشر من سنة 2023، أي بعد نحو ثلاثة أشهر على المناقشة، ومن دون علم لجنة المناقشة.

لا قرار بشأن المناقشات بعد
العديد من أساتذة الجامعة ضاقوا ذرعاً من تصرفات الإدارة معهم، وبدأوا بنشر الغسيل الداخلي في أعقاب تشكيل مجلس وصاية لهذه الجامعة. وبالفعل، تؤكد المصادر أن وفداً من مجلس الوصاية على الجامعة زارها صباح اليوم، الثلاثاء في 26 آذار، برفقة المكلف بمهام المدير العام للتعليم العالي مازن الخطيب. لكن لم يستلم مجلس الوصاية، الذي يرأسه العميد السابق للمعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا ومدير مكتب البحث والتطوير في الجامعة اللبنانية فواز العمر، مهامه بعد. علماً أن الهدف من وضع الجامعة تحت الوصاية هو الحفاظ عليها وعلى مصلحة الطلاب والهيئة التعليمية، تقول المصادر. 

سيتولى المجلس الأمور الأكاديمية والإدارية والمالية. كما أنه سيقوم بمراجعة المناقشات واللجان التي شكلت لمناقشة رسائل الطلاب. لكن لا قرار بعد حول كيفية تعامل مجلس الوصاية مع هذه المناقشات ومع شهادات الطلاب الذين تخرجوا من الجامعة. المؤكد أن كل المناقشات والعلامات التي حصل عليها الطلاب باتت بحكم الموقوفة إلى حين اتخاذ مجلس الوصاية القرار المناسب: الاعتراف بها والمصادقة على شهادات الطلاب أو رفضها في حال تبين أن شوائبها لا تعالج.