طاهر بركة: ممنوع من زيارة لبنان منذ 6 أشهر

المدن - ميديا
الإثنين   2024/04/22
أعلن الإعلامي اللبناني في قناة "العربية"، طاهر بركة، أنه محروم من زيارة لبنان منذ ستة أشهر، على ضوء دعوى قضائية ضده بسبب محاورته لشخصيات اسرائيلية. 

وكان المحامي غسان المولى، قد تقدم بإخبار امام النيابة العامة العسكرية في أواخر شهر تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، بوكالته عن "هيئة ممثلي الأسرى والمحررين" والإعلامي حسين مرتضى، ضد بركة، بجرم "اتصال تلفزيوني مع  المتحدث باسم جيش الاحتلال الصهيوني أفيخاي أدرعي". 

وقال بركة في مقطع فيديو نشره في حسابه في منصة "اكس" إنه محروم من زيارة لبنان منذ ستة أشهر بسبب محاورة شخصيات اسرائيلية على شاشة غير لبنانية ولا تخضع لقوانين لبنان، بل تخضع لقوانين البلد الذي تبث فيه، أي الإمارات العربية المتحدة.


وقال إن هناك جهات (لم يسمّها) تحاول استغلال ثغرات في القانون اللبناني. وألمح الى تسييس في هذا الوقت، وذلك في إشارته الى أن المقابلة كان يُجري مثلها منذ سنوات، لكنه لم يتعرض لهذا الاخبار القضائي في ذلك الوقت، بينما جرى الآن في إطار حرب غزة.

وكان بركة قوبل بإشادة مغردين عرب، الأسبوع الماضي، حين واجه، بشراسة، متحدثاً إسرائيلياً على الشاشة، وانتهى الأمر بانسحاب الاسرائيلي من المقابلة. 


وكانت "هيئة ممثلي الاسرى والمحررين" قالت في بيان في نوفمبر الماضي إنها تطبق ما نص عليه القانون اللبناني من تجريم التطبيع والتواصل مع العدو الصهيوني بشكل واضح وصريح وبكل اشكاله.

وقالت إن "الإدعاء بحجة العمل لدى وسائل إعلامية عربية كانت أو أجنبية على علاقة مع العدو الصهيوني غير مبرر، وهو عذر أقبح من ذنب، فتطبيق القانون يسمو فوق كل اعتبار".