الخميس 2024/04/04

آخر تحديث: 19:08 (بيروت)

قتيلان بحريق في البقاع:الدفاع المدني ينقذ المنطقة من كارثة

الخميس 2024/04/04
قتيلان بحريق في البقاع:الدفاع المدني ينقذ المنطقة من كارثة
بذل الدفاع المدني جهداً كبيراً بتطويق النيران (المدن)
increase حجم الخط decrease

قضى شخصان، ونقل أربعة آخرون إلى مستشفيات البقاع، بالإضافة إلى إسعاف ثلاثة آخرين مباشرة من حالات اختناق، إثر حريق ضخم إندلع ظهر اليوم الخميس في مستودع لبيع ورود الزينة في بلدة المرج.

وحسب المعلومات، فإن الحريق بدأ إلى جانب براد موجود في المكان المعروف بـ"بيت الورد". إلا أنه انتقل بسرعة قياسية إلى سائر أرجاء المستودع، الذي يمتد على مساحة 60 متراً طولاً و15 متراً عرضاً، بسبب ما يتضمنه من مواد ملتهبة وسريعة الاشتعال من تينر وبويا وغيرها من المواد التي غذّت النيران، فالتهمت أرجاء المستودع، محاصرة شخصين حاولا أن يحتميا بين قضبان حديد غير أنهما لم ينجوا. وانتشلت جثتاهما متفحمتين.

وفي حين نقلت سيارات الدفاع المدني أحد الضحيتين إلى مستشفى الياس الهراوي الحكومي، ذكر أن الضحية الثانية نقلها شبان من أهالي المنطقة، فيما نقل الصليب الأحمر اللبناني ثلاثة أشخاص أصيبوا بحالات إعياء إلى مستشفى البقاع، واستقبل مستشفى تعنايل شخصاً مصاب بحروق من الدرجة الثالثة.

وعلى رغم صعوبة الظروف التي عمل بها فريق الدفاع المدني التابع لقيادة البقاع الإقليمية، فقد بذل جهداً كبيراً بتطويق النيران خلال مدة قصيرة، ومنع تمددها إلى الجوار المكتظ بمؤسسات عديدة، وبالتالي نجت المنطقة من كارثة كانت محتملة.

إلا أن هذه الجهود لم تنجح في المقابل بإنقاذ المستودع من الحريق الشامل. والسبب كما ذكر، هو الدور السلبي الذي لعبه تهافت الناس على مسرح النيران، حيث قام البعض بدافع الحمية بتدمير الحائط الخلفي للمستودع ظناً منهم أنهم يمدون يد العون، إلا أنهم من دون أن يقصدوا ساهموا بتغذية النيران التي اشتعلت في النصف الأمامي من المستودع، بالأوكسيجين، كما ذكرت مصادر مسؤولة. فأدى تفاعل المواد المشتعلة معها إلى سرعة انتشار النيران واشتدادها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها